كتب علم النفس

كتاب جوهر الإنسان PDF للكاتب إريك فروم

تحميل وقراءة كتاب جوهر الإنسان PDF

كتاب جوهر الإنسان PDF للكاتب إريك فروم

ملخص كتاب جوهر الإنسان PDF للكاتب إريك فروم

تلخيص كتاب جوهر الإنسان PDF للكاتب إريك فروم

من كتب علم علم النفس كتاب جوهر الإنسان للكاتب إريك فروم وهو عالم نفس ألماني أمريكي وفيلسوف إنساني ولد في فرانكفورت بألمانيا في 23 مارس 1900، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1934، وتمكن من كتابة الكثير من الكتب في علم النفس وعلم الإجتماع والفلسفة ومن أشهر كتبه كتاب جوهر الإنسان.

ومن أعماله:

  1. كتاب جوهر الإنسان
  2. الخوف من الحرية
  3. التحليل النفسى والدين
  4. اللغة المنسية.
  5. مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير
  6. المجتمع العاقل
  7. رسالة سيجموند فرويد : تحليل لشخصيته وتأثيره
  8. أزمة التحليل النفسى : مقالات عن فرويد وماركس وعلم النفس الاجتماعى
  9. تشريح نزوع الإنسان إلى التدمير.

كما حرر كتبا، بأقلام كتاب متعددين عن بوذية زن ومفهوم ماركس للإنسان وغيرها توفي فروم في 23 مارس عام 1980 وترك لنا الكثير من الكتب من أهمها كتاب جوهر الإنسان.

ما هو علم النفس

علم النفس هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك والإدراك والعلوم الميكانيكية المرتبطة بها، ويدرس علم النفس بشكل عام البشر ، ولكن يمكن تطبيقه أحيانًا على غير البشر ، مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

يشير علم النفس أيضًا إلى تطبيق هذه المعرفة على مجالات مختلفة من النشاط البشري ، بما في ذلك مشاكل الناس في الحياة اليومية وعلاج الأمراض العقلية.

في نهاية المطاف ، علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والفكر والشخصية ، ويمكن تعريفه على أنه: “الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية ، وخاصة البشر ، بهدف الوصول إلى فهم وتفسير وتوقع ومراقبة هذا السلوك.

نبذة مختصرة عن كاتب كتاب جوهر الإنسان

إريك فروم: كان فيلسوفًا وعالمًا نفسيًا ألمانيًا إنسانيًا. ولد في فرانكفورت ، وهو الابن الوحيد لوالديه ، وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1934 ؛ درس في جامعتي فرانكفورت وهايدلبرغ حيث درس العلوم الاجتماعية والنفسية والفلسفية.

انتقل فروم إلى المكسيك في عام 1949 وأصبح أستاذًا في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة (UNAM). دراسات عليا في الآداب والعلوم في جامعة نيويورك من عام 1962، واصل عمله في UNAM حتى تقاعده في عام 1965 ، وفي جامعة المكسيك، جمعية التحليل النفسي (SMP) حتى عام 1974 ، عندما انتقل إلى مورالتو ، سويسرا.

كما هو من أهم العلوم في الآونة الأخيرة ، ولم يتوسع فيه في الماضي ، وهذا العلم لا يقتصر على فرع واحد ، بل له عدة فروع ، بالإضافة إلى أنه علم مثير للاهتمام رغم أن دراسته قد لا تكون سهلة ، وهذا العلم يساعد في معرفة أنواع الشخصيات المختلفة.

اقتباسات من كتاب جوهر الإنسان لإريك فروم

  1. “وإدعاء الشيوعي أن نظامهم ينهي الصراع الطبقي بالقضاء على الطبقات ليس إلا وهما لأن نظامهم يقوم على مبدأ الاستهلاك غير المحدود كهدف للحياة. وطالما ظل الشخص راغبا في أن يمتلك فلا بد من ظهور تشكيلات طبقية ولا بد من نشوب حروب طبقية. وعلى الصعيد العالمي لا بد من الحرب بين الدول فالجشع والسكينة لا يتعايشان.”
  2. “خلف الواجهة المسيحية نشأ دين سري جديد “الدين الصناعي” جذوره مغروسة في بنية الشخصية في المجتمع الحديث, وإن يكن غير معترف به كدين والدين الصناعي متعارض مع المسيحية الحقيقية اذ ينحدر الانسان الى خادم للاقتصاد وللآلة التي صنعها بيديه.
    وللديانة الصناعية اساسها في الشخصية الاجتماعية الجديدة, ومركزها هو الخوف من السلطات الذكرية القوية والخضوع لها, وغرس الشعور بالذنب إذا خرج احد عن طاعتها, وحل روابط التضامن الإنساني بإعلاء المصلحة الذاتية وإذكاء العداء المتبادل, ولا قدسية في الحضارة الصناعية إلا للعمل, والملكية والربح والسلطة. وإن كانت قد نمت الفردية والحرية في حدود مبادئها العامة, واذ تحولت المسيحية إلى ديانة ابوية خالصة ظل من الممكن التعبير عن الديانة الصناعية بألفاظ ومصطلحات مسيحية.”

من كتاب جوهر الإنسان للكاتب إريك فروم

من خلال مكتبتكم المكتبة العربية للكتب يمكنكم تحميل وقراءة:

تحميل كتاب جوهر الإنسان PDF للكاتب إريك فروم

الاستماع الي كتاب جوهر الإنسان PDF للكاتب إريك فروم مقروء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق