كتاب حكايات المهجر PDF

حكايات المهجر
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب حكايات المهجر PDF

ملخص عن كتاب حكايات المهجر:

عبد المسيح حداد

يأتي “عبد المسيح حداد” ليروي لنا حكايات فريدة من منفاه في أمريكا. حيث أسس “جمعية القلم” مع رفاقه من الشتات. يعد المنفى من أعظم التجارب التي يكتسب فيها الإنسان تجارب حياة استثنائية. قرر الشاعر والكاتب “عبد المسيح حداد” أن يقدم لنا موجزاً عن تجربته في النصف الأول من القرن العشرين ، تعكس أوضاع الجالية السورية في أمريكا في ذلك الوقت ، وتروي القصص الشخصية والجماعية. دعونا نرى كيف استطاع المهاجرون التكيف مع الظروف المعيشية في بوسطن ، وكيف تغلبوا على الشعور بالوحدة والعزلة. كما يصف شوارع ومعالم أمريكا. والطريقة التي جعل الاغتراب صداقات وجعلهم أقرب إلى بعضهم البعض. كما نتعرف على أجواء إنشاء صحيفة “السايح” التي صدرت باللغة العربية عام 1912 م ، وكانت لغة “جامعة بنسلفانيا” التي أنشأها “حداد” مع عدد من كتاب الشتات. . ومن أبرزهم: “جبران خليل جبران” و “ميخائيل نعيمة” و “نسيب عريضة”. وهذا ملخص كتاب حكايات المهجر.

 

نبذة عن كاتب كتاب حكايات المهجر:

عبد المسيح حداد: كاتب وصحفي سوري بارز من الشتات.

ولد عبد المسيح رشيد حداد في مدينة حمص السورية عام 1888 م لعائلة مسيحية. في المدرسة الإنجيلية درس اللغة الإنجليزية على يد الأستاذ خليل الخوري.

عمل حداد لفترة وجيزة في تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس حمص ، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1907 م ، حيث انضم إلى شقيقته نادرة حداد التي سبقه هناك. أصدر حداد صحيفة “السايح” الشهيرة باللغة العربية ، والتي أصبحت فيما بعد لسان “رابطة قلم الرصاص” التي أسسها عام 1920 م في “نيويورك”. كان يضم العديد من كتاب الشتات العظماء في ذلك الوقت.

 

محتويات كتاب حكايات المهجر:

 

اقتباسات من كتاب حكايات المهجر:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

عبد المسيح حداد

الكتب مشابهة لــ كتاب حكايات المهجر PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا