الثقافة العامة

كتاب علم أصول القانون PDF

تحميل وقراءة كتاب علم أصول القانون PDF

كتاب علم أصول القانون PDF

ملخص كتاب علم أصول القانون PDF

تلخيص كتاب علم أصول القانون PDF للكاتب عبدالرازق السنهوري

  • يعتبر كتاب علم أصل القانون PDF للكاتب عبدالرازق السنهوري من أكثر الكتب التي لها تأثير في مجالها حيث يزيد عدد القراء لمثل هذه الكتب لما لها من تأثير وفاعلية وذلك نتيجة لاستناد الكاتب عبدالرازق السنهوري على ألفاظ وكلمات هامة وأسلوب سلس وأفكار مرتبة نال إعجاب وقراءة الكثير من الفئات.
  • في كتاب أصول علم قالنون PDF لا بد لدارسي القانون من دراسة علم أصول القانون في مراحل دراستهم القانونية. إن هذا العلم يبحث في القانون نفسه. فكما أن القانون يقرر أحكاماً وقواعد لحكم سلوك الأفراد في المجتمع ويتخذ من ذلك موضوعاً له، كذك يبحث علم أصول القانون في القانون من حيث خصائصه وطبيعته وطرائق تطبيقه وتفسيره وكيفية تفريعه وإرتباطه بالعلوم الأخرى. ويتركز نهج البحث في هذا العلم في إسلوبين: أسلوب المدخل لدراسة القانون، وأسلوب المدخل لدراسة القانون، وأسلوب فلسفة القانون. وقد حرص المؤلف على أن يمزج بقدر محسوب بين الإسلوبين في عرض مواضيع هذا العلم دون إغفال البحث المقارن في الشرائع المتطورة والمعاصرة. .

نبذة عن الكاتب عبدالرازق السنهوري

  • مشرع ورجل قانون مصري. قام بوضع دساتير العديد من الدول العربيةولد السنهوري في 11 أغسطس سنة 1895م بمدينة الإسكندرية لأسرة فقيرة، وعاش طفولته يتيمًا، حيث توفي والده (الموظف بمجلس بلدية الإسكندرية) ولم يكن يبلغ من العمر أكثر من خمس سنوات. – بدأ تعليمه في الكُتَّاب ثم التحق بمدارس التعليم العام وتدرّج بها حتى حصل على الشهادة الثانوية سنة 1913م، وكان ترتيبه الثاني على طلاب القطر المصري. – قرأ في مرحلة مبكرة من عمره درر التراث العربي، حيث قرأ كتب: الأغاني، والأمالي، والعقد الفريد، وقرأ ديوان المتنبي، وكان كثير الإعجاب به ويفضله على غيره من شعراء العربية. – نال درجة الليسانس في الحقوق سنة 1917م من مدرسة الحقوق الخديوية بالقاهرة (باللغة الإنجليزية)، وجاء ترتيبه الأول على جميع الطلاب، رغم أنه كان يعمل موظفًا بوزارة المالية إلى جانب دراسته.

مؤلفات للكاتب عبدالرازق السنهوري

  1. علم أصول القانون

  2. الوسيط في شرح القانون المدني الجديد الجزء التاسع

  3. الوسيط في شرح القانون المدني الجديد الجزء العاشر

  4. الوسيط في شرح القانون المدني الجديد الجزء الثامن

  5. التأمينات الشخصية و العينية (10)

  6. الوسيط الجزء الثاني آثار الالتزام

  7. الوسيط الجزء الأول مصادر الالتزام

اقتباسات من كتاب علم أصول القانون PDF للكاتب عبدالرازق السنهوري:

  • التعريف بالقانون: يمكن تعريف القانون بأنه مجموعة القواعد التي تنظم الروابط الإجتماعية والتي تقسر الدولة على اتباعها ولو بالقوة عند الاقتضاء.
  • خصائق القانون: للقانون خصائص ثلاثاَ:أولهما فهو قاعدة وثانيهما تنظيم الروابط الإجتماعية وثالثهما يصحبها جزاء توقعه الدولة.

تحميل كتاب علم أصول القانون PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق