كتاب خلاصة اليومية والشذور PDF

كتاب خلاصة اليومية والشذور PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب خلاصة اليومية والشذور PDF

تلخيص كتاب خلاصة اليومية والشذور للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

كتاب خلاصة اليومية والشذور للكاتب عباس محمود العقاد: نزود القارئ بشظايا فكرية قيّمة لآراء وخبرات الكاتب الكبير “عباس العقاد” ، صاغها بأسلوبه المميز والفاخر ، وظهرت ثقافته الموسوعية وأبلغ بالتطورات في الفكر والعلم في عصره. حيث يكمل العقاد تقديم مشروعه الفكري الخاص بهدف تنوير العقول والتفاهمات. يعالج الموضوعات والمشكلات المهمة ، ويعرضها في النثر في النثر وليس في المقالة ، ولكن يمكن اعتباره ملفات شخصية فكرية مستهدفة تختلف بين الفلسفة واللغة والفنون ، حيث يقدم جوانب مشاكل وطفيليات الشركة ، بطريقة جادة تنحرف كلياً عما ساد في أساليب الكتاب خلال هذه الفترة من الهيمنة على الطريقة الهيكلية على حساب مصلحة المشاكل الخطيرة ؛ لذلك نحن ننظر إلى كتاب مميز يستحق مهمة نبيلة. هذا مضمون كتاب خلاصة اليومية والشذور للكاتب عباس محمود العقاد

صدر كتاب خلاصة اليومية والشذور للكاتب عباس محمود العقاد سنة 1944

نبذة عن كاتب كتاب خلاصة اليومية والشذور:

عباس محمود العقاد الكاتب والمفكر والصحفي والشاعر المصري ، المولود في أسوان عام 1889 م ، عضو سابق في البرلمان المصري وعضو أكاديمية اللغة العربية ، لم يتوقف إنتاجه الأدبي على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها. معابر المستوى ، حيث يكتب مقالات ويرسلها إلى مجلة فصول لأنه ترجم موضوعات معينة لهم ، وإلى العقاد من بين أهم الكتب في القرن العشرين في مصر ، ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية و سياسي و أضاف أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات إلى المكتبة العربية. الإنسانية والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتاب خلاصة اليومية والشذور  للكاتب عباس محمود العقاد

محتويات كتاب خلاصة اليومية والشذور للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. كلمة
  2. خلاصة اليومية
  3. الشذور

اقتباسات من كتاب خلاصة اليومية والشذور للكاتب عباس محمود العقاد PDF:

  1. الجامعة الإنسانية إن انفراد كل صقع بخصوصية تميزه عن سواه، وتقدم الناس إلى الاشتراك جميعًا في الحاجة إلى تلك الخصوصيات بنسبة اتساع مطالبهم تبعًا لتقدم العمران؛ مما يدل على أن كل الناس مرتبطون بكل الأرض، وأن حواجز الأوطان ستطمس معالمها لتصير الأرض الوطن العام لنوع الإنسان.

    وهذه الحركة الاقتصادية التي جاذبت بين أبعد الشعوب لتبادل المنفعة ستؤدي حتمًا إلى توحد المصالح العامة بين الأمم؛ بحيث تتضامن كلها في الانفعال بالعوامل الاقتصادية التي تؤثر على بعضها، وهو ما يؤذن بانقضاء الحروب وسيادة السكينة والسلام.

    وما زالت العوامل الاجتماعية منذ القدم تقذف بالإنسان في دائرة أشبه بزرد الماء يتسع محيطها شيئًا فشيئًا؛ فيشمل في كل دور ما كان خارجًا عنه في الدور الذي تقدمه، فأن تكون القبيلة من العائلة والشعب من القبيلة والأمة من الشعب والجامعة من الأمة يؤذن بأن الخطوة التالية ستتقدم بنا إلى الغاية التي طالما اشتغل كبار المصلحين لتحقيقها؛ وهي دخول أمم الأرض جمعاء تحت لواء جامعة واحدة، وهي الجامعة الإنسانية.

  2. الفضيلة والرذيلة
    الفضيلة والرذيلة كلمتان لما اصطلح جماعات الناس على الاعتراف به أو إنكاره باعتبار نفعه أو ضرره، والمعروف والمنكر وهما من مرادفاتهما في العربية تؤديان هذا المعنى تمام الأداء، فما كان يُعد فضيلة عند قوم يُعد رذيلة عند قوم آخرين تبعًا لما ينجم عنه من النفع أو الضرر عند كلٍّ منهما، وربما العمل الواحد في الأمة الواحدة يعتبر فضيلة في هذا الزمن أو ذاك ورذيلة في زمن آخر.

  3. انحطاط الشرق
    علة انحطاط الشرقيين أنهم جعلوا لتنازع البقاء ميدانين، فلم يبالوا أن يخسروا الصفقة في هذا العالم ليغنموها في العالم الآخر، وساعدهم على ترك الاشتغال بشئون هذا العالم أن خصب الطبيعة في الشرق قد جعل طلب الضرورات المعيشية مما لا يلجئ إلى التدافع والزحام، كما هي الحالة في الأصقاع التي لا يأتي فيها استثمار الرزق وتوفير أسباب الحياة إلا بوسائط الكد والاستنباط، فكانت الدعة والرخاء من أكبر العوامل التي صرفتهم عن عالمهم إلى تطلُّب السعادة الكمالية في سواه.

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب حياة قلم PDF

الكاتب عباس محمود العقاد
كتب عباس محمود العقاد إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عباس محمود العقاد أونلاين تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عباس محمود العقاد مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf للتابلت والك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب خلاصة اليومية والشذور PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا