كتب التاريخ

كتاب الوحدة الايطالية pdf

تحميل وقراءة كتاب الوحدة الايطالية pdf

كتاب الوحدة الايطالية

ملخص كتاب الوحدة الايطالية pdf

ملخص عن كتاب الوحدة الايطالية:

يعتبر كتاب “الوحدة الإيطالية” من تأليف “بولتون كينج” من الكتب التاريخية المهمة التي أعقبت بالتفصيل تاريخ الوحدة الإيطالية. تلك هي الحركة التي امتدها طارق على مدى نصف القرن ، ودعا إلى التحرير والاستقلال والتخلص من الحكم الاستبدادي المطلق ، وأمره شأن الآخر ، وأهمه واحد. اهتم طه الهاشمي بتلخيص هذا الكتاب وترجمته إلى اللغة العربية. يتناول الكتاب أيضًا بإسهاب الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي مرت بها معظم المدن الإيطالية خلال تلك الفترة من تاريخها. وهذا ملخص كتاب الوحدة الايطالية.

نبذة عن كاتب كتاب الوحدة الايطالية:

بولتن كنج: مُؤرِّخٌ وكاتبٌ بريطاني، وُلِد عامَ ١٨٦٠م بقرية «تشادزهنت» التابعة لمقاطعة «وركشير» بوسط إنجلترا، وتُوفِّي عامَ ١٩٣٧م.

محتويات كتاب الوحدة الايطالية:

مقدمة
نابليون وإيطالية
جمعية الكاربوناري
الأحوال الاجتماعية في إيطالية
مودينه – بارمه – لوكا – طوسكانه
مملكة نابولي وصقلية
إيطالية بأجمعها
الكاربوناريون الأخيرون
مازيني وإيطالية الفتاة
المعتدلون
بيوس التاسع
القوانين الأساسية
الوثبة القومية
الحرب
معتدلون ودموقراطيون
الدموقراطيون في الحكم

اقتباسات من كتاب الوحدة الايطالية:

  • إن الذين لا يُصَدِّقُون وجودَ أمة إيطالية، يؤيدون دعواهم باختلاف السجايا التي يتصف بها أهل الدويلات المختلفة فيها، وندرة الصفات المشتركة بينهم، ويشيرون مثلًا إلى الفرق بين ابن بيمونته الرزين المجتهد، وبين العامل الفرفار العاطل الخليع في فنيسيه ونابولي، وكذلك بين الطوسكاني الذكي اللطيف والصقلي الحديد المزاح السفاك، ثم يقولون إنه لم يجمعهم أصلٌ مشترك.

    فالدم الجرماني هو الحاكم في الشمال، بينما الدم العربي والنورمندي والإسباني قد ترك آثاره في صقلية، أما الدم الإيطالي والأترسكي القديم فبقي في طوسكانه وبعض المناطق الوسطى مع معرفة أنه لم يكن نقيًّا، أما الحكومات المختلفة في تلك الدويلات فقد كَوَّنَتْ في الشعوب الإيطالية عاداتٍ اجتماعيةً متفاوتة، ونظم التملُّك العقاري لا تَشابُهَ بينها مطلقًا، وقد دفعتهم إما إلى النشاط في الصناعة أو الركود فيها، أما درجة التعليم فإما راقية وإما منحطة.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب الوحدة الايطالية pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق