كتاب المرأة في القرآن PDF

كتاب المرأة في القرآن PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المرأة في القرآن PDF

تلخيص كتاب المرأة في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد PDF

في كتاب المرأة في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد يتحدث عن تكريم الإسلام للمرأة وإعطائها مكانة فريدة بين جميع الحضارات ، وذكرها في العديد من آياته ، بل بالأحرى ذكرها في العديد من الآيات القرآنية . ويتحدث العقاد في هذا الكتاب عن وضع المرأة في ضوء آيات القرآن الكريم وتنمية معناها من وجهة نظره. يناقش قضايا ولاية الرجل على المرأة وآيات الحجاب وآرائه حول أهميتها ، كما يعالج القضايا الاجتماعية المتعلقة بالمرأة مثل الزواج والبدء والحقوق الدينية والمادية. التي وافق عليها القرآن لهم. كما أشار إلى خصوصية زواج النبي من زوجاته. ثم إن أمر القرآن في علاج المرأة يبين الآيات التي تبين سبل حل مشاكل المنزل التي تنشأ حتماً بين المرات. ثم اختتم بتعليق موجز يشرح رؤيته لقضايا المرأة.
كالعادة يفتح العقاد عقولنا لقضية المرأة ، لكن من خلال عقل العقاد الذي اعتاد على رؤية أشياء جديدة من خلاله.
يقول العقاد في بداية كتابه: “دور مسألة المرأة في جميع العصور علي جوانب ثلاثة ، تنطوي فيها جميع المسائل الفرعية التي تعرض لها في حياتها الخاصة او حيتها الاجتماعية.
و هذه الجوانب الثلاثة الكبري هي :
اولا : صفتها الطبيعية ، و تشمل الكلام علي قدرتها و كفايتها لخدمة نوعها و قومها .
ثانيا : حقوقها وواجباتها في الاسرة و المجتمع .
ثالثا : المعاملات التي تفرضها لها الاداب و الاخلاق ، و معظمها في شؤن العرف و السلوك .
من هذه النقاط الثلاث ينطلق العقاد مفكرا في قضية المرأة واضعا تاصيل قراني لحل مشكلتها الاجتماعية في كتاب عدد صفحاته 134 صفحة .

نبذه عن كاتب كتاب المرأة في القرآن:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. ولد في أسوان عام 1889 ، وهو عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها ؛ حيث كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة فصول ، بينما ترجم لها موضوعات معينة ، وكذلك العقاد ، أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر ، وساهم قراءه بشكل كبير في المكتبة. اللغة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات ، نجح العقاد في الصحافة ، وذلك بسبب ثقافته الموسوعية ، بينما كتب الشعر والنقد والفكر ، وظل معروفًا مثل موسوعة قراءة المعرفة في تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

محتوى كتاب المرأة في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. مُقدمة
  2. للرجال عليهنَّ درجة
  3. من الأخلاق
  4. هذه الشجرة
  5. الأخلاق الاجتماعية
  6. مكانة المرأة
  7. الحجاب
  8. حقوق المرأة
  9. الزواج
  10. زواج النبي
  11. الطلاق
  12. السراري والإماءُ
  13. المعاملة
  14. مشكلات البيت
  15. القرآن والزمن
  16. تعقيب

 

اقتباسات من كتاب المرأة في القرآن للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. المرأة في القرآن الكريم، أحد الجنسين الذكر والأنثى من نوع الإنسان؛ وهما جنس الرجال، وجنس النساء. والجنسان سواء، ولكن للرجال على النساء درجة: قال تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة: ٢٢٨]. وقال عز من قائل: وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا [النساء: ٣٢].
  2. قصة الشجرة الممنوعة التي أكل منها آدم وحواء، وهي الصورة الإنسانية لوسائل الذكر والأنثى في الصلة الجنسية بين عامة الأحياء.الرجل يريد ويطلب، والمرأة تتصدى وتغري. وتتمثل في القصة بداهة النوع في موضعها؛ أي حيث ينبغي أن تتمثل أول علاقة بين اثنين من نوع الإنسان.وقد ذكر القرآن الكريم قصة الأكل من الشجرة في ثلاثة مواضع من سورة البقرة، وسورة الأعراف، وسورة طه.
  3. بُنيت حقوق المرأة في القرآن الكريم على أعدل أساس يتقرر به إنصاف صاحب الحق، وإنصاف سائر الناس معه، وهو أساس المساواة بين الحقوق والواجبات.فالمساواة ليست بعدل إذا قضت بمساواة الناس في الحقوق على تفاوت واجباتهم وكفاياتهم وأعمالهم، وإنما هي الظلم كل الظلم للراجح والمرجوح. فإن المرجوح يضيره ويضير الناس معه أن يأخذ فوق حقه، وأن ينال فوق ما يقدر عليه، وكل من ينقص من حق الراجح يضيره؛ لأنه يغل من قدرته، ويضير الناس معه؛ لأنه يحرمهم ثمرة تلك القدرة، ويقعدهم عن الاجتهاد في طلب المزيد من الواجبات، مع ما يشعرون به من بخس الحقوق.

 

يمكنك تحميل وقراءة:كتاب الانسان في القرآن PDF

 

 

استمع إلى الكتاب كتاب المرأة في القرآن PDF

الكاتب عباس محمود العقاد
كتب عباس محمود العقاد إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عباس محمود العقاد أونلاين تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عباس محمود العقاد مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf للتابلت والك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب المرأة في القرآن PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا