كتاب تاريخ الصحافة العربية pdf

كتاب تاريخ الصحافة العربية
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تاريخ الصحافة العربية pdf

ملخص عن كتاب تاريخ الصحافة العربية:

وأول من استخدم كلمة صحافة بمعناها الحالي الشيخ نجيب الحداد. مؤلف جريدة “لسان العرب” بالإسكندرية ، وحفيد الشيخ ناصيف اليازجي ، وله الفضل في اختياره ، فقام به كل الصحفيين من بعده.

يعد هذا الكتاب موسوعة تاريخية ضخمة توثق بشكل شامل الصحافة العربية في شرق وغرب الأرض منذ نشأتها في مصر عام 1800 م وحتى نهاية عام 1929 م. على مدار أربعة وأربعين عامًا ، بذل المؤرخ Viscount Philippe de Tarrazzi جهودًا جبارة لجمع مواد هذا الكتاب ، وتواصل مع العديد من الصحفيين والمتخصصين. هدم مع مرور الوقت ، حتى استعد ليضع في أربعة أجزاء من هذا الكتاب الذي نشره على مدار عشرين عامًا ، حصريًا بعناوين 3023 صحيفة ومجلة عربية ، مرتبة جغرافيًا وتاريخيًا ، بأسماء مؤسسيها ومحرريها ، والسير الذاتية للمشاهير. وبذلك يكون الكتاب مرجعاً فريداً لا غنى عنه للباحثين في تاريخ الصحافة العربية وتطورها عبر العصور.

 وهذا ملخص كتاب تاريخ الصحافة العربية.

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ الصحافة العربية:

فيليب دي طرَّازي: كاتب ومؤرخ لبناني.

ولد الفيكونت فيليب نصرالله أنطون دي ترزي في بيروت في مايو 1865 م لعائلة مسيحية سريانية شديدة التدين. كان والده وأعمامه قد تركوا حلب عام 1850 م واستقروا في لبنان. درس فيليب في المدرسة البطريركية لمدة عامين ، ثم التحق بكلية الآباء اليسوعيين. بالإضافة إلى العربية ، تعلم اللاتينية واليونانية والإيطالية. بعد التخرج عمل في التجارة مع عائلته ، لكن روحه كانت تميل دائمًا إلى طلب العلم بشكل عام ، والتاريخ بشكل خاص.

أسس ترزي دار الكتاب الوطني في بيروت عام 1922 م. أكبر مكتبات لبنان ، ونقل إليها مكتبته الخاصة التي تضمنت مقتنياته من المخطوطات والكتب المطبوعة ، ومجموعة كبيرة من المجلات والصحف التي جمعها من جميع أنحاء العالم. فازت الفيكونت بعضوية “المجمع العلمي العربي بدمشق” ، وعضوية “اللجنة العليا لدار كتب المسجد الأقصى بالقدس” ، وعضوية عدد من الجمعيات العلمية والتاريخية في باريس ، برلين ، وموسكو.

محتويات كتاب تاريخ الصحافة العربية:

المقدمة
التوطئة: وفيها ثمانية فصول
تحديد الصحافة وأشهر مسمياتها ومواضيعها المختلفة
تعريف الصحافة من أقوال مشاهير الملوك والكتَّاب والصحافيين
مؤرخو الصحافة العربية
وجوه تسمية الصحف الدورية لدى العرب
فوائدُ تاريخية وشذراتٌ أثرية عن الصحافة عمومًا والعربية منها بنوعٍ خاص
عطا بك حسني
معرفة الجميل
الصحافة وأعاظم الرجال

اقتباسات من كتاب تاريخ الصحافة العربية:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

فيليب دي طرَّازي

الكتب مشابهة لــ كتاب تاريخ الصحافة العربية pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا