كتب متنوعة

كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني PDF

تحميل وقراءة كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني PDF

حكمة الغرب

ملخص كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني PDF

ملخص عن كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني:

حكمة الغرب الجزء الثاني (الجزء الثاني): الفلسفة الحديثة والمعاصرة

برتراند راسل

ترجمه فؤاد زكريا

“إن النمو الهائل في القدرة التكنولوجية جعل الحياة عملية أكثر تعقيدًا مما اعتدنا أن نراه من قبل. ليست مهمتنا هنا أن نقرر ما إذا كان هذا جيدًا أم سيئًا ، ولكن يكفي أن نلاحظ أن متطلبات عصرنا أكثر تنوعًا ، وأن الشروط المطلوبة منا لمواصلة حياتنا المعتادة هي أكثر من ذلك بكثير. معقدة أكثر من أي وقت مضى “.

بدأت شمس العصور الوسطى تغرب إلى الأبد ، لتبدأ حقبة جديدة من الفلسفات ، حيث أنتج المفكرون فلسفات مناسبة لعصرهم. بدأ ذلك بالفلسفة الحديثة التي نشأت كرد فعل للطفرات الاجتماعية والعلمية التي تهتم بالإنسان ، نتيجة لحركة النهضة الإيطالية ، والحركة الإنسانية بقيادة عائلة ميديتشي ، وحركة الإصلاح الديني الممثلة في مارتن لوثر. في العصر الحديث ، تم تقسيم المدرسة الإنجليزية إلى قسمين: التيار العقلي ، الذي يرى العقل مصدرًا للمعرفة ، ويمثله “ديكارت” و “إسبينوزا” ؛ والمدرسة الإنجليزية التجريبية التي ترى ضرورة إخضاع كل شيء للتجربة ، ورائدها “جون لوك”. ثم جاء كانط للتوفيق بين التيارين. بالانتقال من إنجلترا إلى فرنسا ، نجد حركة التنوير في القرن الثامن عشر ، والتي آمن فلاسفتها بالعقل البشري ، وكرد فعل عليها ظهرت المدرسة الرومانسية لإثارة قضية الفن وقدرته على التعبير. هذه هي المدارس الفلسفية الغربية التي تابعها راسل حتى وقته في هذا الكتاب. وهذا ملخص كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني.

 

نبذة عن كاتب كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني:

برتراند راسل: فيلسوف بريطاني مشهور متعدد التخصصات ، حائز على جائزة نوبل ، ناشط سياسي وناقد اجتماعي. كان برتراند راسل أبرز العلماء في النصف الأول من القرن العشرين وأحد مؤسسي الفلسفة التحليلية.

ولد “راسل” عام 1872 م في ويلز بالمملكة المتحدة لعائلة أرستقراطية قديمة كانت ثورية في ذلك الوقت ، وكان جده لأبيه رئيسًا للوزراء لفترتين في أربعينيات وستينيات القرن التاسع عشر. درس في كامبريدج عام 1890 ، وتخرج بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والفلسفة عام 1893 ، ثم بدأ العمل الفكري بعد ذلك بثلاث سنوات عندما نشر كتاباته الأولى عن الديمقراطية الاجتماعية الألمانية ، ثم قام بتدريسها في كلية لندن للاقتصاد ، وكان عُين عام 1910 أستاذاً في جامعته في كامبريدج ، حتى فصل منها عام 1916 بسبب جهوده لإحلال السلام في الحرب العالمية الأولى. ظل ناشطاً سياسياً خلال الفترة ما بين الحربين والحرب العالمية الثانية وما بعدها ، وكان داعماً لجهود السلام ونبذ الحرب ودعم الصهيونية وحق اليهود في وطن لهم.

 

محتويات كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني:

  • مقدمة المترجم
  • نشأة الفلسفة الحديثة
  • التجريبية الإنجليزية
  • عصر التنوير والرومانتيكية
  • مذهب المنفعة والفلسفات المُعاصرة
  • الفترة المُعاصِرة
  • خاتمة

 

اقتباسات من كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني:

  • … بدأ يظهر، في أعقاب عصر الإصلاح الديني، موقفٌ جديد إزاء السياسة والفلسفة في شمال أوروبا. وقد ظهر هذا الموقف بوصفِه ردَّ فعلٍ على فترة الحروب الدينية والخضوع لروما مركزًا في إنجلترا وهولندا. فقد ظلَّت إنجلترا، إلى حدٍّ بعيد، بمنأًى عن الفظائع التي ترتَّبت على الانقسام الديني في القارة الأوروبية. صحيح أنَّ البروتستانت والكاثوليك ظلوا لفترةٍ ما يضطهد بعضهم بعضًا بطريقةٍ تفتقر إلى الحماس الشديد، وأنَّ المذهب التطهُّري (البيوريتاني) في عهد كرومويل كان في نزاعٍ دائمٍ مع الكنيسة. ومع ذلك لم تُرتكب فظائع على نطاقٍ واسع. والأهم من ذلك أنه لم يحدُث تدخل أجنبي عسكري. أما الهولنديون فقد تحمَّلوا عواقب الحروب الدينية كاملة، وبعدَ صراع طويل ومرير ضدَّ إسبانيا الكاثوليكية، حقَّقوا آخِر الأمر اعترافًا باستقلالهم المؤقَّت في عام ١٦٠٩م، ثم أصبح هذا الاستقلال نهائيًّا بعد معاهدة وستفاليا عام ١٦٤٨م.

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب حكمة الغرب الجزء الثاني PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق