كتاب عنتر بن شداد pdf

كتاب عنتر بن شداد
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب عنتر بن شداد pdf

ملخص عن كتاب عنتر بن شداد:

“عبلة: إذن عليك أن تمنعه من الجنون الذي هو فيه ، وإلا إذا علم زوجي بهذا الخبر فيجعله عبرة لمن يعتبره ، وينهب أمواله ، ويهلك رجاله”.

بلغة شعرية بليغة ، يروي الشيخ أحمد أبو خليل القباني أحداث مسرحية عنتر بن شداد ، مستشهداً بآيات من مجموعته مختلطة بالقصة الروائية. وتتنوع جمل الشخصيات ما بين الشعر المقفى والنثر الشعري ، في مسرحية تبدأ بهروب “عنتر” من ظلم الملك “النعمان” وعواقب ترك زوجته “عبلة”. فيتمنى أن يفوز بها “مسعود” ملك اليمن الذي وقع في حبها حتى لجأ إلى السحر والجن. تتصاعد الأحداث ويقاتل عنتر بن شداد في أكثر من جانب. هل ينجح الفارس الشجاع بسيفه وببراعته الحربية وشهامة وأخلاق الفرسان في هزيمة العبودية والعنصرية التي أضيفت إلى معاركه مما جعلها أكثر صعوبة؟ أم أن “أبو خليل القباني” يربك الموازين ويفاجئ القارئ بنهاية جديدة؟ هذا ما تقوله سطور مسرحية “عنتر بن شداد” بلغتها الفريدة.

وهذا ملخص كتاب عنتر بن شداد.

 

نبذة عن كاتب كتاب عنتر بن شداد:

أحمد أبو خليل القباني: كاتب وملحن وكاتب مسرحي سوري. يعتبر رائد المسرح في الوطن العربي.

هو “أحمد أبو خليل بن محمد آغا بن حسين آغا أقبق” ، ولقبه الشيخ “أحمد أبو خليل القباني”. ولد في حي “باب سريجة” بدمشق عام 1833 م لعائلة راسخة. تعلم القراءة والكتابة في الكتب ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية واستمر في حضور الندوات في المدارس وفي الصالونات التربوية بالبيوت. عندما نشأ عمل في مهنة القبطان مثل عائلته التي عرفت بلقب “قباني” نسبة إلى تلك المهنة.

أظهر القباني ميلاً للموسيقى منذ صغره ، فالتفت إلى تأليف الموشحات وتعلم فنون المسرح. كان يحب المؤلفات الشعرية ، ولا سيما المقطوعات الموسيقية للأغاني الشعبية التي كان يؤلفها. ثم شكل مع مجموعة من رفاقه فرقة تمثيلية ودربهم في منزل جده. منازل أخرى. منحه مدحت باشا ، والي دمشق ، مبلغًا من المال لإنشاء مسرح عام 1878 م ، فاستأجر “القباني” مكانًا واسعًا في حي “باب توما” وأقام مسرحًا في وسط المدينة. وتوافقت الجماهير لمشاهدة المسرحيات.

محتويات كتاب عنتر بن شداد:

أسماء المشخَّصين
الفصل الأول
الفصل الثاني
الفصل الثالث
الفصل الرابع

اقتباسات من كتاب عنتر بن شداد:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

أحمد أبو خليل القباني

الكتب مشابهة لــ كتاب عنتر بن شداد pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا