كتاب جمال الدين الافغاني pdf

كتاب جمال الدين الافغاني
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب جمال الدين الافغاني pdf

ملخص عن كتاب جمال الدين الافغاني:

ظهرت أهمية الأفغاني في عصر الاستقطاب بين خطابين سائدين في الفكر العربي المعاصر. الخطاب السلفي الذي يعرف كيف يقول ولا يعرف ماذا يقول والخطاب العلماني الذي يعرف ماذا يقول ولا يعرف كيف يقول. يطرح الأفغاني الخطاب الثالث الذي يعرف كيف يقول ويعرف ماذا يقول. إنه الخطاب الذي حاول اليسار الإسلامي إعادة صياغته في أوائل الثمانينيات ، في بداية الاستقطاب “.

يتناول حسن حنفي في هذا الكتاب تجربة جمال الدين الأفغاني بمناسبة مرور مائة عام على وفاته. بصفته الأب الروحي للإسلام الثوري ، وصاحب حركة النهضة الفكرية والاجتماعية التي عرفها العالم العربي والإسلامي في القرن التاسع عشر ، والتي كان لها صدى واسع في مصر على وجه الخصوص ؛ تأثر رجال الثورة العربية بأفكاره ، حتى حملت الأجيال المتعاقبة الراية من بعده ، بدءًا من تلميذه “محمد عبده” ، ثم تلاميذه “قاسم أمين” ، و “علي عبد الرازق” ، و “سعد زغلول”. و “محمد رشيد رضا” الأستاذ حسن البنا. ولكي يدخل الإسلام الثوري في خمسينيات القرن الماضي وما تلاه مرحلة جديدة انحرفت تماماً عن فكر “الأفغاني” ، وهي مرحلة التفكير السلفي التكفيري. ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تعيد إلى الأذهان “الأفغاني” مرة أخرى. وركز حنفي في كتابه على ملامح شخصية الأفغاني وأفكاره وتعاليمه وجهوده الهادفة إلى جامعة إسلامية تواجه الاستعمار في الخارج والقمع في الداخل.

وهذا ملخص كتاب جمال الدين الافغاني.

 

نبذة عن كاتب كتاب جمال الدين الافغاني:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري قدم العديد من الإسهامات الفكرية لتطوير الفكر الفلسفي العربي وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة عام 1935 م ، وحصل على بكالوريوس الآداب في قسم الفلسفة عام 1956 م ، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة ، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة القاهرة ، وكان محط أنظار العديد من الجامعات العربية والعالمية. درّس في عدة جامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على موضوع “التراث والتجديد”. ينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المختصين ، وحرص على عدم مغادرة أروقة الجامعات والمعاهد العلمية ؛ والثاني للفلاسفة والمثقفين ، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار تأثير المشروع على الثقافة. والأخيرة للجمهور ، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

للدكتور حسن حنفي العديد من الكتب تحت مظلة مشروعه “التراث والتجديد”. ومنها: “نماذج من الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى” ، “اليسار الإسلامي” ، “مقدمة في علم التغريب” ، “من الإيمان إلى الثورة” ، و “من الانقراض إلى البقاء”.

محتويات كتاب جمال الدين الافغاني:

الإهداء
مقدمة
الموضوع والمنهج
الفكر النظري (الرد على الدهريين) (التوحيد)
الحرية والعقل (العدل)
الأخلاق الفردية والاجتماعية
الأنا والآخر
مصر والشرق
الأمة في التاريخ
الخاتمة

اقتباسات من كتاب جمال الدين الافغاني:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب حسن حنفي
كتب حسن حنفي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب حسن حنفي أونلاين تحميل كتب حسن حنفي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب حسن حنفي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب حسن حنفي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب حسن حنفي pdf بالأنجل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب جمال الدين الافغاني pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا