الأدب

كتاب القرن العشرون pdf

تحميل وقراءة كتاب القرن العشرون pdf

كتاب القرن العشرون

ملخص كتاب القرن العشرون pdf

ملخص عن كتاب القرن العشرون:

القرن العشرون هو أغنى فترة للبشرية في الأحداث التاريخية الهامة. خلال أقل من نصف قرن ، اندلعت حربان عالميتان التهمتا كل شيء وكل شيء ، وأكلتا زهرة شباب الملايين ، تمامًا كما ألقيت القنبلة الذرية الأولى لإبادة الآلاف لحظة الانفجار. كما كانت مليئة بالتغيرات الكبرى في مجالات الحياة البشرية التي أطلقتها النظريات العلمية والفلسفية والسياسية والاختراعات الحديثة ، لتظهر بوضوح التناقض في نية الجنس البشري. ظل العلماء يتعاملون معها منذ فترة طويلة ، حتى يصبح السؤال الملح: هل ينتصر الإنسان على الطبيعة ويروضها بما فيه الخير للإنسان ، أم أنه يأخذ الأمر من يده ويسرع في تدمير بيئته. ؟ ترصد العقاد في صفحات الكتاب الملامح العلمية للقرن العشرين وانعكاساتها على الإنسان روحياً وثقافياً وإنسانياً. وهذا ملخص كتاب القرن العشرون.

 

نبذة عن كاتب كتاب القرن العشرون:

جرجي زيدان: مفكر لبناني. يعتبر من رواد تجديد علم التاريخ واللغويات ، ومن رواد الرواية التاريخية العربية. يعتبر من رواد النهضة الصحفية والأدبية والعلمية الحديثة في الوطن العربي. إنه أحد أكثر مؤلفي العصر الحديث إنتاجًا.

ولد في بيروت عام 1861 م لعائلة مسيحية فقيرة. على الرغم من شغفه بالمعرفة والقراءة ، إلا أنه لم يكمل تعليمه بسبب الظروف المعيشية الصعبة. ومع ذلك ، فقد أتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية. التحق بكلية الصيدلة ، وسرعان ما توقف عن الدراسة هناك أيضًا ، ولكن بعد أن حصل على شهادة نجاح في كل من اللغة اللاتينية ، والعلوم الطبيعية ، والحيوانات والنباتات ، والكيمياء والتحليل.

سافر إلى القاهرة وعمل محررًا في صحيفة الزمان اليومية ، ثم انتقل للعمل مترجماً في مكتب المخابرات البريطاني بالقاهرة عام 1884 م ، ورافق الحملة الإنجليزية المتجهة إلى السودان لرفع الحصار عن المهدي. كانت الجيوش قد نصبت على القائد الإنجليزي جوردون. بعد ذلك عاد إلى وطنه لبنان ، ثم سافر إلى لندن ، والتقى بالعديد من المستشرقين الذين كان لهم أثر كبير في تكوينه الفكري ، ثم عاد إلى القاهرة ليصدر مجلة “الهلال” التي حررها بنفسه. ، وأصبحت واحدة من أكثر المجلات انتشارًا وشهرة في العالم. مصر والعالم العربي.

محتويات كتاب القرن العشرون:

محتوى الكتاب
مقدمة
الباب الأول: عَرْضٌ وبَيَان
الطعام والطاقة
التعليم
الفضاء
حكم العالم
إلى مليون سنة
تعقيب وتمهيد
الباب الثاني: تعقِيبٌ وَمُراجَعَة
التاريخ
غاية النوع
الآلة
خواص المادة والنظرة «المادية»
الإيمان
العوالم الأخرى
عالمنا
أفريقيا وآسيا
المجتمع
الأسرة والمرأة
الفن والعلم
خاتمة في سطور

اقتباسات من كتاب القرن العشرون:

  • …قصة الآلة أعجب القصص في تاريخ الإنسان؛ لأنها القصة التي نستطيع أن نبصر في خلالها عوامل الحضارة من بداءتها إلى ما انتهت إليه في أيامنا، وما تنتهي إليه بعد هذه الأيام، وهي إلى جانب ذلك قصة الحكمة الخالدة التي تتجلى لنا من وراء تاريخ الإنسان، ونستطيع أن نلمس عبرتها في أدوار ذلك التاريخ.الآلة من عمل الإنسان، أو الإنسان من عمل الآلة؟

    من قال: إن الآلة من عمل الإنسان لم نشعر بغرابة في قوله، ولكننا كذلك لا نرى أنه قال قولًا يستحق عناء ترديده؛ لأنه من تحصيل الحاصل، ومن تبيين ما لا يحتاج إلي بيان.

    ولكننا نستغرب أن يقال: إن الإنسان من عمل الآلة، ولكنها الغرابة التي تتراءى بها كل حقيقة جديرة بالنظر فيها والبحث عنها، خفية عند النظرة الأولى، جلية بعد التأمل وإعادة النظر أصدق جلاء.

    ليكن رأي العلماء ما يكون في مذهب النشوء والتطور، وليكن منهم من يقول: إن الإنسان حيوان من الحيوانات العليا، نشأ معها أو تسلسل منها، أو فليكن منهم من يرفض هذا القول، ويقصر التطور على كيان الإنسان عضويًّا حيويًّا أو أدبيًّا فكريًّا كيفما اختار.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب القرن العشرون pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق