كتاب ذكريات الجزء الثاني pdf

كتاب ذكريات الجزء الثاني
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب ذكريات الجزء الثاني pdf

ملخص عن كتاب ذكريات الجزء الثاني:

«ذكرياتٌ عبَرت أُفق خيالي
بارقًا يَلمع في جُنحِ الليالي
نبَّهت قلبي من غَفوته
وجَلَت لي سِترَ أيامي الخَوالي
كيف أنساها وقلبي
لم يَزل يَسكن جَنبي
إنها قِصة حبي»

بهذه الأبيات من تأليف “أحمد رامي” وإشادة “أم كلثوم” ، افتتح الدكتور “حسن حنفي” الجزء الثاني من سيرته الذاتية ، واختار من أجله هذا اللقب الشعبي “الذكريات”. لذلك أبحر في قارب الحنين إلى الماضي ومجداف الشوق إلى الوراء لاستكشاف ذلك العالم الذي عاش فيه ، والذي شكل مشاعره وفلسفته ومواقفه. لقد قدم لنا صيدًا غنيًا وقيِّمًا ، نتعرف من خلاله على أهم المعالم والتفاصيل المهمة في حياته. يصعدنا من طفولته الغنية بالتفاصيل البدائية ، والنظرة الأولى إلى المألوف ، وتجريده من الثوب العادي الذي يحجب جوهره وحقيقته ؛ إلى النضج الفكري ، مع الحفاظ على النظرة الأولى التي مكنته من مناقشة قضايا تراثية وفلسفية كبرى ، مما دفعه للمثول أمام القضاء لمحاسبته عليها. بين المحطتين ، يسرد العديد من الذكريات الخاصة والعامة التي شكلت الشخصية التي نعرفها اليوم.

وهذا ملخص كتاب ذكريات الجزء الثاني.

نبذة عن كاتب كتاب ذكريات الجزء الثاني:

حسن حنفي: مفكر وفيلسوف مصري قدم العديد من الإسهامات الفكرية لتطوير الفكر الفلسفي العربي وصاحب مشروع فلسفي متكامل.

ولد حسن حنفي في القاهرة عام 1935 م ، وحصل على بكالوريوس الآداب في قسم الفلسفة عام 1956 م ، ثم سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة ، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة السوربون. ترأس قسم الفلسفة في كلية الآداب جامعة القاهرة ، وكان محط أنظار العديد من الجامعات العربية والعالمية. درّس في عدة جامعات في المغرب وتونس والجزائر وألمانيا وأمريكا واليابان.

ركز الدكتور حسن حنفي جل اهتمامه على موضوع “التراث والتجديد”. ينقسم مشروعه الأكبر إلى ثلاثة مستويات: الأول يخاطب المختصين ، وحرص على عدم مغادرة أروقة الجامعات والمعاهد العلمية ؛ والثاني للفلاسفة والمثقفين ، بهدف نشر الوعي الفلسفي وإظهار تأثير المشروع على الثقافة. والأخيرة للجمهور ، بهدف تحويل المشروع إلى ثقافة سياسية شعبية.

للدكتور حسن حنفي العديد من الكتب تحت مظلة مشروعه “التراث والتجديد”. ومنها: “نماذج من الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى” ، “اليسار الإسلامي” ، “مقدمة في علم التغريب” ، “من الإيمان إلى الثورة” ، و “من الانقراض إلى البقاء”.

محتويات كتاب ذكريات الجزء الثاني:

الإهداء
مقدمة: هل كانت التعليقات على الجزء الأول نقدًا؟
الفقر السعيد
المواهب الثلاث
الحب العذري
القضاء والمحاكمات
الاضطهاد العلمي
الدين والسياسة
العلم والعالم
التأليف والمؤلفات
المساعدون والمساعدات
العواطف والانفعالات
ضرورات الجسد
مثوًى أخير أم بدايةٌ جديدة؟
الخاتمة

اقتباسات من كتاب ذكريات الجزء الثاني:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

الكاتب حسن حنفي
كتب حسن حنفي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب حسن حنفي أونلاين تحميل كتب حسن حنفي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب حسن حنفي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب حسن حنفي pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل كتب حسن حنفي pdf بالأنجل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب ذكريات الجزء الثاني pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا