كتب السيرة النبوية

كتاب صحيح السيرة النبوية PDF للألباني

تحميل وقراءة كتاب صحيح السيرة النبوية PDF للألباني

كتاب صحيح السيرة النبوية PDF للألباني

ملخص كتاب صحيح السيرة النبوية PDF للألباني

تلخيص كتاب صحيح السيرة النبوية PDF للألباني

الإمام المحدث أبو عبد الرحمن بن الحاج نوح بن نجاتي؛ وكنيته الألباني، وهو من أحد أهم أئمة الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم في عصرنا الحديث، وله الكثير من الكتب المصنفة في علم الحديث ومن أشهرها كتاب صحيح السيرة النبوية صحيح الجامع والضعيف الجامع وصفة صلاة النبي؛ ومن كتب الإمام الألباني كتاب صحيح السيرة النبوية

نبذة عن كاتب كتاب صحيح السيرة النبوية

الإمام محدث أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقدري الألباني الأرنؤوطي المعروف بمحمد ناصر الدين الألباني (1914 – 1999) باحث في الحديث. ويعتبر من مشاهير علماء الحديث في العصر الحديث. له كتب ومؤلفات كثيرة في علم الحديث وغيره. وأشهرها سلسلة الأحاديث الصحيحة ، وسلسلة الأحاديث الضعيفة ، وصحيح الجامع الصغير وزيادته ، وضعف الجامع الصغير وإضافته ، وصف صلاة النبي.

زار العديد من الدول للتدريس وإلقاء المحاضرات ، منها السعودية وقطر والكويت ومصر والإمارات وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا وأستراليا ولبنان. تخصص الألباني في مجال الحديث النبوي وعلومه ، ودرّس على يده العديد من الطلاب ، ومنهم من أصبح بعد ذلك باحثًا في الدراسات الإسلامية. كما اعتقل مرتين أحدهما قبل عام 1967 لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها ابن تيمية ثم انتقل بعدها من دمشق إلى عمان في الأردن وعاش هناك حتى وفاته.

منح جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للعام 1419 هـ الموافق 1999 م وموضوعها الجهود العلمية التي تناولت الحديث النبوي في التحقيق والتخرج والدراسة لمحمد ناصر الدين الألباني تقديراً له. جهود قيمة في خدمة الحديث النبوي في التخرج والتحقيق والدراسة في أكثر من مائة كتاب صحيح السيرة النبوية. يرى البعض أنه من تجديد الإسلام في عصره.

من أعماله

  1. سلسلة الأحاديث الصحيحة
  2. سلسلة الأحاديث الضعيفة
  3. صحيح وضعيف الترغيب والترهيب
  4. تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقه
  5. صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
  6. التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان
  7. إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل
  8. صحيح الأدب المفرد

اقتباسات كتاب صحيح السيرة النبوية

روى الإمام أحمد عن بريدة قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إذا كنا بـ(ودان) قال: ((مكانكم حتى آتيكم)). فانطلق، ثم جاءنا وهو ثقيل، فقال: ((إني أتيت قبر أم محمد، فسألت ربي الشفاعة – يعني : لها – فمنعنيها، وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها)).

ورواه البيهقي من طريق أخرى عنه بلفظ: انتهى النبي صلى الله عليه وسلم إلى رسم قير فجلس، وجلس الناس حوله، فجعل يحرك رأسه كالمخاطب، ثم بكى، فاستقبله عمر، فقال: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: ((هذا قبر آمنة بنت وهب، استأذنت ربي في أم أزور قبرها فأذن لي، واستأذنته في الاستغفار لها فأبي علي، وأدركتيني رقتها فبكيت)).

قال: فما رأيت ساعة أكثر باكياً من تلك الساعة ورواه البيهقي من طريق أخرى نحوه وهو والحاكم من حديث عبد الله بن مسعود.
وروی مسلم عن أبي هريرة قال: زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه، فبكى وأبكى من حوله، ثم قال: ((استأذنت ربي في زيارة قبر أمي فأذن لي، واستأذنته في الاستغفار لها فلم يأذن لي، فـزوروا القبور تدکر کم الموت)).

يمكنك تحميل وقراءة
كتب الإمام الألباني
تحميل وقراءة كتب عربية و قصص عربية من المكتبة العربية للكتب والمعارف

تحميل كتاب صحيح السيرة النبوية PDF للألباني

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق