الأدب

كتاب تلك الرائحة PDF

تحميل وقراءة كتاب تلك الرائحة PDF

كتاب تلك الرائحة

ملخص كتاب تلك الرائحة PDF

ملخص عن كتاب تلك الرائحة:

“إنها ليست قصة. إنها صفعة ، أو صرخة ، أو صرخة ، أو أنين شديد الروعة. لم يعد لدى الفنان الوقت لتجميل وصياغة المشاعر ببراعة رائعة. هنا يريد أن يثير مشاعر أقوى من الإعجاب به ككاتب ، أو الإعجاب بقصته كموضوع. البطل هنا ليس الرجل ، ولا الشاب ، ولا الأحداث ولا العصر. البطل هنا هو حس سليم مجهول – في الوقت الحالي على الأقل. ”

لم يكن من السهل التغلب على تجربة الاحتجاز. تلك التجربة التي تترك في داخل الإنسان خوفًا وألمًا وهزيمة داخلية وشعورًا دائمًا بالاشمئزاز. وهذا ما نجح فيه صنع الله إبراهيم في هذا العمل الذي يجمع بالإضافة إلى روايته القصيرة “تلك الرائحة” قصص قصيرة أخرى كتبها في فترات متفرقة بعد خروجه من السجن ، استطاع فيها التعبير عن الغموض. المرحلة ، وحالة التشتت والتمزق التي يعيشها الشخص المصاب بالضيق. كانت كل جريمته أنه تحدث عن رأيه في بلد كان يعتقد أنه قد يكون حراً فيه ، لكن الثمن كان باهظاً ، ولم يكن من السهل التعافي من هذا الألم ؛ الكتابة عن هذه الفترة كانت شهادته لجيل كامل من جهة ، وثورة في مواجهة المسرح من جهة أخرى ، وطريقة للتعافي من هذه التجربة من جهة ثالثة.

وهذا ملخص كتاب تلك الرائحة.

 

نبذة عن كاتب كتاب تلك الرائحة:

صنع الله إبراهيم: روائي مصري يساري ، يغرد خارج القطيع ، مسجون في عهد “جمال عبد الناصر” ، ومع ذلك فهو يقدر التجربة الناصرية ، ورفض الحصول على جائزة من الدولة المصرية ، وكرس أدبه. مهنة الحديث عن هموم الوطن.

ولد صنع الله في القاهرة عام 1937 م ، وكان لوالده تأثير كبير على شخصيته. زوده بالكتب والقصص وحثه على القراءة فبدأت شخصيته الأدبية تتشكل منذ صغره. درس القانون ، لكنه سرعان ما تحول إلى الصحافة والسياسة. ينتمي إلى التنظيم الشيوعي المصري “حتو” ، فاعتقل عام 1959 م في إطار حملة “جمال عبد الناصر” ضد اليساريين المصريين ، وسُجن لمدة خمس سنوات حتى عام 1964 م.

بعد خروجه من السجن عمل بالصحافة بوكالة الأنباء المصرية عام 1967 م ، ثم عمل بوكالة الأنباء الألمانية في برلين الشرقية عام 1968 م ، حتى عام 1971 م ، وبعد ذلك توجه إلى موسكو لدراسة التصوير السينمائي والعمل فيها. صناعة الأفلام. ثم عاد إلى القاهرة عام 1974 م في عهد الرئيس السادات ، وكرس نفسه بالكامل للكتابة الحرة عام 1975 م.

محتويات كتاب تلك الرائحة:

قبل أن تقرأ
مقدمة الطبعة الثالثة
على سبيل التقديم
مقدمة يوسف إدريس للطبعة الأولى
تلك الرائحة
الثعبان
أرسين لوبين
بعد الظهر عَبْر ثلاثة أسرَّة
أغاني المساء
أبيض وأزرق

اقتباسات من كتاب تلك الرائحة:

  • …قال الضابط: ما هو عنوانك؟ قلت: ليس لي عنوان. تطلَّع إليَّ في دهشة: إلى أين إذن ستذهب أو أين تقيم؟ قلت: لا أعرف، ليس لي أحد. قال لي الضابط: لا أستطيع أن أترككَ تذهب هكذا. قلتُ: لقد كنتُ أعيش بمفردي. قال: لا بد أن نعرف مكانكَ لنذهب إليكَ كل ليلة، ليذهَبْ معك عسكري. وهكذا خرجنا إلى الشارع أنا والعسكري، وتلفتُّ حولي في فضول، هذه هي اللحظة التي كنتُ أحلم بها دائمًا طوال السنوات الماضية، وفتَّشتُ في داخلي عن شعورٍ غير عادي، فرحٍ أو بهجة أو انفعالٍ ما، فلم أجد، الناس تسير وتتكلَّم وتتحرَّك بشكلٍ طبيعي كأنني كنتُ معهم دائمًا ولم يحدُث شيء. وقال العسكري: لنأخذ تاكسي. وقلتُ في نفسي إنه يريد أن يتَنزَّه على حسابي. وذهبنا إلى بيت أخي، وقال لي أخي على السلم إنه مسافر ولا بد أن يُغلِق الشقة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب تلك الرائحة PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق