كتاب المساكين PDF

كتاب المساكين PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب المساكين PDF

تلخيص كتاب المساكين PDF مصطفى صادق الرافعي

هو إحدى مؤلفات مصطفى صادق الرافعي وهو الشاعر والكاتب الشهير، وأحد أبناء محافظة القليوبية قد نال على لقب معجزة الأدب العربي وأهتم بتأليف الكثير من الكتب بالأخص كتابه الشهير بديوان الرافعي والذي تم تقسيمه على عدة أجزاء.

كتاب المساكين PDF  واحدا من الكتب النثرية  هدفه هو نقل صورة كاملة عن الاحتياج المادي، والأوجاع التي يعاني منها الكثير من الناس.

قصد الكاتب إختيار الأسم ليكون موجها لفئة محددة من الناس حتى أنه كتب في مقدمة الكتاب بأن كل من يجد حياته سعيده، ومرحه ربما لا يستمتع بقراءه الكتاب أو ربما حتى لا يستوعبه فهو لغة موجهه للمساكين في الحياة فقط.

يحتوي كتاب المساكين PDF على موضوعات متعددة من بينها لؤم المال، ووهم التعاسة، والحظ، والجمال والحب، وغير ذلك من الموضوعات الأخرى.

كتاب كتاب المساكين PDF انتهى الأديب مصطفى صادق الرافعي من تأليفه ونشره لأول مره في عام 1917، وقد حظي أنذاك على إعجاب الكثير من الأدباء حتى أن شيخ العروبة أحمد زكي باشا قد أثنى على الكتاب وشبهه بالشاعر والكاتب الإنجليزي الشهير وليم شكبير، والكاتب الفرنسي فيكتور هوغو.

اقتباسات من كتاب المساكين لـــــ مصطفى صادق الرافعي

ترى أيهما هو الصدق في حقيقته، ما نفرح به أو ما نحزن له؟ أما إن في الحياة ملحا وإن في الحياة حلوا وكلاهما نقيض، فليس منهما شئ إلا هو رد للآخر أو اعتراض فيه أو خلاف عليه، وتجدهما اثنين وهما واحد في اثنين.

ومن الصحة والمرض، ومما سر وساء، وما شد وهد، ومن العقل العجيب الذي يحكم من الإنسان تركيبا عصبيا مجنونا ثائرا فقد استبانت فيه الحيوانية: من كل ذلك وما إليه مزيج خو بقدرة الله أشبه، ولكنه فوق ضعفنا وحيلتنا، فلن نرى منه في الكون إلا شكل الحيرة ومعناها والعذاب بها.

إن أحزاننا وهمومنا ودموعنا هي كل المحالة الإنسانية العاجزة التي نحاول بها أن نكون في ساعة من الساعات مع أمواتنا الأعزاء، هم يأخذوننا إليهم اختلاجا وانتزاعا في هذه الأحزان والهموم، والدموع فكأنها أمكنة تخلق من الأثير الروحي وتتجسم من معانيها كي تصلح أن يلتقي فيها روح الحي، وهو حي بروج الميت وهو ميت.

من أجل ذلك يا بني ترى الأغنياء يخشون من الفقر على أنفسهم، وهم أنفسهم لا يخشون منه على الفقير، لأن هذا الفقير في رأيهم قد أصبح شخصا أخر لا صلة لهم به ولا عهد، فهو يكذب على الحوادث والحوادث تكذب عليه.

ولو أن “ضجر اللذات” يصنع بكل الأغنياء هذا الصنيع لفسد الكون، بيد أن الله أراد عمرانه فجعل في طباع أكثر الأغنياء لؤما خاصا، لؤما ذهبيا يسكر من سورة هذا الضجر، كما يفثأ الماء البارد من الماء الحار حين يمتزجان.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل مجموعات الكتب الآتية:

كل كتب علم النفس من هنـــــــــــــــــا.

كل الروايات العربية من هنـــــــــــا.

 

 

استمع إلى الكتاب كتاب المساكين PDF

الكاتب مصطفى صادق الرافعي
كتب مصطفى صادق الرافعى إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب مصطفى صادق الرافعى أونلاين تحميل كتب مصطفى صادق الرافعى pdf بروابط مباشرة مجانا كتب مصطفى صادق الرافعى مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب مصطفى صادق الرافعى pdf للتابلت ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب المساكين PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا