كتاب رحلة في زمان النوبة PDF

رحلة في زمان النوبة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب رحلة في زمان النوبة PDF

ملخص عن كتاب رحلة في زمان النوبة:

رحلة في زمان النوبة: دراسة للنوبة القديمة ومؤشرات التنمية المستقبلية

 

محمد رياض وكوثر عبد الرسول

يقدم الدكتور محمد رياض والدكتورة كوثر عبد الرسول شهادتهما التاريخية عن حياة النوبيين المصريين قبل غرق قراهم تحت مياه بحيرة السد العالي التي بدأ بناؤها عام 1960 م وكيف تكيفوا في تلك المنطقة. وبنى حضارة عظيمة ممتدة. بدأ اهتمام المؤلفين بالنوبة مبكرًا ، وكان لديهم دراسات ميدانية تتعلق بها ، وبلغت ذروتها في رحلة نهرية في النوبة في سبتمبر 1962 م ، تلتها رحلة أخرى إلى منطقة “كورسكو” النوبية في العام التالي. يروي المؤلفون بدقة وبشكل مثير للاهتمام كيف بدأت رحلتهم من أسوان وانتهت هناك ، مروراً بعدة قرى نوبة ، نزل منها تسعة. الذي أبهرهم طوال الرحلة. وهذا ملخص كتاب رحلة في زمان النوبة.

 

 

نبذة عن كاتب كتاب رحلة في زمان النوبة:

محمد رياض: جغرافيٌّ مصريٌّ مُعاصِر، حاصلٌ على جائزة الدولة التقديرية، ويُعَدُّ واحدًا من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية، وله إسهاماتٌ عِلمية وفِكرية وأكاديمية جليلة، وذلك من خلال أبحاثه ومحاضراته ومقالاته وكُتُبه.

وُلِد «محمد رياض أحمد رياض» في القاهرة عامَ ١٩٢٧م، وحصل على الليسانس في الجغرافيا عامَ ١٩٤٩م، وتابَعَ دراستَه حتى أتَمَّ دبلوم الدراسات السودانية من جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) عامَ ١٩٥١م، ثمَّ نالَ درجةَ الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة فيينا عامَ ١٩٥٦م، عاد بعدَها إلى مِصرَ ليعمل مدرِّسًا للجغرافيا في كلية الآداب بجامعة عين شمس.

كوثر محمود عبد الرسول: أكاديمية وباحثة جغرافية مصرية، كان لها اهتمام خاص بالحضارات الأفريقية، وطرق الانتشار الحضاري، والعرب في شرق أفريقيا.

وُلِدَتْ بالقاهرة سنة ١٩٢٦م. حازت عدة شهادات علمية، أولها ليسانس الجغرافيا سنة ١٩٤٩م من جامعة فؤاد الأول — القاهرة حاليًّا — ودبلوم معهد التربية العالي سنة ١٩٥٠م، ثم دبلوم الدراسات السودانية بالعام التالي، ثم بكالوريوس التربية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة ١٩٥٣م، وأخيرًا درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة فيينا بالنمسا سنة ١٩٥٦م.

 

 

محتويات كتاب رحلة في زمان النوبة:

 

اقتباسات من كتاب رحلة في زمان النوبة:

 

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى مثل:
من قتل الإبداع ؟
تحميل كتب PDF من المكتبة العربية

كوثر محمود عبد الرسول

الكتب مشابهة لــ كتاب رحلة في زمان النوبة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا