الأحياءكتب التاريخ

كتاب تاريخ النبات عند العرب pdf

تحميل وقراءة كتاب تاريخ النبات عند العرب pdf

كتاب تاريخ النبات عند العرب

ملخص كتاب تاريخ النبات عند العرب pdf

ملخص عن كتاب تاريخ النبات عند العرب:

“تاريخ النباتات عند العرب” كتاب علمي مقتبس من فيلم وثائقي تاريخي. يتناول الكتاب تاريخ الغطاء النباتي لدى العرب باعتباره أحد العلوم المفضلة لديهم. قسم الكاتب هذا الكتاب إلى أربعة أجزاء ، جمعت فيها جوانب المعرفة التي تثبت عظمة هذا العلم. كعلم حاسم في حياة الإنسان ، برع الكاتب في تصنيف مزايا هذا العلم لغويًا وعلميًا وتاريخيًا وجغرافيًا. حيث تناول الكاتب تاريخ علم النبات في الجزيرة العربية ومدى ارتباط ذلك العلم باللغة الصحيحة للعرب. ثم تناول تاريخ علم النبات من الناحية الطبية ، وتتبع أثره عبر العصور المختلفة: الإسلامية ، والأموية ، والعباسية ، ثم تحدث عن تاريخ الزراعة في مختلف البلدان ؛ وتحدث عن الزراعة في بلاد فارس والأندلس ، وذكر العلماء الذين تفرغوا لتدوين هذا العلم وأشهر كتبهم فيه. كما تحدث عن اهتمام الهنود بهذا العلم ، وتناول من اهتموا بتدوين هذا العلم في العراق والشام ومصر في عهد الدولتين الفاطمية والأيوبية. واختتم كتابه بالتعامل مع التاريخ الجغرافي. هذا العلم من خلال أسفار الرحالة العرب. وهذا ملخص كتاب تاريخ النبات عند العرب.

 

نبذة عن كاتب كتاب تاريخ النبات عند العرب:

أحمد عيسى: طبيب وكاتب ومؤرخ مصري. ولد بمدينة رشيد بمحافظة البحيرة عام 1876 م. أكمل تعليمه الأساسي هناك ، ثم انتقل إلى مدرسة الخديوي ، ثم التحق بكلية الطب في القاهرة.

عيسى متخصص في أمراض النساء ، وعمل أيضًا في الطب الباطني في العديد من المستشفيات ، لكنه لم يستمر في ممارسة المهنة ، وتحول إلى الكتابة والترجمة ، وكان حريصًا على حضور دروس في التخصصات المعرفية الأخرى في الجامعة المصرية ( جامعة القاهرة). كان أحمد عيسى يجيد بعض اللغات السامية واليونانية واللاتينية ، وكان عضوًا في العديد من الجمعيات والمجالس مثل جمعية الهلال الأحمر ، ومجلس الأكاديمية العلمية بدمشق ، والمجلس الأعلى لدار الكتاب المصري ، والجمعية الدولية. أكاديمية تاريخ العلوم في باريس. انتقل يسوع إلى رحمة الله عام 1946 م.

محتويات كتاب تاريخ النبات عند العرب:

مقدمة المصنف
النبات عند العرب
الباب الأول: تاريخ النبات في جزيرة العرب
كيف دونت أسماء النبات والشجر؟
العلماء ممن دون أسماء النبات
الباب الثاني: تاريخ النبات باعتباره من العقاقير أو ما يسمى بالمفردات الطبية
في الدولة العباسية
في مصر
علماء الأندلس والمغرب
ما نقل من النبات من اللسان الهندي إلى العربية
الباب الثالث: تاريخ النبات من وجهة الفلاحة
الفلاحة الرومية
الفلاحة النبطية
الفلاحة الفارسية
الفلاحة الأندلسية
الباب الرابع: النبات عند جغرافي العرب وروادهم
النبات في رحلات جغرافي العرب
أهم المصادر والمراجع
المراجع الإفرنجية

اقتباسات من كتاب تاريخ النبات عند العرب:


  •  ابن فضلان Ibn Fodlan (ت بعد ٣١٠ﻫ/٩٢٢م)

    هو أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد بن حماد، مولى محمد بن سليمان، أنفذه المقتدر بالله العباسي سنة ٣٠٩ﻫ إلى ملك الصقالبة وبلدهم بلغار، وكتب رسالة ذكر فيها ما شاهده منذ انفصل من بغداد إلى أن عاد إليها، قال: ولهم تفاح أخضر شديد الحموضة، تأكله الجواري فيسمن، وليس في بلدهم أكثر من البندق، وقال: رأيت لهم شجرًا لا أدري ما هو مفرط الطول، وساقه أجرد من الورق، ورءوسه كرءوس النخل، له خوص دقاق إلا أنه مجتمع، يعمدون إلى موضع من ساق هذه الشجرة، يعرفونه فينقبونه ويجعلون تحته إناء، يجري إليه من ذلك الثقب ماء أطيب من العسل، وإن أكثر الإنسان من شربه أسكره كما تسكر الخمر.

    وهذه الرسالة مطبوعة ببطرسبرج سنة ١٨٣٣م مع ترجمة روسية.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب تاريخ النبات عند العرب pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق