أعلام وشخصيات

كتاب شاعر الغزل pdf

تحميل وقراءة كتاب شاعر الغزل pdf

كتاب شاعر الغزل

ملخص كتاب شاعر الغزل pdf

ملخص عن كتاب شاعر الغزل:

كان عمر بن أبي ربيعة ظاهرة أدبية تستحق الدراسة. إنه شاعر وسيم من موهبة كبيرة ، وهو أيضًا عاشق للنساء ، ويحب الحديث إليهن ومرافقتهن ، لذلك عُرف أنه ينتظر موسم الحج عندما تكون المرأة مكشوفة الوجه ، فيكون كان يلبس ويرتدي أجمل ما عنده ويقترب منها ، فيقوم بتنظيم أبيات غزل عن صفاتهم وجمال خلقهم ، ويجد القارئ شعره أن الإعجاب الشديد لنفسه يشير في كثير من قصائده لإعجاب النساء به وحرصهن عليه. وقد أشاد كبار الشعراء عمر بوزن “جرير” و “الفرزدق” ، وقد برع في استخدام أسلوب السرد في شعره ، فكانت أشعاره تحمل جواً نثرياً. وهذا ملخص كتاب شاعر الغزل.

 

نبذة عن كاتب كتاب شاعر الغزل:

عباس محمود العقاد كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومؤرخ وصحفي وراهب في مجال الأدب. اشتهر ، وملأ العالم بأدبه ، ومثّل حالة فريدة في الأدب العربي الحديث ، ووصل إلى مرتبة فريدة فيه.

ولد عباس محمود العقاد في محافظة أسوان عام 1889 م ، وكان والده موظفًا بسيطًا في إدارة السجلات. كان العقاد راضياً عن حصوله على الشهادة الابتدائية ، لكنه كرس نفسه للقراءة والتعليم. حيث احتوت مكتبته على أكثر من ثلاثين ألف كتاب. عمل العقاد في العديد من الوظائف الحكومية ، لكنه كره العمل الحكومي واعتبره سجنًا لأدبه. لذلك لم يدم طويلا في أي وظيفة التحق بها. اذهب إلى العمل الصحفي ؛ عمل في جريدة الدستور وأصدر جريدة الضياء وكتب لأشهر الصحف والمجلات في ذلك الوقت. وهب العقاد حياته للأدب. لم يتزوج لكنه عاش قصص حب خلد اثنان منها في روايته “سارة”.

تم تكريم العقاد كثيرا.

محتويات كتاب شاعر الغزل:

شاعر الغزل عمر بن أبي ربيعة

اقتباسات من كتاب شاعر الغزل:

  • …اتفق لي أن أخرج كتابًا عن عمر بن الخطاب، وكتابًا عن عمر بن أبي ربيعة في فترة واحدة، ولم يكن ذلك عن قصد مرسوم ولا عن محض مصادفة، ولكنه كان مزيجًا من القصد والمصادفة، ووسطًا بين الاختيار والاتفاق الذي يأتي على غير انتظار.

    فقد دُعيتُ منذ أكثر من سنة إلى الكتابة عن عمر بن أبي ربيعة بين مشاهير الأدب العربي والتاريخ الإسلامي الذين اتجهتِ النية حينًا إلى ضم سِيَرهم وتواريخهم في مجلد واحد. فشرعت في دراسة الشاعر وتحضير سيرته ونقده حتى لم يبقَ منها غير الكتابة، ثم أرجأتها إلى موعدها المقدور حين وقف العمل في كتاب أولئك المشاهير.

    وحدث أنني كتبت «عبقرية محمد» واستلحق هذا الكتاب «عبقرية عمر» فانتهيت منها، وإذا باقتراح من سلسلة «اقرأ» أن أكتب رسالة في الأدب على نحو الرسالة التي كنت أزمعت كتابتها عن عمر بن أبي ربيعة. فهذا الذي جمع كتابي عن عمر بن الخطاب وعن عمر بن أبي ربيعة في فترة واحدة، وفيه من الاختيار شيء، ومن التقدير السابق شيء، ولم يكن شأني فيهما بأغرب من شأن التاريخ بين العمرين المتفاوتين هذا التفاوت في العمل والقول والسيرة.

    فقد قيل إنَّ ابن أبي ربيعة وُلِدَ يوم مات ابن الخطاب — رضي الله عنه — فكان الناس يقولون بعد ذلك: أي حق رُفِعَ وأي باطل وُضِعَ! ويعجبون لمجيء هذا إلى الدنيا يوم ذهاب ذاك.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب شاعر الغزل pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق