كتب الأدب العربيكتب روايات عربية

كتاب بيروت مدينة العالم PDF الجزء الثالث

تحميل وقراءة كتاب بيروت مدينة العالم PDF الجزء الثالث

كتاب بيروت مدينة العالم PDF الجزء الثالث

ملخص كتاب بيروت مدينة العالم PDF الجزء الثالث

تحميل رواية عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة.

تلخيص كتاب بيروت مدينة العالم للكاتب ربيع جابر PDF:

كتاب بيروت مدينة العالم ربيع جابر: بعد سنوات عديدة ، عندما اشتدت المجاعة وانتشر التيفوس ، يتذكر عبد الغني البارودي زمن الكوليرا. ركضت بناته حوله لجمع الملابس وحقائب التعبئة للهروب من بيروت ، وعاد إلى وقت ما بعد الكوليرا ورأى ساحة البرج قبل “الستين المناسبة”. رأى نفسه صبيًا لم يتجاوز العاشرة من عمره يركض من خان والده ، ويقطع أشجار التوت ، ويشق طريقه عبر سوق الفخ. يدفع الباب الدافئ المرصع بالحدائق. وهو يركض على “الطريق الأبيض” لأمه عائشة. فقالت له: إذا صلى المؤذن صلاة العصر تعالي وكل كاتاييف.

هُدم “حي البارودي” بجدرانه المستطيلة وبوابه المصنوعة من خشب البلوط الحديدي على دفعات بين عامي 1915 و 1919. وقد بدأ العثمانيون أعمال الهدم لتوسيع طرق بيروت القديمة في بداية الحرب العالمية الأولى ، واستكملها العثمانيون. الإنجليزية والفرنسية بعد الحرب انتهت بهزيمة الأتراك وخروجهم الجماعي من بلادنا. وأزالت أعمال الهدم أربعة منازل بناها عبد الجواد أحمد البارودي. الطريق الآجر الذي أقامه في نهاية “طريق عبد الجواد” (طريق عبد الملك) أزال ابنه الثاني الحاج عبد الرحيم أبو حسين البارودي. توفي عبد الرحيم ابو حسين البارودي. توفي عبد الرحيم البارودي راقدًا على سريره وسط أسرته الكبيرة عام 1890.، وهذا كان ملخص كتاب بيروت مدينة العالم PDF

نبذة عن كاتب كتاب بيروت مدينة العالم

الكاتب ربيع جابر: كاتب وصحفي لبناني من مواليد بيروت عام 1972. تخرج في الفيزياء من الجامعة الأمريكية في بيروت. وهو رئيس تحرير الملحق الفكري والأدبي الأسبوعي “آفاق” في صحيفة “الحياة” الصادرة في لندن، تضمن كتاب “بيروت 39” إحدى كتابات ربيع جابر ، وقد صدر الكتاب بمناسبة بيروت عاصمة العالم للكتاب عام 2009. ويضم أعمال أدباء وشعراء دون سن التاسعة والثلاثين في العالم العربي.

في عام 2010 ، تم ترشيح جابر للجائزة العالمية للنثر العربي عن كتاب “أمريكا”، والذي تم اقتباس الفيلم الذي يحمل نفس الاسم منه، حصل ريبي جابر على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2012 عن رواية “أصدقاء بلغراد” التي نُشرت في أبو ظبي في 27 مارس 2012.
كتاب بيروت مدينة العالم PDF

أعمال ومؤلفات الكاتب ربيع جابر

ولد ربيع جابر في بيروت عام 1972 ، وبسبب اندلاع الحرب الأهلية في لبنان ، قضى معظم سنوات الحرب على الجبل في مدينة بعقلين ، الشوفية ، حيث كانت الحياة في ذلك الوقت مقسمة بين المدارس. والملاجئ بين الملاعب والميادين وأخبار الاقتحامات والجبهات.

عن حياته وتأثير ذلك المكان على كتاباته المبكرة ، يقول جابر في مقابلة معه:

ولدت في بيروت عام 1972 في مستشفى صغير محيت سنوات الحرب من على وجه الأرض. كانت تقع بجوار المتحف الوطني وبعد عام 1975 أصبحت المنطقة جزءًا من الخط الأخضر الشهير للتواصل الذي يقسم بيروت. في مدينتين متنافستين ، شرق بيروت وغرب بيروت لمدة 15 عامًا. كانت الالتماس ، المتخيل الآن أو غير موجود ، بين عامي 1975 و 1990 ، أحياء مدمرة بأكملها مليئة بالأشواك والأنقاض والكلاب المسعورة ، وفيها جثث المخطوفين ألقيت بعيدًا ، قطعت عن سنواتهم بسبب كلمات عن الهوية.المتاجر العالمية الفاخرة تبيع ما تريد ، وإلى جانب ذلك يمكنك رؤية بعض آثار الحرب ، مثل منزل مهجور مكسور أو جدار مثقب ثقوب الرصاص والشظايا.
كتاب بيروت مدينة العالم PDF

في عام 1989 استقر في “بيروت الغربية” وعاش في الجامعة الأمريكية وتخرج في الفيزياء من نفس الجامعة.

في عام 1996 نشر ربيع جابر رواية بعنوان “الفراشة الزرقاء” تحت اسم مستعار نور خاطر.

انتقل إلى الطباعة عام 2001 حيث عمل محررًا في الملحق الثقافي الأسبوعي “عفق” الذي تصدره صحيفة “الحياة”.

منذ البداية رأى جابر “الرسالة على أنها الخلاص الوحيد ، طريق واضح ومشرق للمشي” ، مع العلم أن لا أحد يعرف الكثير عن حياته الشخصية إلا القليل وما تعلمه الناس من كتبه ، وبعض العبارات الصغيرة جدًا.

اقتباسات من كتاب بيروت مدينة العالم للكاتب ربيع جابر PDF:

  1. بعد سنوات طويلة، وعندما إشتدت المجاعة وإنتشر التيفوس، تذكر عبد الغني البارودي زمن الكوليرا. بناته تراكضن حوله يجمعن الثياب ويحزمن الحقائب للخروج من بيروت، وهو رجع بالذاكرة إلى زمن أبعد من الكوليرا ورأى ساحة البرج قبل ” فتنة الستين “. رأى نفسه ولداً لم يبلغ العاشرة يركض خارجاً من خان أبيه، يقطع أشجار التوت، يخترق سوق الفشخة. يدفع باب الحارة المرصع بالحدائق. ويركض على ” الطريق البيضاء” إلى أمه عائشة. قالت له: ” عندما يئذن المؤذن الظهر تعال وكل قطايف

يمكنك أيضا قراءة وتحميل روايات عربي من خلال مكتبتكم المكتبة العربية مثل:

تحميل كتاب بيروت مدينة العالم PDF الجزء الثالث

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق