كتاب جذور في الهواء PDF

كتاب جذور في الهواء PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب جذور في الهواء PDF

تلخيص كتاب جذور في الهواء للكاتب ثروت أباظة PDF:

كتاب جذور في الهواء للكاتب ثروت أباظة: “كم هي سخافة أولئك الذين يذمون بالزواج! لا يشعر المرء أن جذوره مزروعة في أرض الحياة، ويتفرع هذا حتى يصبح هو ووجوده وله معنى، ولكن كيف سيحدث ذلك إذا لم يتزوج؟!”

عندما يصبح الفساد مثل الهواء ويتدفق في المجتمع كما يتدفق في العروق الدم، نتوقع من “أيمن ربيع” أن ينئى بنفسه، هل يمكنه البقاء طاهرًا، أم  أن الطهارة والنقاء التي لم يتم اختبارهما لا يمكن لا يحكم عليهما؟ بمجرد أن غادر منزله إلى فيلا زوجته، بدأ يلتقي بعالم مختلف، يسعى الأثرياء للحصول على السلطة للجوء إليه ويحتموا به، ويريد أهل السلطة المال ليأمنوا نفسهم من التقلبات السياسية التي قد تحدث، وهكذا يتزوج المال والسلطة في ظل مجتمع يقول قادته إنهم يريدون البحث عن حياة اشتراكية للجميع مع الاستفادة من مناصبهم في ظل الاتحاد الاشتراكي. هذا مضمون كتاب جذور في الهواء للكاتب ثروت أباظة

صدر كتاب جذور في الهواء للكاتب ثروت أباظة سنة 1975

نبذة عن كاتب كتاب جذور في الهواء:

ثروت أباظة: وهو روائي وكاتب مصري متميز معروف بحسه الوطني ، وهو ينتمي إلى عائلة مصرية قديمة ، عائلة أباظة.
ولد “محمد ثروت إبراهيم دسوقي أباظة” بالقاهرة عام 1927 م. حصل على شهادة في القانون من جامعة فؤاد الأولى عام 1950 م.
بدأ حبه للقراءة عندما أعطاه والده مجموعة من الكتب للكاتب المصري كامل كيلاني ، ثم قرأ على التوالي أعمال طه حسين وتوفيق الحكيم وعباس العقاد وأحمد شوقي.

كتاب جذور في الهواء  للكاتب ثروت أباظة

محتويات كتاب جذور في الهواء للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. جذور في الهواء

اقتباسات من كتاب جذور في الهواء للكاتب ثروت أباظة PDF:

  1. ما أحلى السنين، وما أجمل هذه اللحظة التي أنا فيها! كيف أستطيع أن أمسك هذه الهُنيهة من الزمن فأجعلها تقف لا تمر، تبقى لا تمضي وأنا واقف هنا أرى اسمي على لوحة الكلية مُعلنة أني حصلت على ليسانس الآداب؟ لقد جاء الطلبة أفواجًا، وانصرفوا فرادى وجماعات، وأنا بهم واعٍ وغير واعٍ، مُدرك غير حافل متجمِّد، أنا أحاول أن أجمد لحظتي، ولكن اللحظة امتدت في عمق الزمن، وانماع كيانها وانداحت حتى أحسست نفسي أقفز فجأة إلى الهواء. لقد نجحتُ وكأنما لم أدرك أنني نجحت إلا وأنا أقفز هذه القفزة! أيستطيع أحدٌ أن يُدرك معنى هذا النجاح إلا أنا وهي؛ حبي الأوَّل والأخير، أحلام الصِّبا، وآمال الشباب، وأوهام الهوى وحقيقته، وخفق الحب، ونبضُ الحياة، والعيون الرانية إلى السنين المقبلة بعزة التحدي، ونظرة الأمل، وخشوع الرجاء، ورجفة المرتقب، والأُمسيات تروي لقاءنا الهامس تُظِلُّه الأغصان الحالمة في حديقة أبيها، ومطالع الشمس لا تبتسم إلا على بسمتنا في لقاء الصباح، وهي في طريقها إلى المدرسة وأنا في طريقي إلى الكلية، والليالي البيضاء التي لا تعرف الظلام، أظلُّ ورفيقي الكتاب والمصباح حتى ينسرب شُعاع الشمس إلى ضوء الكهرباء فيُطفئه، فيصبح مضيئًا كالمظلم كصرخة في وادٍ، ويضحي نوره كجدول شحيح يغمره من البحر طوفان، وتطلُّ ابتسامتها مع نور الفجر فلا تعب ولا رهق، فأنا جديد كأنما ولدت من بسمتها وإلى المذاكرة أعود.
  2. كنت أقضي العام كلَّه أقرأ في غير كتب المدرسة، لقد أمسك الأدب بخِناقي منذ لا أعرف متى، حين كنت طفلًا ألهو كنت أجد متعتي الكبرى في قصص الأطفال، حتى كبرتِ القصصُ وكبرتُ معها، ومنذ ذلك الحين الذي لا أذكره، أصبحت القراءة هي حياتي جميعًا.وأحسست يَدِي تقوَى على أن تُمسِك القلم وأنا بَعدُ في خواتيم الصِّبا وبواكير الشباب. فكتبتُ وأصبح لي قُرَّاء، ولكني في نفس الوقت لم أهبْ للدراسة ما تستحق فكنت أنجح كلَّ عام، ولكنَّ فكرةَ التفوقِ لم تخطُر لهذا النجاح على بال. وكنت ألتهم العام جميعًا في شهر وبعضِ شهر من أواخر العام الدراسي.
  3. وعلى طول خُطواتي في الدراسة والأدب عرفْتُ تحيَّةَ؛ فأبوها يُقيم في فيلا مقابِلةٍ لشقَّتِنا، وهو صديقُ أبي، وأمُّها صديقةُ أمِّي، وبيتُنا صديقُ بيتِها، وقد جمعتنا الطفولة وملاعب الجيران. حينَ عَرفتُ خبرَ نجاحي أصبح تفكيري مركَّزًا على شيء واحد، كيف أُنبئها بذلك النجاحِ دونَ أن أُفلتَ من الزمن دقيقة واحدة. جريت إلى التليفون. لماذا أصبحت حياتُنا جميعُها مظاهرةً ضخمة من المنغِّصات؟

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ثم تشرق الشمس PDF

الكاتب ثروت أباظة
كتب ثروت أباظة إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب ثروت أباظة أونلاين تحميل كتب ثروت أباظة pdf بروابط مباشرة مجانا كتب ثروت أباظة مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب ثروت أباظة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب ثروت أباظة ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب جذور في الهواء PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا