كتاب الهواري لابراهيم رمزي pdf

كتاب الهواري
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب الهواري لابراهيم رمزي pdf

ملخص عن كتاب الهواري:

الهواري رواية لحنية مسرحية كتبها إبراهيم رمزي في أوائل القرن العشرين. ومثلتها فرقة جورج أبيض المسرحية (عباس فارس ، عبد العزيز خليل ، ماري كافوري ، سيرينا إبراهيم) ، وألحان سيد درويش أغانيها. تدور أحداث المسرحية حول رجل من صحراء العيداب في مصر اسمه “أبو الفوارس الهواري” كان ينفد من الزمن ، فأخرجه قومه من سلطته عليهم ، فهرب منهم و تشرد مع ابنته ، حيث لجأ إلى أهل إحدى القرى ليحتمي بها ويعيش بين أهلها ، فآووه وكرموه بأحسن كرم ، ومصير مصير ابنته أن تعيش قصة حب مع أحد أبناء هذه القرية على الرغم من تقاليدها تمنعها من الزواج من أشخاص ليسوا من قبيلتها. في الوقت نفسه ، يأتي رئيس بلدية القرية ليزيد الطين بلة ويطلب من الهواري زواج ابنته. الهواري مرتبك لأنه يخجل من الرفض بعد الضيافة التي تلقاها من رئيس البلدية وأهالي القرية ، ويرفض مخالفة تقاليده. وعاداته فما رأيك في أمر ابنته؟ وهذا ملخص كتاب الهواري.

 

نبذة عن كاتب كتاب الهواري:

إبراهيم رمزي: من أبرز أركان المسرح العربي الحديث ومن رواده. حيث كان لمساهماته أثر عميق في نهضة المسرح العربي الحديث في مصر. كان من أوائل الذين حاولوا إنشاء أنواع أدبية جديدة ، كما يقول الدكتور عبد الحميد يونس. ابتكر القصة القصيرة وساهم في مجال الرواية التاريخية.

ولد إبراهيم رمزي في 6 أكتوبر 1884 م بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية حيث تلقى تعليمه الابتدائي. ثم انتقل إلى القاهرة للحصول على شهادة البكالوريا من ثانوية الخديوي عام 1906 م. ثم سافر إلى بيروت للالتحاق بالجامعة الأمريكية هناك. حصل رمزي على دبلوم المدرسة الثانوية للمعلمين عام 1921 م ، كما حصل على الشهادة بالتعاون من جامعة مانشستر.

في بداية حياته المهنية ، تم تعيين إبراهيم رمزي مترجماً في المحكمة المدنية بالخرطوم ، وفي هذه الأثناء التقى بالإمام محمد عبده ، الذي أعجب ببراعة رمزي في اللغة العربية ، وشغفه ومعرفته الكبيرة بالأدب الإنجليزي. عاد إبراهيم رمزي إلى القاهرة ليعمل مترجمًا في جريدة اللواء ، ثم انتقل للعمل كرئيس تحرير للقسم الأدبي بجريدة البلاغ. كما عمل مفتشًا لمدارس المعلمين ، وترقى إلى منصب سكرتير اللجنة العليا للبعثات ، وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده عام 1944 م.

محتويات كتاب الهواري:

أشخاص الرواية

المنظر

اقتباسات من كتاب الهواري:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

إبراهيم رمزي

الكتب مشابهة لــ كتاب الهواري لابراهيم رمزي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا