كتب التاريخ الحديث

كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش PDF

تحميل وقراءة كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش PDF

كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش PDF

ملخص كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش PDF

تلخيص كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش لأوليا جلبي  PDF

تمت كتابة هذا الكتاب بواسطة الرحالة أوليا جلبي، وهو أحد كتب التاريخ الحديث الذي يتحدث عن تاريخ مصر والسودان والحبش؛ ويذكر فيه الكاتب أوليا جلبي رحلته في البلاد الثلاثة خلال ثمانية سنوات قضاها بين تلك البلاد الثلاثة من 1672م حتى 1680م؛ وقام الرحالة أوليا جلبي بكتابة كتابه كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش باللغة التركية العثمانية تحت مسمى “أوليا جلبي سياحتنامه سي – مصر، سودان، وحبش” وبعد انقضآء الإنقلاب الذي حدث في تركيا قامت وزارة التربية والتعليم التركية بإعادة نشر كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش ولكن تلك المرة تم نشره باللغة اللاتينية التركية الحديثة وكان ذلك في عام 1983، حيث أن كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش من كتب التاريخ الحديث الهامة والمفيدة.

ترجمة كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش

تمت ترجمة كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش بواسطة الدكتور الصفصافي أحمد المرسي القطوري، وترجم الكثير من الكتب العثمانية والتركية واللآذارية وله أعمالًا تاريخية وإبداعية تم نشرها وحصل على الكثير من الجوائز عن أعماله وطريقة ترجمته السلسه السهلة البسيطة.

محتويات كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش:

يبدأ كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش من الفصل السابع والأربعون إلى الفصل الرابع والستون يحكي فيهم باقي رحلته بالتفصيل ومن الفصول الموجودة في الكتاب:

  1. في بيان الحيوانات الموجوده في النيل.
  2. اوصاف الموقف العظيم الثالث والاحتفال بليلة رؤية هلال شهر رمضان المبارك.
  3. مصر ام الدنيا وبيان اهل اصناف الحرف.
  4. في بيان المهن والصناعات غير الموجوده في مصر ولكن غيرها من الديار.
  5. في بيان الاحتفال الرابع.
  6. احتفال العيد و ما يرتبط به من عادات وتقاليد ومسرات.
  7. حسب القانون المصري، الاحتفال السادس وهذا الاحتفال خاص بالوالي ويكون عند دخوله الى مصر.
  8. بيان المنتزهات المخصصة للعامة والتي يمرح ويلهو بها أهالي مصر.
  9. في بيان علم النجوم، علم الفلك، الإسطراب، مناخ المدن وخطوط الطول والعرض، طالع الكواكب “الأبراج” والتقدير بالميل والمسافة بين السمآء والأرض ومساحتها.
  10. في بيان أسمآء الأحياء الكبيرة وطرق كل الأعيان الشوارع الرئيسية.

مقتبسات من كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش

  1. التمساح: من المعروف أن بالنيل آلاف أنواع الأسماك، ولكن أكبرها هو التمساح، وهو حيوان مهيب ومضر؛ وهو موجود أيضًا في بلاد الروم، وهناك ثلاثة أنواع شبيهة به: السحلية (كرتنكلة)، ولكلر (الزاحفة) والوزقة، وهذا التمساح شبيه بها لكنه أضخم.
  2. موكب أصناف الفلاحين: وهم يأتون في المقدمة لأن حرفة الزراعة أقد الحرف، وهي عمل الملايين الذين لا حصر لهم ولا عدد لهم منذ حضرة سيدنا آدم، سيدهم ومرشدهم سيدنا آدم.
  3. الاحتفال الأول هو موكب استقبال وزير مصر عند دخوله إلى مدينة مصر المحروسة،
    والاحتفال الثاني هو موكب فيضان النيل المبارك، والثالث هو احتفال بليلة المحتسب، أي ليلة رؤية هلال الأول من رمضان، أما الاحتفال الرابع فهو موكب الاحتفال بعيد رمضان؛ فهي أيام يزدان فيها العالم و يتزين فيها المحبون.
  4. وصية من العبد الفقير أوليا دون رياء إلى وزراء مصر:
    اللهم احفظنا، فإن وزراء مصر وبشواتها يخدعون ويفتنون من التعظيم والتبجيل والإكرام والمديح وبعظمة المواكب والاحتفالات التي يُقابلون بها -كما سبقت الإشارة- فيتحركون بغرور وغطرسة، لأن من يشرب من النيل من الحكام يكون حكمه جبارً ومتكبرًا.

يمكنك تحميل وقراءة:
كتاب رواية مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم PDF

كتب التاريخ الحديث

تحميل كتاب رحلة الى مصر والسودان والحبش PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق