كتب التاريخ

كتاب تاريخ العلم العثماني PDF

تحميل وقراءة كتاب تاريخ العلم العثماني PDF

العلم العثماني

ملخص كتاب تاريخ العلم العثماني PDF

ملخص عن كتاب تاريخ العلم العثماني:

تاريخ العلم العثماني

احمد تيمور باشا

كان أول ظهور للأعلام واللافتات في ساحات القتال وفي ساحات القتال. حيث استخدم دليل إشارة مميزة للقتال تحت الفرق العسكرية ، فيميس حلفاء أنفسهم من الأعداء ، حيث يرفعون بث الحماس في نفوس الجنود ، ومضي الوقت تجاوز استخدام العلم كونه مجرد راية للقتال. ، جلبت الرفرفة في الاحتفالات المدنية والمهرجانات والمناسبات الوطنية ، وأصبح يُنظر إليه على أنه رمز لمسجد وطني وشعار ملهم للجماعة أو القبيلة ، ثم الدولة بأكملها ، يلتف الناس حوله ، وغالبًا ما يعكس ألوانه ومكوناته. الرموز الوطنية أو الدينية تؤثر في ضمير أصحابه ، وتعبر عن تطلعاتهم وقيمهم الأساسية. في هذا الكتاب تتطرق قصة العلم العثماني باعتباره رمزًا توسعيًا قويًا ترفرف في قلب ثلاث قارات كبرى ، وعكس تطلعات «بني عثمان» في ضم المزيد من الأراضي ، وقد شكلت هذه المجموعة العلمية تغيرات الزمن على مر السنين. سنوات ، ولكل منها صورة لها قصة تاريخية مختلفة مثيرة للاهتمام وسنعرفها باختصار من خلال صفحات الكتاب. وهذا ملخص كتاب تاريخ العلم العثماني.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ العلم العثماني:

أحمد تيمور باشا: من أعظم رجال النهضة العربية ، وباحث في مجالات اللغة والأدب والتاريخ. يعتبر صاحب أكبر مكتبة خاصة في العصر الحديث. حيث بلغ عدد الكتب فيه ثمانية عشر ألف كتاب ، وهو والد كل من الكاتبين العبقريين محمود تيمور ومحمد تيمور ، وهو شقيق عائشة التيمورية. إحدى رائدات الحركة النسوية في القرن التاسع عشر في الوطن العربي. عاش تيمور حياة صعبة. حيث توفيت زوجته وهي في التاسعة والعشرين من عمرها ولم يتزوجها فيما بعد خوفا من أن يسيء الثاني لأبنائه ، وفقد ابنه محمد شابا يبلغ من العمر ثلاثين عاما وفاته وذعر وبقي معه. أدت عدة نوبات قلبية له في النهاية إلى وفاته بعد بضع سنوات.

 

محتويات كتاب تاريخ العلم العثماني:

  • لون العلم
  • الهلال
  • النجم
  • العلم المصري الجديد

 

اقتباسات من كتاب تاريخ العلم العثماني:

  • … اتخذ العثمانيون في مبدأ دولتهم العلَمَ الأبيض ثم غيَّروه بالأخضر ثم بالأحمر وهو اللون الباقي إلى اليوم. ولكن يُلاحَظ أنهم لمَّا جعلوه أحمرَ لم يجعلوه في أول الأمر مُصْمَتًا — أي من لونٍ واحدٍ — كما هو الآن بل وضعوا في وسطه دائرة خضراء بيضيَّة بها ثلاثة أَهِلَّة وهو العلَم السلطاني، وكانت لهم أعلام أخرى خاصة بالوزراء وكتائب الجند مختلفة الألوان؛ منها الأحمر والأصفر والجامع بين الحمرة والصُّفرة أو الحمرة والخضرة أو الخضرة والبياض على ما سنبينه.

 

  • … وكان للعثمانيين أعلام أخرى دون العلَم السلطاني خصوا بها الوزراء وفرق الجند؛ فكان لذوي لقب «باشا»٧العلم الأبيض، ثم غيَّروه فجعلوه شقة خضراء مذهَّبة الأطراف في وسطها أخرى حمراء مستطيلة أصغر منها مذهَّبة الأطراف أيضًا مرقومة الوسط بكلمة التوحيد أو بآية قرآنية بدل الهلال. وكان لفرقة الفرسان المسماة «طوپراقلي سواريسي»٨ علَم شطره الأعلى أخضر والأسفل أحمر مصوَّر عليه سيف مُذهَّب على مثال ذي الفقار محاط بأربعة أَهِلَّة مذهَّبة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب تاريخ العلم العثماني PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق