كتب التنمية الذاتية

كتاب القيادة مقدمة قصيرة جدا PDF

تحميل وقراءة كتاب القيادة مقدمة قصيرة جدا PDF

Photo of كتاب القيادة مقدمة قصيرة جدا PDF

ملخص كتاب القيادة مقدمة قصيرة جدا PDF

ملخص عن كتاب القيادة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

في عصر المشكلات العالمية التي تنوعت بين المشكلات المالية والبيئية والدينية والاجتماعية والسياسية ، ازداد الاهتمام بمفهوم القيادة وازدادت الدراسات والأبحاث التي تتناول هذا المفهوم. يرتبط مفهوم القيادة ارتباطًا وثيقًا بجميع مناحي الحياة. في هذا الكتاب المختصر ، يحاول المؤلف كيث جرينت تقديم إجابات مرضية للعديد من الأسئلة المتعلقة بهذا المفهوم ؛ ومن بين تلك الأسئلة: ما هي القيادة؟ كيف يصبح المرء قائدا؟ هل نحن حقا بحاجة للقيادة؟ هل ولد الإنسان قائدا؟ أم أنها سمة مكتسبة؟ يلقي Grint الضوء على الطريقة التي تطورت بها القيادة عبر العصور والأزمنة ، ويسلط الضوء على الأفكار الأولى في كتابات أفلاطون ، وسون تزو ، ومكيافيللي ، وغيرهم. علاوة على ذلك ، يبحث المؤلف كيف يمكن للقوى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية أن تقوض أنماط القيادة ، ويناقش مفهوم الإدارة وتاريخها ومستقبلها وتأثيرها على جميع جوانب المجتمع. وهذا ملحص كتاب القيادة, كتاب القيادة

 

نبذة عن كاتب كتاب القيادة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):


كيث جرينت أستاذ القيادة العامة والإدارة في جامعة وارويك. قبل ذلك ، كان جرينت أستاذًا لقيادة الدفاع في جامعة كرانفيلد ونائبًا لقسم القيادة والإدارة في جامعة الدفاع للإدارة والتكنولوجيا في أكاديمية الدفاع في شريفنهام. كما شغل منصب أستاذ دراسات القيادة ومدير مركز لانكستر في كلية الإدارة في جامعة لانكستر. شغل منصب مدير الأبحاث في كلية سعيد للأعمال وزميل السلوك التنظيمي في كلية تمبلتون بجامعة أكسفورد. وهو أيضًا أستاذ أبحاث زائر في جامعة لانكستر وزميل معهد Sunningdale وباحث زائر في جامعة سيدني. تشمل كتبه علم اجتماع العمل (2005) ، والإدارة: مقدمة اجتماعية (1995) ، والقيادة (1997) ، والآلة في مكان العمل: التكنولوجيا والعمل والمجتمع (مع ستيف والجر) (1997) وفنون القيادة. (2000) ، “القيادة التنظيمية” (مع جون براتون وديبرا نيلسون) ، و “القيادة: الحدود والإمكانيات” (2005).

 

محتويات كتاب القيادة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • شكر وتقدير
  • ما القيادة؟
  • ما الذي لا يعد قيادة؟
  • كيف كانت القيادة؟
  • هل القيادة فطرية أم مكتسبة؟
  • من هم القادة؟
  • كيف يقود القادة؟
  • ماذا عن الأتباع؟
  • هل يمكننا الاستغناء عن القادة؟
  • مراجع وقراءات إضافية
  • مسرد المصطلحات

 

 

اقتباسات من كتاب القيادة (سلسلة مقدمة قصيرة جدا):

  • … الإدارة والقيادة، كنوعين من السلطة مُتَجَذِّرَيْنِ في الفارق بين اليقين وانعدامه، يمكن أن نربط أيضًا بينهما وبين تصنيف ريتل وويبر للمشكلات كمشكلات «بسيطة» وأخرى «مستعصية»؛ حيث من الممكن أن تكون المشكلة «البسيطة» معقدة، ولكنها قابلة للحل عن طريق اتخاذ إجراءات تدريجية، ومن المرجح أن تكون قد حدثت من قبل. بمعنى آخر، توجد درجة محدودة من عدم اليقين، ومن ثم فهي مصاحبة للإدارة. تشبه المشكلات البسيطة الألغاز إلى حد بعيد؛ حيث عادة ما تجد حلًّا لها. إن دور المدير (العلمي) هو توفير المنهج المناسب لحل المشكلة، وقد تشمل أمثلة ذلك، جداول مواعيد القطارات، أو بناء محطة نووية، أو تدريب قوات الجيش، أو التخطيط لجراحة في القلب.
  • … «العمل الجماعي» أمر ذو أهمية كبيرة في هذا السياق؛ لأنه يعني أهمية التعاون لعلاج المشكلات المستعصية. قد تحظى المشكلات البسيطة بحلول فردية، بمعنى أن الأفراد يدركون على الأرجح كيفية التعامل معها، ولكن حيث إن المشكلات المستعصية تُحدد جزئيًّا بغياب الحل من جانب القائد، ينبغي على القائد الفردي أن يطرح النوع الصحيح من الأسئلة لإشراك الجماعة في محاولة للتوصل إلى تسوية بشأن المشكلة، بمعنى أن المشكلات المستعصية تحتاج إلى تحويل السلطة من الفرد إلى الجماعة؛ لأن مشاركة الجماعة هي وحدها ما يمكن أن يعطي الأمل في حلها. إن حالة عدم اليقين المصاحبة للمشكلات المستعصية تتضمن فكرة أن القيادة، كما أُعرفها، ليست علمًا بل فنٌّ؛ أي فن إشراك المجتمع في مواجهة المشكلات الجماعية المعقدة.

 

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب سحر القيادة PDF

تحميل كتاب القيادة مقدمة قصيرة جدا PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق