كتب التاريخكتب التاريخ الإسلامي

كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2 PDF

تحميل وقراءة كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2 PDF

كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2

ملخص كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2 PDF

ملخص عن كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2:

يرسم لنا جرجي زيدان بذوقه التاريخي تاريخ التمدن في الحضارة الإسلامية ، ويذكر أنه كان خائفًا من دخول هذا المجال التاريخي. لأنه كان مجهولاً وغير معروف ، ووجه تفرد الكاتب واضح من خلال ملامسته لجوانب صعبة من التاريخ الإسلامي ، مثل الجانب المالي ، كواحد من أكثر الجوانب إشكالية في التاريخ الإسلامي ، وثراء هذا التاريخ يكمن في احتوائه على تاريخ العالم المتحضر في العصور الوسطى ، فهو التاريخ الذي له جسر يربط بين التاريخ القديم والتاريخ الحديث ، حيث يعتقد الكاتب أن الجانب الحقيقي الذي يكشف تاريخ الأمم هو تاريخ حضارتهم وحضارتهم وليس تاريخ حروبهم وفتوحاتهم. ووصف أوضاع الخلفاء في مجالسهم ومدى اهتمامهم بالعلماء والشعراء ، ثم تطرق إلى أوضاع العلم والفنون في الدول العربية ، وكذلك العادات والتقاليد الاجتماعية التي يعترفون بها. وهذا ملخص كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2:

جرجي زيدان: مفكر لبناني. يعتبر من رواد تجديد علم التاريخ واللغويات ، ومن رواد الرواية التاريخية العربية. يعتبر من رواد النهضة الصحفية والأدبية والعلمية الحديثة في الوطن العربي. إنه أحد أكثر مؤلفي العصر الحديث إنتاجًا.

ولد في بيروت عام 1861 م لعائلة مسيحية فقيرة. على الرغم من شغفه بالمعرفة والقراءة ، إلا أنه لم يكمل تعليمه بسبب الظروف المعيشية الصعبة. ومع ذلك ، فقد أتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية. التحق بكلية الصيدلة ، وسرعان ما توقف عن الدراسة هناك أيضًا ، ولكن بعد أن حصل على شهادة نجاح في كل من اللغة اللاتينية ، والعلوم الطبيعية ، والحيوانات والنباتات ، والكيمياء والتحليل.

سافر إلى القاهرة وعمل محررًا في صحيفة الزمان اليومية ، ثم انتقل للعمل مترجماً في مكتب المخابرات البريطاني بالقاهرة عام 1884 م ، ورافق الحملة الإنجليزية المتجهة إلى السودان لرفع الحصار عن المهدي. كانت الجيوش قد نصبت على القائد الإنجليزي جوردون. بعد ذلك عاد إلى وطنه لبنان ، ثم سافر إلى لندن ، والتقى بالعديد من المستشرقين الذين كان لهم أثر كبير في تكوينه الفكري ، ثم عاد إلى القاهرة ليصدر مجلة “الهلال” التي حررها بنفسه. ، وأصبحت واحدة من أكثر المجلات انتشارًا وشهرة في العالم. مصر والعالم العربي.

محتويات كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2:

مقدمة
ظواهر التمدن وحقيقته
ثروة الدولة الإسلامية
ثروة الدولة العباسية في العصر العباسي الأول
أسباب الثروة العباسية
ثروة الدولة العباسية في عصر الاضمحلال
أسباب اضمحلال الثروة العباسية في العصر العباسي الثاني
ثروة المملكة العباسية أي البلاد وأهلها

اقتباسات من كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2:

  • …وصلنا إلى موضوع هذا الكتاب بعد هذا العرض لأحوال الدولة الإسلامية حتى العصر العباسي؛ لأن الثروة الإسلامية لم تنضج إلا في هذا العصر وعليه سيكون مدار كلامنا، وتقاس ثروة الدولة المالية بما يبقى في بيت مالها من دخلها بعد النفقات لا بمقدار الدخل على الإطلاق؛ إذ قد يكون الدخل كثيرًا والنفقة أكثر منه وتقع الدولة تحت العجز، فإذا اعتبرنا ذلك كانت ثروة الدولة العباسية في العصر الأول طائلة، وإن كنا لم نقف على ميزانيتها في عهد الخلفاء الخمسة الأولين فلم نعلم مقدار جبايتها في العام مما يعبرون عنه «بارتفاع الدولة» لضياع حساباتها في الفتنة بين الأمين والمأمون، إذ احترقت الدواوين١ وضاعت الدفاتر كما احترق ديوان بني أمية عام الجماجم٢ ولكننا نعلم مقدار الثروة في أيامهم مما كانوا يختزنونه من المال في أثناء حكمهم.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب تاريخ التمدن الاسلامي 2 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق