كتب الأدب العربي

كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

تحميل وقراءة كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

ملخص كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب رفاعة الطهطاوي للكاتب جمال الدين الشيال PDF:

كتاب رفاعة الطهطاوي للكاتب جمال الدين الشيال: بعد قرون طويلة من الحكم العثماني، ازدهرت الدول الأوروبية بالانتقال من ظلام العصور الوسطى إلى بداية العصر الحديث، بينما تخلف الشرق في ركوب الحضارة. كما يمكن لمصر أن تقتبس من تلك النهضة الأوروبية، أن تدخل الحكم العثماني لم يقطع الروابط القديمة بينه وبين العالم الأوروبي  حتى فتحت الحملة الفرنسية آفاقًا جديدة لمصر، وبعد ذلك “أرسل محمد علي بعثة إلى فرنسا للعودة إلى مصر وتصبح رائدة الحياة الثقافية هناك في هذا الكتاب يروي مؤلف “جمال الدين الشيال” قصة حياة “رفاعة الطهطاوي” قائد النهضة الفكرية في عصره منذ نشأتها، مشيرًا إلى الصعوبات والمراحل في عصره الذي ذهب إليه حتى النهاية  بحيث يمكن أن يكون الكتاب بمثابة سيرة ذاتية متكاملة ، مع سرد قصص مميز.
تحميل كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

نبذة عن كاتب كتاب رفاعة الطهطاوي:

جمال الدين الشيال: رائد في الدراسات التاريخية وباحث بارز في الفكر العربي، ولد جمال الدين الشيال في دمياط عام 1911 ، وتخرج في الفنون من جامعة مصر (الآن جامعة القاهرة) عام 1936 ، ثم عُين معيدًا بقسم التاريخ بكلية الآداب. جامعة الإسكندرية 1943. حصل على درجة الماجستير في التاريخ من أول أوسمة لأطروحة “تاريخ الترجمة في مصر في النصف الأول من القرن التاسع عشر” وفازت هذه الدراسة بجائزة البحث الأدبي عام 1946 في أكاديمية اللغة العربية بالقاهرة. كما حصل الشيال على الدكتوراه عن رسالة “ابن واصل وكتابه مرغر القروب في أخبار بني أيوب” عام 1948.

تخرج الشيال من السلك الجامعي حتى أصبح أستاذاً للتاريخ الإسلامي بكلية الآداب ثم عميداً لها عام 1965، وفي مارس 1960 عين مستشاراً ثقافياً بالسفارة المصرية بالرباط لمدة أربع سنوات. سافر إلى العديد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية للمشاركة في العديد من المؤتمرات والندوات

تحميل كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

اقتباسات من كتاب رفاعة الطهطاوي للكاتب جمال الدين الشيال PDF:

  • كانت نصيحة العطار لرفاعة أن يُسجِّل مشاهداته في رحلته في كتاب خاص، وقد استجاب التلميذ لنصيحة أستاذه، فبدأ منذ ركوبه السفينة في الإسكندرية يَفتح عينيه وأُذنيْه ليرى كل شيء ويسمع كل شيء. وكان كلما رأى جديدًا أو سمع جديدًا، انطوَى على نفسه يفكر فيما رأى وفيما سمع، ثم لا يَلبث أن يَستحضِر في مُخيِّلته الصورة المُقابلة — لِما رأى أو سمع — في وطنه، أو في ديار الإسلام عامة، ثم يترك نفسه على سجيَّتها يُلقِي النظرة بعد النظرة على الصورتين: الصورة القديمة التي عرَفها في وطنه أو في ديار الإسلام، والصورة الجديدة التي رآها في الغرب أو في ديار النصرانية، فإذا ملأ نظره من الصورتين انقلَب يُحلِّل ويُقارن؛ لأنه كان يرى دائمًا أن الصورة القديمة باهتة كريهة وأن الصورة الجديدة زاهية حيَّة محبوبة.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل كتب عربي مثل:
كتاب مخطوطات مسرحيات مصطفى ممتاز PDF

تحميل كتاب رفاعة الطهطاوي PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق