كتب اسلامية

كتاب جامع المسائل4 PDF

تحميل وقراءة كتاب جامع المسائل4 PDF

جامع المسائل

ملخص كتاب جامع المسائل4 PDF

ملخص عن كتاب جامع المسائل4:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله محمد أجمعين. وصحبه

وبعد، فهذه مجموعة من رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية وفتاواه ومسائله التي لم تنشر من قبل، استخرجتها من مجاميع مخطوطة في مكتبات عديدة، بعد العكوف عليها طويلا ومراجعة المسائل الموجودة فيها والتمييز بين ما طبع منها وما لم يطبع. وقد كان يظن إلى عهد قريب أن أكثر آثار شيخ الإسلام الموجودة في المكتبات طبعت ونشرت ضمن مجاميع ومؤلفات مستقلة، وإذا بي أقف على عدد من كتبه الكبيرة ورسائله الصغيرة لم ينشر حتى الآن، وخاصة تلك التي وصلت إلينا بخطه المعروف الذي يصعب قراءته حتى على المتخصصين في قراءة الخطوط القديمة. فأحببت أن أسهم في نشر ما وقفت عليه منها . وهذه المجموعة الأولى من سلسلة تضم رسائل وفتاوى وقواعد مختلفة سميتها «جامع المسائل» .

وقد سبق أن نشر عدد كبير من مؤلفات شيخ الإسلام ورسائله في كتب مستقلة وضمن مجاميع، وفي الآونة الأخيرة زاد الاهتمام بنشر مؤلفاته، وتسابق الناشرون والمحققون إلى طبعها أكثر من مرة، واستل كثير منهم بعض الكتب والمسائل من «مجموع الفتاوى» (طبعة الرياض)، ونشروها بدون الرجوع إلى المخطوطات القديمة التي وصلت إلينا بخط المؤلف أو أحد تلاميذه. وهذا ملخص كتاب جامع المسائل4.

 

نبذة عن كاتب كتاب جامع المسائل4:

تقي الدين ابن تيمية

جمع بين الجهاد بالسيف والقلم…. أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية الإمام، شيخ الإسلام. ولد في حران سنة (661 هـ) وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر. وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية. ثم أطلق فسافر إلى دمشق سنة 712 ه، واعتقل بها سنة 720 وأطلق، ثم أعيد، ومات معتقلا بقلعة دمشق سنة (728 هـ) فخرجت دمشق كلها في جنازته. وهو يُعتبر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله من كبار العلماء في عصره والعصور التي تلت عصره؛ حيث بلغ من العلم والتقى والصلاح ما بلغ، وقد بلغ صيته أرجاء المعمورة في ذلك العصر قبل انتشار وسائل التواصل والمراسلات؛ لما له من قوةٍ في قول الحق، ولما له من حُجَّةٍ عند الاستدلال.

 

محتويات كتاب جامع المسائل4:

  • الجزء الرابع

 

اقتباسات من كتاب جامع المسائل4:

  • … في رجل عنده زوجة لا تصلي، فهل يجب عليه أو يستحب له أن يأمرها بالصلاة؟ وإذا لم تأتمر فهل يجوز له إبقاؤها زوجة أو يجب عليه أو يستحب له أن يفارقها؟ وماذا يجب على تارك الصلاة؟ وهل يكفر بتركها أم لا؟
    الجواب:
    ذلك (1), الحمد الله. بل يجب عليه أن يأمرها بالصلاة ويجب عليه، بل يجب عليه أن يأمر بذلك كل من يقدر على أمره به إذا لم غيره بذلك، وقد قال الله تعالى: « وأمر أهلك بالصلوة واصطبر عليها (۱ وقال تعالى : ( فوا أنفسك وأهليكر ناراه (۲)، قال علي عليه السلام: علموهم وأدبوهم. وينبغي مع الأمر بذلك أن يخضها على ذلك بالرغبة والرهبة، كما يخضها على ما يحتاج إليه، فإن أصرت على ترك الصلاة فعليه أن يطلقها، وذلك واجب في الصحيح .
    وتارك الصلاة يستحق العقوبة حتى يصلي باتفاق المسلمين، على أنه إن لم يصل قتل، وهل يقتل كافرا أو فاسقا؟ على قولين مشهورين، والله أعلم .

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب جامع المسائل4 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق