كتاب النوادر المطربة PDF

كتاب النوادر المطربة PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب النوادر المطربة PDF

تلخيص كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان PDF:

كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان: يحتوي هذا الكتاب بين ضفتيه على مجموعة من الحكايات والأحداث الغريبة ، اختارها إبراهيم زيدان ، المشتبه به من بين لآلئ الأدب العربي ، حيث غرق بين ذخيرة هذه الأدب من ذخيرة تراثية ، وأن من القصص والمغلفات الأكثر إثارة للاهتمام والمرح وروح الدعابة ، قسم زيدان كتابه إلى الحكايات الأدبية ، والحكايات الشعرية والرباعية، بالإضافة إلى بعض المواقف الهزلية. هذا مضمون كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان

صدر كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان سنة 1903

نبذة عن كاتب كتاب النوادر المطربة:

إبراهيم زيدان: كاتب لبناني ، شقيق مؤرخ وكاتب ولغوي شهير جرجي زيدان.
ولد “إبراهيم حبيب زيدان” عام 1879 م في بيروت ونشأ معه ، ثم التحق بشقيقه في القاهرة. من بين أشهر أعماله الحكايات. كمثال “كريم الكرم” و “ندير الحكيم” و “المعرب” توفي بالقاهرة عام 1956.

كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان

اقتباسات من كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان PDF:

 

  1. الأذكياء في مجلس عمر كان زياد جالسًا بمجلس عمر، فأملى عمر على كاتبه كتابًا سرًّا، فكتب الكاتب خطأ، فقال زياد: يا أمير المؤمنين، إنه كتب غير ما أمليته، فتناول عمر الكتاب فوجد الأمر كما قال زياد، فقال عمر لزياد: من أين علمت هذا؟ قال زياد: سمعت كلامك ورأيت حركة قلمه فلم أرَ بينهما اتفاقًا.
  2. ذكاء بهلول  مرَّ بهلول بقوم في أصل شجرة يستظلون بفيئها، فقال بعضهم لبعض: تعالوا حتى نسخر على بهلول، فلما اجتمعوا به قال أحدهم: يا بهلول، تصعد هذه الشجرة وتأخذ من الدراهم عشرة، قال: نعم، فأعطوه الدراهم، فصرَّها في كمه ثم قال: هاتوا سلمًا، فقالوا: لم يكن في شرطنا سلم، قال: إن شرطي هو دون شرطكم.

  3. قال رجل لهاشم بن القرطي: كم تعد؟ قال: من واحد إلى ألف ألف وأكثر، قال: لم أرد هذا، قال: فما أردت؟ فقال: كم تعد من السن؟ قال: اثنين وثلاثين سنًّا من أعلى وستة عشر من أسفل، قال: لم أرد هذا؟ قال: فما أردت؟ قال: كم لك من السنة؟ قال: ما لي منها شيء، كلها لله عز وجل، قال: فما سنُّك؟ قال: عَظْم، قال: فابن كم أنت؟ قال: ابن اثنين، أب وأم، قال: فكم أتى عليك؟ قال: لو أتى عليَّ شيء لقتلني، قال: فكيف أقول؟ قال: قل «كم مضى من عمرك».
  4. أتى روح ابن حاتم برجل كان متلصصًا في الطريق، فأمر بقتله فقال: أصلح الله الأمير، لي عندك يد بيضاء، قال: وما هي؟ قال: إنك جئت يومًا إلى مجمع موالينا «بني نهشل» والمجلس حافل، فلم يتحفَّز لك أحد، فقمت من مكاني، ثم جلست فيه، قال ابن حاتم: صدق، وأمر بإطلاقه، وولَّاه تلك الناحية وضمَّنه إياها.
  5. قال بعضهم: كنا مع يزيد بن مزيد، فإذا نحن بصارخ في الليل ينادي قائلًا: يا يزيد بن مزيد، فقال يزيد: عليَّ بالصارخ، فلما جيء به قال له: ما حملك على النداء بهذا الاسم؟ فقال: نقبت دابتي ونفدت نفقتي وسمعت قول الشاعر فتمنيت به، فقال له: وما قال الشاعر؟ فأنشده:
    إذَا قِيلَ مَن للِّمَجْدِ وَالجُودِ وَالنَّدَى         فَنَادِ بِصَوْتٍ يَا يَزِيدُ بْنُ مَزِيدِ

    فلما سمع مقاله هشَّ له وقال: أتعرف يزيد بن مزيد؟ قال: لا …

    قال: أنا هو يزيد، وأمر له بفرس أبلق كان مُعجبًا به وبألف درهم وصرفهُ.

  6. أحسنت يا غلام، أعطه ألف درهم، فقال: أيها الأمير، وما أصنع بها؟ مر الغلام يأخذها ويعطيني منها كل يوم عشرة دنانير إلى أن تنفد، قال أبو دلف: أعطوه الألف، ومتى جاء أعطوه ما سأل، فأكب جعيفران على يديه يقبلهما وخرج شاكرًا حامدًا.

محتويات كتاب النوادر المطربة للكاتب إبراهيم زيدان PDF:

  1. القسم الأول
  2. النوادر الأدبية
  3. الثقلاء
  4. آباء وأبناء
  5. مع الحكماء
  6. نوادر منوعة
  7. القسم الثاني
  8. في محاسن المحبوب
  9. رباعيات
  10. القسم الثالث
  11. في وصف الشَّعر
  12. القسم الرابع
  13. في العزل
  14. القسم الخامس
  15. في بعض منظومات لجامع الكتاب
  16. ملحق بالكتاب
  17. القسم الأول
  18. القسم الثاني
  19. القسم الثالث
  20. القسم الرابع
  21. القسم الخامس
  22. القسم السادس
  23. المصادر

يمكنك ايضا تحميل وقراءة: كتاب نيويورك PDF للكاتب يوسف إدريس

 

إبراهيم زيدان
كتب إبراهيم زيدان إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب إبراهيم زيدان أونلاين تحميل كتب إبراهيم زيدان PDF بروابط مباشرة مجانا كتب إبراهيم زيدان مصورة للكباروالصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب إبراهيم زيدان PDF للتابلت والكمبيوتر تحميل كتب إبراهيم زيدان ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب النوادر المطربة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا