كتاب الفلسفة القرآنية PDF

كتاب الفلسفة القرآنية PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الفلسفة القرآنية PDF

تلخيص كتاب الفلسفة القرآنية للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب الفلسفة القرآنية لعباس محمود العقاد يتحدث عن:

يتناول كتاب الفلسفة القرآنية عددًا من القضايا مثل: النظرة القرآنية للعلم والأخلاق. كما يظهر رأي القرآن في الحوكمة والقضايا الطبقية ، ويقدم نظرة قرآنية عن وضع المرأة. ويتناول قضايا اجتماعية مهمة مثل الزواج والميراث والرق. وشدد على جزء كبير يحدد أهم الأسئلة الفلسفية ، وهي الإخفاء أو ما وراء المعرفة ؛ يشرح عقيدة القرآن في الله ، وكذلك الافتراضات وأعمال العبادة التي افترضها في الخلق. يناقش فلاسفة المسألة مسألة الروح ، وحالتها الصعبة ، وسيطرتها على الصوفية ، وأخيراً استقرارها في الخارج. نقلاً عن الآيات القرآنية المناسبة لكل مشكلة.

نبذه عن كاتب كتاب الفلسفة القرآنية:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري ، من مواليد أسوان عام 1889. وكان عضوا في البرلمان المصري وعربيا. على الرغم من أن أحد أعضاء مدرسة اللغات قد مر باختبار شديد ، إلا أن ابتكاره الأدبي لم يتوقف. بينما قام بترجمة بعض المواضيع لها ، كتب مقالات هنا وأرسلها إلى مجلة فصول ، العقاد (العقاد) كان أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وقد قدم مساهمة كبيرة في الحياة الأدبية والسياسية مساهمة ، وأضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية ، نجح العقاد (العقاد) في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، يكتب الشعر والنقد والفكر متشابهين إلى حد كبير. لا يزال الناس معروفين بقراءة موسوعات المعرفة في مجالات التاريخ البشري والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

محتويات كتاب الفلسفة القرآنية للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. مقدمة
  2. الْقُرآنُ وَالْعِلْمُ
  3. الأسبابُ والخَلق
  4. الأخلاق
  5. الحُكم
  6. الطَّبَقَاتُ
  7. المَرأة
  8. الزَّوَاجُ
  9. الميراث
  10. الْأَسْرُ أَوِ «الرِّقُّ»
  11. العلاقات الدولية
  12. العقوبات
  13. الإله
  14. مسألة الرُّوح
  15. القدرُ
  16. الفرائضُ والعباداتُ
  17. التَّصوف
  18. الحيَاة الأُخرى
  19. خاتمة

اقتباسات من كتاب الفلسفة القرآنية للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. من المتفق عليه اقتران الحوادث بالأسباب، يقول بذلك العلماء والفلاسفة كما يقول به عامة الناس في أقوالهم التي تجري مجرى العادة. فالأسباب موجودة لا خلاف فيها من أحد، ولكن الخلاف الأكبر في السبب: ما هو؟ وماذا يعمل؟ وهل الأسباب العاملة عنصر مستقل في الكون، والحوادث المعمولة عنصر آخر يخالفه في الكنه والقوة؟ وهل السببية قوة تنتقل بين الأشياء والحوادث، أو هي قوة خاصة ببعض الأشياء والحوادث؟ لكل شيء سبب، ما في ذلك خلاف. ولكن ما هو السبب؟ هل هو موجد الشيء الذي خلقه ولولاه لم يخلق؟ أو هو حادث سابق للشيء، أو مقترن به يلازمه كلما حدث على نسق واحد؟ أما أن السبب هو موجد الشيء فيمنعه في العقل اعتراضات قوية كأقوى ما يكون الاعتراض في المسائل الفكرية.
  2. من المبادئ المتفق عليها في عصرنا أن الجريمة فساد في نفس المجرم، وأن العقوبة إصلاح له أو وقاية للمجتمع من فساده، وأن مصلحة المجتمع مقدمة على مصلحة الفرد، ولكن لا تغفل مصلحة الفرد في سبيل مصلحة المجتمع إلا إذا كانت إحدى المصلحتين معارضة للأخرى، وأن القصاص مصلحة اجتماعية، وأن تأويل الشبهة إنما يكون لمصلحة المتهم، فلا يُدان المتهم إذا وقع الشك في أدلة الإدانة.وهذه المبادئ كلها مسلمة في شريعة القرآن، فلا وزر على القاصر ولا على المكره ولا على المجنون، ولا وزر على من تاب وصلح على التوبة.
    [وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ]
    وفي كل ذلك تدرأ الحدود بالشبهات

 

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب المرأة في القرآن PDF

استمع إلى الكتاب كتاب الفلسفة القرآنية PDF

الكاتب عباس محمود العقاد
كتب عباس محمود العقاد إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عباس محمود العقاد أونلاين تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عباس محمود العقاد مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf للتابلت والك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب الفلسفة القرآنية PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا