الثقافة العامةكتب الأدب العربي

كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

تحميل وقراءة كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

ملخص كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال للكاتب زكي مبارك PDF:

كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال للكاتب زكي مبارك: يعتبر زكي مبارك هو المفكر البارز والمبادر لتغيير فكر الروايات والقصص الحديثة،  اما اليوم مع ” كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال ” كانت مسألة الاستقلال عن بريطانيا هي الشغل الشاغل للمفكرين المصريين في بداية القرن العشرين. لم يفوت كتاباتهم الصحفية والأدبية المختلفة. لقد عملوا بجد لرفع روح التحرير في نفوس المصريين ودفعهم لمقاومة الاحتلال ، لكن الخطوة نحو الحرية لم تكن سهلة. الفترة التي قضاها المحتل في البلاد لم تكن قصيرة وتدخله في شؤون البلاد لم يكن سهلا. لقد أحدث تغييرات جذرية في نظامه التعليمي والثقافي لخدمة مصالحها ، وعمل على استبدال عاداته الغربية بأصل تقاليدنا الحميدة ، بحيث أصبح النضال من أجل الاستقلال أشمل وأعم من توقيع اتفاقية إخلاء أو سحب بعضها. الجنود وإغلاق معسكراتهم بدلاً من ذلك ، كان لأصحاب القيادات الوطنية الموالية عملًا مهمًا لتحذير المصريين لتقوية أسس استقلالهم الثقافي ؛ إن اللغة العربية وتراثنا من التقاليد الحميدة ، وطبعا العقيدة الدينية ، هي الأسس التي خص بها “زكي مبارك” هذا البحث موضحا أهميته.

نبذة عن كاتب كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال

زكي مبارك: أديب وشاعر وناقد وصحفي مصري، حاصل على ثلاث درجات دكتوراه.

ولد الأديب زكي عبد السلام مبارك في الخامس من أغسطس عام ١٨٩٢م بقرية سنتريس بمحافظة المنوفية لأسرة ميسورة الحال. توجَّه في طفولته إلى الكُتَّاب، وأدمن زكي مبارك القراءة منذ كان في العاشرة من عمره، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في السابعة عشرة.

حصل زكي مبارك على شهادة الأهلية من الجامع الأزهر عام ١٩١٦م، وقرر بعدها أن يلتحق بكلية الآداب بالجامعة المصرية، حيث تخرج فيها وحصل على درجة الليسانس عام ١٩٢١م، وأكمل بعد ذلك دراساته العليا لينال درجة الدكتوراه في الأدب من الجامعة ذاتها عام ١٩٢٤م. ولم يقف زكي مبارك عند هذا الحد، لكنه سافر إلى باريس والتحق بمدرسة اللغات الشرقية وحصل منها على دبلوم الدراسات العليا في الآداب عام ١٩٣١م، وواصل مبارك مسيرته العلمية بالحصول على الدكتوراه في الآداب من جامعة السوربون عام ١٩٣٧م.
كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

تتلمذ زكي مبارك على يد الشيخ المرصفي الذي لعب دورًا إصلاحيًّا كبيرًا في تطور الدراسات الأدبية واللغوية في ذلك العصر. وتتلمذ أيضًا على يد طه حسين، ولكنه كان تلميذًا مشاغبًا يقارع أستاذه، ولا يستكين استكانة المتلقي، بل يُعمل عقله النقدي ويجاهر مجاهرة الواثق بقدراته، حيث قال لأستاذه طه حسين ذات مرة أثناء إحدى المناقشات في مدرج الجامعة: «لا تتعالموا علينا ففي وسعنا أن نساجلكم بالحجج والبراهين.» كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

اقتباسات من كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال للكاتب زكي مبارك PDF:

  1. الدين واللغة والعادات من الظواهر التي يتصل بعضها ببعض أشد اتصال، ومن المؤكَّد أن اللغة تخضع في بعض ألوانها للدين والعادات، وقد يكون في صُوَرها القديمة ما يُؤَثِّر في الدين والتقاليد، وهذه الظواهر الثلاثة تبدو مختلفةً بعض الاختلاف، ولكنها عند التأمل ترجع إلى أصل واحد، هو التعبير عن الخلائق الأدبية؛ فاللغة مظهر من مظاهر الأناقة والدقة في الإفصاح، والدين صورة العقيدة التي يحيا بها الناس، والعادات مظاهر لِمَا تَأَصَّل من كريم الشمائل والخلال.
    فالإنسان المهذَّب تقوم حياته الأدبية على لسان فصيح، ودين حق، وعادات كريمة، تَصِلُ بينه وبين الأقربين من إخوانه في الوطنية، وقد تسمو فتصل بينه وبين الأبعدين من إخوانه في الإنسانية.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي مثل:
رواية الحصاد للسحار PDF
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

تحميل كتاب اللغة والدين والتقاليد في حياة الاستقلال PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق