كتاب دروس من النباتات PDF

كتاب دروس من النباتات
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب دروس من النباتات PDF

ملخص عن كتاب دروس من النباتات:

النباتات أقدم من الإنسان في الوجود ، ومن الجدير بالإنسان أن يتخذها معلماً ومرشداً ؛ كما يجد المتأمّل فيه الكثير من الحكمة. يقدم هذا الكتاب وجهة نظر مختلفة للنباتات ، ويقدم للقارئ لهم من منظور جديد. النباتات ليست كائنات سلبية غير نشطة تنمو دون وعي بها أو إدراك محيطها. بل العكس هو الصحيح. نظرًا لأن النباتات مثبتة في أماكنها ، يجب أن تستفيد إلى أقصى حد من بيئتها ، وأن تكون مرنة تمكنها من التكيف ، ثم البقاء على قيد الحياة ، وقد انعكس ذلك في نظام استجابات رائع ومعقد. أمثلة على ذلك: إذا وضعت نباتًا محبًا للشمس في الظل ، فستجد أنه يطيل ساقه محاولًا الوصول إلى الشمس. يربط المؤلف عالم النباتات واستجاباتها المعقدة بشكل مثير للإعجاب لما يمكن أن يتعلمه البشر منها.

 وهذا ملخص كتاب دروس من النباتات.

 

نبذة عن كاتب كتاب دروس من النباتات:

بِروندا إل مونتجمري: باحثة وكاتبة علمية. وهي أستاذة جامعية في قسم الكيمياء الحيوية والكيمياء الجزيئية وقسم الكائنات الدقيقة وعلم الوراثة الجزيئية في جامعة ولاية ميتشيغان. وهي أيضًا عضو في مختبر أبحاث النباتات بجامعة ولاية ميتشيغان ، الذي ترعاه وزارة الطاقة الأمريكية.

محتويات كتاب دروس من النباتات:

شكر وتقدير
تمهيد
مقدمة
بيئة متغيرة
صديقٌ أم عدوٌّ
المخاطرة من أجل الفوز
التحوُّل
مجتمع متنوِّع
خطة للنجاح
خاتمة
ملاحظات

اقتباسات من كتاب دروس من النباتات:

… أتذكَّر بوضوحٍ شديدٍ واحدةً من أولى التجارب العلمية التي قمتُ بها، وذلك حين كنتُ في مرحلة الروضة. فمن خلال مشاهدة شتلة فول بسيطةٍ وهي تنمو، تعرفتُ على ما تتمتَّع به النباتات من قدرةٍ مذهلةٍ في التكيُّف مع بيئتها، وما زالت تلك القدرة تدهشني حتى الآن بالرغم من مرور عقود. كانت التجربة من تنظيم معلِّمة الروضة، التي طلبت من كلٍّ منا أن يزرع شتلة فول على حافة نافذة في المنزل. كان المطلوب منا أن نضع بعض قطع القطن المبلل أو بعض التراب المبلل في قاع كوب بلاستيكي، ونُضيف إليه بضعًا من حبات الفول، ونراقبها يوميًّا. نظرت إلى حبات الفول ذات يوم، وتوصَّلت إلى اكتشاف مثير. لاحظت أنَّ شقًّا قد ظهر في إحداها، وخرج من هذا الشق جذر صغير للغاية. وفي الأيام التي تلَت، بدأت الساق تظهر من الطرف الآخر لحبة الفول، وبدأت الأوراق الصغيرة تظهر وتنبسط. راح نبات الفول ينشد ضوء الشمس في نافذتنا، واستمر في النمو.

… 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

بِروندا إل مونتجمري

الكتب مشابهة لــ كتاب دروس من النباتات PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا