كتاب تفسير سورة الفاتحة PDF

تفسير سورة الفاتحة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب تفسير سورة الفاتحة PDF

كتاب تفسير سورة الفاتحة

من الضروري أن نتعرف على تفسير سورة الفاتحة، فهي أعظم سور الكتاب المجيد، فلها من الفضائل ما ليس في غيرها؛ هذه السورة التي على إيجازها قد احتوت على ما لم تحو عليه سورة من القرآن، فهي تشتمل على مجمل معاني القرآن وأصوله التي فصلها القرآن تفصيلا؛ وقد أمر المسلم بأن يقرأها في كل صلاة يصليها في بداية كل ركعة، فهو يكررها كل يوم في فروضه ونوافله ولا يمل من قرائتها؛ لذا كانت الحاجة ماسى إلى تدبر هذه السورة والتأمل في معانيها والوقوف على تفسير سورة الفاتحة ومعرفة بعض أسرارها.

أسماء سورة الفاتحة

تُعرف سورة الفاتحة بعدد من الأسماء وأشهر اسم لها هو الفاتحة بجانب تلك الأسماء:

  1. فاتحة الكتاب: قال ابن جرير: (سُمِّيت فاتحةَ الكتاب؛ لأنَّها يُفتَتَح بكتابتها المصاحف، ويُقرأ بها في الصلوات؛ فهي فواتح لِمَا يتلوها من سُور القرآن في الكتابة والقِراءة) ((تفسير ابن جرير))
  2. أم القرآن: قال ابن جرير: (سمِّيت أمَّ القرآن؛ لتقدُّمها على سائر سُور القرآن غيرها، وتأخُّر ما سواها خلفها، في القراءة والكتابة، وذلك من معناها شبيهٌ بمعنى فاتحة الكتاب، وإنَّما قيل لها لكونِها كذلك أمَّ القرآن؛ لتسمية العربِ كلَّ جامع أمرًا، أو مُقدَّمًا لأمر، إذا كانت له توابعُ تتبعه، هو لها إمام جامعٌ أُمًّا، فتقول للجلدة التي تجمع الدماغ: أمُّ الرأس) ((تفسير ابن جرير))
  3. أم الكتاب: قال البخاريُّ: (سُمِّيت أمَّ الكتاب؛ لأنَّه يبدأ بكِتابتها في المصاحِف، ويُبدأ بقراءتها في الصَّلاة)) ((صحيح البخاري)).
  4. السبع المثاني: قال ابنُ جرير: (أمَّا تأويل اسمها أنَّها السَّبع؛ فإنَّها سَبعُ آيات، لا خِلاف بين الجميع من القرَّاء والعلماء في ذلك… وأمَّا وصْف النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم آياتِها السَّبعَ بأنهنَّ مثانٍ؛ فلأنَّها تُثنَّى قراءتها في كلِّ صلاة تطوُّع ومكتوبة، وكذلك كان الحسنُ البصري يتأوَّل ذلك). ((تفسير ابن جرير))
  5. القرآن العظيم: قال القرطبيُّ: (سُمِّيت بذلك؛ لتضمُّنها جميعَ علوم القرآن؛ وذلك أنها تشتمل على الثَّناء على الله عزَّ وجلَّ بأوصاف كماله وجلاله، وعلى الأمر بالعبادات والإخلاصِ فيها، والاعترافِ بالعجز عن القِيام بشيءٍ منها إلَّا بإعانته تعالى، وعلى الابتهالِ إليه في الهدايةِ إلى الصِّراط المستقيم، وكفايةِ أحوال الناكثين، وعلى بَيانِ عاقبة الجاحِدين). ((تفسير القرطبي))
  6. سورة الحمد: (وسُمِّيت بذلك؛ لكونها مُفتَتحةً بالحَمْد). يُنظر: ((تفسير القرطبي))

فضائل معرفة تفسير سورة الفاتحة

لسورة الفاتحة الكثير من الخصائص والفضائل الكثيرة؛ وقد وردت جميع فضائلها في السنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن فضائلها:

  1. أنها نور ولم يؤتها نبي قبل محمد صلى الله عليه وسلم.
    فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((بينما جبريلُ قاعدٌ عند النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، سمِع نقيضًا من فوقه؛ فرفَع رأسَه، فقال: هذا بابٌ من السَّماء فُتِح اليوم، لم يُفتح قطُّ إلَّا اليوم، فنزل منه مَلَك، فقال: هذا ملَكٌ نزل إلى الأرض، لم ينزلْ قطُّ إلَّا اليوم، فسلَّم، وقال: أبشِرْ بنورَينِ أوتيتَهما، لم يُؤتَهما نبيٌّ قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تَقرأ بحرفٍ منهما إلَّا أُعطيتَه)).
  2. أنها رقية شافية بإذن الله تعالى.
    عن ابن سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ((انطلَق نفرٌ من أصحابِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم في سَفرةٍ سافروها، حتى نزَلوا على حيٍّ من أحياء العرب، فاستضافوهم فأَبَوْا أن يُضيِّفوهم، فلُدِغ سيِّد ذلك الحيِّ، فسَعَوا له بكلِّ شيءٍ، لا ينفعه شيءٌ، فقال بعضُهم: لو أتيتم هؤلاءِ الرهطَ الذين نزلوا؛ لعلَّه أن يكون عند بعضهم شيءٌ، فأتَوَهْم، فقالوا: يا أيُّها الرهط، إنَّ سيِّدنا لُدِغ، وسَعَينا له بكلِّ شيءٍ، لا ينفعُه؛ فهل عند أحدٍ منكم من شيءٍ؟ فقال بعضهم: نعَمْ، واللهِ إني لأرقي، ولكن واللهِ لقدِ استضفناكم فلم تُضيِّفونا! فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعلًا، فصالَحوهم على قَطيعٍ من الغَنم، فانطلق يتْفُل عليه، ويقرأ :  (الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ۞)، فكأنَّما نشِط من عِقال، فانطلَق يمشي وما به قَلَبَةٌ ، قال: فأوْفوهم جُعلَهم الذي صالحُوهم عليه، فقال بعضُهم: اقسِموا، فقال الذي رقَى: لا تَفعلوا حتى نأتيَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فنذكُرَ له الذي كان، فننُظرَ ما يأمرُنا، فقدِموا على رسولِ الله، فذكروا له، فقال: وما يُدريك أنَّها رُقيةٌ؟! ثم قال: قد أصبتُم، اقسِموا، واضرِبوا لي معكم سهمًا، فضحِكَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم)).

المقاصد المستفادة من تفسير سورة الفاتحة

  1. التعريف بالمعبود تبارك وتعالى.
  2. بيان طريق العبودية.
  3. بيان أحوال الناس مع هذا الطريق.

موضوعات السورة

عرضت السورة عدد من الموضوعات الرئيسية ومنها:

  1. صفات الله عز وجل.
  2. اليوم الآخر.
  3. إفراد الله تعالى بالعبادة ومن ذلك الاستعانة والدعاء.
  4. التعريف بالصراط المستقيم طريق المهتدين.
  5. تجنب طريق الغاوين من المغضوب عليهم والضالين.

تعرف معنا على تفسير سورة الفاتحة من خلال نسخة كتاب تفسير سورة الفاتحة PDF.

يمكنك قراءة وتحميل:
كتب المختصر في التفسير

استمع إلى الكتاب كتاب تفسير سورة الفاتحة PDF

الكتب مشابهة لــ كتاب تفسير سورة الفاتحة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا