كتب اسلامية

كتاب درء تعارض العقل والنقل 6 PDF

تحميل وقراءة كتاب درء تعارض العقل والنقل 6 PDF

درء تعارض العقل والنقل

ملخص كتاب درء تعارض العقل والنقل 6 PDF

ملخص عن كتاب درء تعارض العقل والنقل 6:

درء تعارض العقل والنقل كتاب عظيم يقال أنه أعظم ما ألف بن تيمية يرد فيه على الفلاسفة والمتكلمين وهذا ملخص كتاب درء تعارض العقل والنقل 6.

 

نبذة عن كاتب كتاب درء تعارض العقل والنقل 6:

تقي الدين ابن تيمية

جمع بين الجهاد بالسيف والقلم…. أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية الإمام، شيخ الإسلام. ولد في حران سنة (661 هـ) وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر. وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها، فقصدها، فتعصب عليه جماعة من أهلها فسجن مدة، ونقل إلى الإسكندرية. ثم أطلق فسافر إلى دمشق سنة 712 ه، واعتقل بها سنة 720 وأطلق، ثم أعيد، ومات معتقلا بقلعة دمشق سنة (728 هـ) فخرجت دمشق كلها في جنازته. وهو يُعتبر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله من كبار العلماء في عصره والعصور التي تلت عصره؛ حيث بلغ من العلم والتقى والصلاح ما بلغ، وقد بلغ صيته أرجاء المعمورة في ذلك العصر قبل انتشار وسائل التواصل والمراسلات؛ لما له من قوةٍ في قول الحق، ولما له من حُجَّةٍ عند الاستدلال.

 

 

محتويات كتاب درء تعارض العقل والنقل 6:

  • الجزء السادس

 

اقتباسات من كتاب درء تعارض العقل والنقل 6:

  • … ومقصودنا تنبيه المؤمنين على حال مثل هؤلاء في كتاب الله ، وإلا فالمقصود هنا دفعهم عن الرسل . ومن جاهد الكفار والمنافقين لم يحتج عليهم بأقوال من كذبوه من المرسلين ، ولكن المؤمن بالرسل يستفيد أن جنس هؤلاء هم المكذبون للرسل .
    وأما طريق الرد عليهم فلنا فيه مسالك :
    الأول : أن نبين فساد ما ادعوه معارضاً للرسول صلى الله عليه وسلم من عقلياتهم . الثاني : أن نبين أن ما جاء به الرسول معلوم بالضرورة من دينه ، أو معلوم بالأدلة اليقينية ، وحينئذ فلا يمكن مع تصديق الرسول /أن نخالف ذلك ، وهذا ينتفع به كل من آمن بالرسول .

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب درء تعارض العقل والنقل 6 PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق