كتب علم النفس

كتاب الموجز في التحليل النفسي PDF للكاتب سيغموند فرويد

تحميل وقراءة كتاب الموجز في التحليل النفسي

كتاب الموجز في التحليل النفسي PDF للكاتب سيغموند فرويد

ملخص كتاب الموجز في التحليل النفسي PDF للكاتب سيغموند فرويد

تلخيص كتاب الموجز في التحليل النفسي PDF للكاتب سيغموند فرويد

من كتب علم النفس كتاب الموجز في التحليل النفسي للكاتب سيغموند فرويد وهو طبيب نمساوي، تمكن من أن يتخصص في الطب العصبي وعمل بعض الوقت كمفكر حر، وهو يعتبر من مؤسسي علم التحليل النفسي، واسمه الحقيقي هو سيغيسموند شلومو فرويد؛ تمكن من نشر كتاب دراسات في الهستيريا ، وكان نقطة تحول في تاريخ علاج الأمراض العقلية والنفسية، ويتناول الكتاب أهمية الحياة العاطفية في الصحة العقلية اللاواعية، وبعد ذلك بدأ في كتابة المزيد من الكتب ونشرها من ضمنها كتاب الموجز في التحليل النفسي.

ما هو علم النفس

علم النفس (أو علم النفس) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك والإدراك والعلوم الميكانيكية المرتبطة بها، ويدرس علم النفس بشكل عام البشر ، ولكن يمكن تطبيقه أحيانًا على غير البشر ، مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

يشير علم النفس أيضًا إلى تطبيق هذه المعرفة على مجالات مختلفة من النشاط البشري ، بما في ذلك مشاكل الناس في الحياة اليومية وعلاج الأمراض العقلية.

في نهاية المطاف ، علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والفكر والشخصية ، ويمكن تعريفه على أنه: “الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية ، وخاصة البشر ، بهدف الوصول إلى فهم وتفسير وتوقع ومراقبة هذا السلوك.

“كما هو من أهم العلوم في الآونة الأخيرة ، ولم يتوسع فيه في الماضي ، وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد ، بل له عدة فروع ، بالإضافة إلى أنه علم مثير للاهتمام رغم أن دراسته قد لا تكون سهلة ، وهذا العلم يساعد في معرفة أنواع الشخصيات المختلفة.

نبذة عن حياة سيغموند فرويد كاتب كتاب الموجز في التحليل النفسي

كان فرويد دائمًا طالبًا ممتازًا ؛ احتل المرتبة الأولى في فصله بعد التخرج ولم يتمكن إخوته وأخواته من دراسة الآلات الموسيقية في المنزل لأن هذا من شأنه أن يزعج فرويد ويمنعه من التركيز على دراسته. التحق بكلية الطب في سن السابعة عشرة ، لكنه مكث فيها ثماني سنوات لاستكمال دراسته التي تستغرق عادة أربع سنوات ، بسبب متابعته واهتمامه بالعديد من الاهتمامات خارج مجال الطب.

لم يكن فرويد مهتمًا حقًا بأن يصبح طبيباً ، لكنه رأى أن دراسة الطب هي السبيل إلى الانغماس في البحث العلمي، كان فرويد يأمل في أن يصبح عالم تشريح ونشر العديد من المقالات العلمية في هذا المجال، سرعان ما أدرك أن التقدم في صفوف ورتب العلم سيكون بطيئًا بسبب انتمائه العرقي وضميره ، فضلاً عن حاجته إلى المال التي دفعته إلى الممارسة السريرية كطبيب أعصاب في عام 1881 م.

  • 1880: التقى بجوزيف بروير ، أحد أبرز الأطباء الفيينيين ، معلم فرويد ، صديقه ومقرضه ، تأثر به وأعجب بطريقته الجديدة في علاج الهستيريا ، طريقة القسطرة التي اتبعها بروير ؛ في ذلك ، يتم استخدام اقتراح منوم لعلاج المرضى لتذكر الأحداث التي لم يتمكنوا من تذكرها في حياة اليقظة بمشاعر وعواطف الحدث ، مما يساعد المرضى على التعافي من خلال تآكل الكبت.
  • 1881: حصل على الدكتوراه وعمل في معمل إرنست بروك.
  • 1882: عمل في مستشفى فيينا الرئيسي، ونشر أبحاث عديدة في الأمراض العصبية.
  • 1885: تمكنا من نشر أول كتاب لهما كما ذكرنا، كتاب دراسات في الهستيريا.

اقتباسات من كتاب الموجز في التحليل النفسي

  1. الشخصيات الحساسة غالباً ، ليس لديها القدرة على التعبير عن مشاعرها ، فتفضل أن تنسحب في صمت.
  2. إنه لتدريب جيد أن يكون المرء صادقا تماما مع نفسه.
  3. اللاوعي هو الدائرة الأكبر التي تضم في داخلها دائرة أصغر هي الوعي؛ كل شيء واعي لها خطوة أولية في اللاوعي .
  4. يمكن للمرء أن يقارن العلاقة بين الأنا والهو مع متسابق وفرسه.

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

تحميل كتاب الموجز في التحليل النفسي PDF للكاتب سيغموند فرويد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق