كتاب رجال الحكم في فلسطين pdf

كتاب رجال الحكم في فلسطين
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب رجال الحكم في فلسطين pdf

ملخص عن كتاب رجال الحكم في فلسطين:

تحتل فلسطين أهمية خاصة في التاريخ الإسلامي. وهي أولى القبلتين والثالثة للحرمين الشريفين ، وقد قدر الحكام هذه الأهمية بعدل ، ففكر الخليفة الأموي “سليمان بن عبد الملك” في اتخاذها مقراً للخلافة ، و لقد فعل العرب كل ما في وسعهم لاستعادتها من الصليبيين. حكمت فلسطين في العديد من العصور الإسلامية. بما في ذلك عصور الرشيدون والأموية والعباسية والعثمانية. تضاعفت أساليب الحكم والإدارة مع تعدد مراكز الحكم. وانتقلت تبعاتها بين بلاد الشام ، وكانت تمثل أحيانًا إمارة مستقلة بحد ذاتها. في الواقع ، في العهد العثماني ، كانت القدس تعتبر “متصرفية” مرتبطة مباشرة بوزارة الداخلية. يجمع هذا الكتاب ببليوغرافيا مهمة لكل من يريد تناول دراسة تاريخ فلسطين في العصر الإسلامي. جاء هذا الكتاب لسد النقص في المكتبة العربية. وهذا ملخص كتاب رجال الحكم في فلسطين.

 

نبذة عن كاتب كتاب رجال الحكم في فلسطين:

أحمد سامح الخالدي: يعتبر أبو التربية الحديثة في فلسطين ، وأحد أعظم التربويين العرب في العصر الحديث. حيث كرس حياته لبناء أمة مثقفة. إيمانا منه بأن العلم هو أساس تقدم وبناء الأمم ، وقد اهتم في سنواته الأخيرة بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ، والاهتمام بشؤون تعليم أبنائهم.

أحمد سامح الحاج راغب نعمان الشيخ راغب محمد علي السيد علي محمد خليل محمد صنع الله الخالدي من مواليد مدينة القدس عام 1896 م ، ونال قدرًا متميزًا من التعليم. فأكمل تعليمه الأساسي في المدرسة الاستعمارية الأمريكية ، وتعليمه الثانوي بالمدرسة الإنجليزية ، ثم سافر إلى اسطنبول والتحق بالجامعة الطبية ، وتخرج منها عام 1916 م. عين رئيسا للصيادلة في حمص. لم يكن راضيًا عن ذلك ، لكن شغفه بالتعليم دفعه إلى الدراسة. فالتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت وحصل على بكالوريوس العلوم ودرجة أستاذ في التربية ثم حصل على الماجستير في التربية.

محتويات كتاب رجال الحكم في فلسطين:

مقدِّمة
في عهد الخلفاء الراشدين
فلسطين في عهد الأمويين
فلسطين في عهد العباسيين
الدولة الطولونية المصرية
عودة الشام ومصر إلى حظيرة العباسيين
فلسطين في عهد الإخشيديين
فلسطين في عهد الفاطميين
استيلاء المصريين على عِدَّة بلاد من بلاد الشام
دخول الصليبيين سوريا
الدولة البورية
الدولة النورية
في عهد الأيوبيين
في عهد المماليك البحريين
في عهد المماليك الشراكسة
في عهد الأتراك العثمانيين
فلسطين تحت الحكم المصري
فلسطين في يد العثمانيين ثانية

اقتباسات من كتاب رجال الحكم في فلسطين:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أحمد سامح الخالدي

الكتب مشابهة لــ كتاب رجال الحكم في فلسطين pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا