كتاب حياتي في رحلاتي pdf

كتاب حياتي في رحلاتي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب حياتي في رحلاتي pdf

ملخص عن كتاب حياتي في رحلاتي:

“كل عام أقوم برحلة أعتبرها تجربة عملية واقعية أمر بها بمفردي ، وتحت مسؤوليتي الخاصة وعلى نفقي الخاص ، لأتعلم الكثير ، وحتى أكثر ما يمكنني تعلمه ، وحتى أتعلم صدقني أنه يمكنني أن أتعلم معي أن التجربة الشخصية هي درس عملي مفيد ، لا تقل أهمية عن التجربة التي تحدث داخل المصنع ، مهما كانت طبيعة هذا المصنع أو مهمته في الحياة “.

جولة سريعة تجمع بين المتعة العقلية والاهتمام الثقافي والترفيه الروحي ، قضى فيها الأستاذ أمين سلامة الذي حرص على تدوين كل ما شهده خلال رحلاته إلى فرنسا التي تمثل معقلًا خطيرًا للحضارة الأوروبية الحديثة ، وإلى إسبانيا ، المليء بالروائح الشرقية والغنية بالتاريخ. عربي عمره ثمانية قرون وما زالت شواهده قائمة حتى يومنا هذا ، يتجول معه بعين طائشة ترى وتسمع وتخاطب الناس من كل الجنسيات. لمعرفة ما يدور في أذهانهم وخيالهم وعقولهم. كما أن كتابه لم يخلو من أوصاف لفنونه المختلفة. لم يترك شيئاً يستحق الوصف إلا وصفه. ووصف الشوارع والمباني والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والطبيعة وكذلك المتاحف والقصور والمعالم التاريخية والملاهي الليلية بكل ما فيها من سحر وفنون ومهارات وليدة العلم والتكنولوجيا الحديث ، ويعتبر بحق مصدر فخر لوطنها ونعيم للقلوب والعيون.

وهذا ملخص كتاب حياتي في رحلاتي.

 

نبذة عن كاتب كتاب حياتي في رحلاتي:

أمين سلامة: مترجم وكاتب مصري من مواليد عام 1921 في الخرطوم ، السودان. نشأ في أسرة تعشق العلوم وتهتم بالدراسة الأكاديمية العلمية ، بينما يوجه اهتمامه إلى الدراسة الأكاديمية الأدبية. تخرج أمين سلامة في قسم الدراسات القديمة بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1943 م ، وفي عام 1947 م حصل على درجة الماجستير في الأدب اليوناني واللاتيني.

شغل العديد من المناصب الإدارية والعلمية ؛ في بداية عمله كان أمين غرفة النقدية بالمكتبة العامة بجامعة القاهرة ، ثم تم تكليفه بتدريس اللغة اللاتينية بكلية الآداب جامعة القاهرة. كما كان أحد أمناء قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة حتى عام 1954 م. كما قام بتدريس اللغة الإنجليزية من عام 1955 إلى عام 1958 م ، بعد التحاقه بخدمة الحكومة السودانية ، وبعد انتهاء خدمته مباشرة عمل مدرسًا للغة الإنجليزية بالمدارس الأجنبية بالقاهرة عام 1961 م ، كما قام بتدريس أكاديميين بالولايات المتحدة. جامعات في مصر ، وجامعات في أمريكا وكندا.

كان “أمين سلامة” مغرمًا بدراسة التاريخ اليوناني والروماني ، وكان يحب السفر كل عام إلى اليونان للبحث في مكتباتها عن المخطوطات النادرة. خلال سنوات حياته العلمية ، تمكن من التعرف على الكتب اليونانية والرومانية العظيمة وأروع الأعمال المسرحية والمأساوية والفلسفية التي أنتجتها هاتان الحضارتان العظيمتان. أتقن ترجمة هذه الأعمال من لغاتها الأصلية ، سواء اليونانية القديمة أو اللاتينية ، ومن الإنجليزية أيضًا إلى العربية ، بالإضافة إلى تأليف العديد من الأعمال المهمة. أما بالنسبة لأعماله المترجمة ، فنذكر: “الإلياذة” و “الأوديسة” و “الأساطير اليونانية والرومانية”. أما مؤلفاته فنذكر: “الذات والذات” ، و “اليونان شاهد عيان” ، و “حياتي في رحلاتي”.

توفي أمين سلامة عام 1998 م في محافظة القاهرة ، تاركًا إرثًا علميًا كبيرًا من الكتب والترجمات التي تثري وتعزز مكتباتنا وثقافتنا العربية.

محتويات كتاب حياتي في رحلاتي:

المقدمة
بص طائر وترزي حائر مع أم شفوق ووزير مرموق
تجربة قاسية في مطار نيس
يوم باهر مع فؤاد وماهر
لا أبدع مما كان ويكون في «كان»
يوم جديد حافل بالمزيد المفيد
كوبي من ميامي يحقِّق مرامي
مدريد فخمة بمبانيها الضخمة
بلا بنادق غزوت المطاعم والفنادق
طليطلة مذهلة مُسلِّية
زيارةٌ متحفية وسهرةٌ سينمائية
لويس الرفيق يُلازمني الطريق كصديق
الفلامنكو الإسباني يستحق التقدير والتهاني
ساعاتٌ أخيرة وتأملاتٌ قريرة
إلى اليونان بقلبٍ فرحان عمران

اقتباسات من كتاب حياتي في رحلاتي:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أمين سلامة

الكتب مشابهة لــ كتاب حياتي في رحلاتي pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا