كتاب فاطمة الزهراء PDF

كتاب فاطمة الزهراء PDF
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب فاطمة الزهراء PDF

تلخيص كتاب فاطمة الزهراء والفاطميون للكاتب عباس محمود العقاد PDF

كتاب فاطمة الزهراء والفاطميون لعباس محمود العقاد في الجزء الأول من الكتاب ، يعرض العقاد سيرة ذاتية لواحدة من أهم النساء في التاريخ العربي القديم وهي أم الشهيد “فاطمة الزهراء”. الأم هي ابنة النبي وزوجته الأولى “خديجة”. تحدث عن نشأتها وخصوصية نشأة الرسول لها، ثم تحدث عن زواجها من علي بن أبي طالب. بسبب الخلافات حول حقوق الميراث ، عارضت أن تكون امرأة قوية وصادقة ، لكنها دخلت ساحة المعركة في الحياة العامة.

أما الجزء الثاني من الكتاب فهو يتحدث عن الفاطمين الذين تربطهم صلة بالزهراء ويشير إلى أصلهم واحتلالهم وانتشارهم في الدول الإسلامية.

 

نبذه عن كاتب كتاب فاطمة الزهراء والفاطميون:

عباس محمود العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. من مواليد أسوان عام 1889 ، وكان عضوا في البرلمان المصري وعضو الأكاديمية العربية ، وعلى الرغم من الوضع الصعب ، إلا أن إبداعاته الأدبية لم تتوقف. كتب مقالات وأرسلها إلى مجلة “فصول” ، وترجم بعض المواضيع ومقالات “العقاد” (أحد أهم الكتب في القرن العشرين في مصر) ، وقد قدم قراءه مساهمة كبيرة للمكتبة. يمتلك العقاد أكثر من مائة كتاب عربي في مختلف المجالات ، وهو ناجح في الصحافة بسبب ثقافته الموسوعة ، وفي الوقت نفسه يكتب القصائد والنقد والأفكار ، ولا يزال يعرف باسم “التاريخ البشري ، الفلسفة والأدب وعلم الاجتماع موسوعة قراءة المعرفة.

صدر كتاب فاطمة الزهراء والفاطميون سنة 1943

محتويات كتاب فاطمة الزهراء والفاطميون للكاتب عباس محمود العقاد:

  1. القسم الأول: فاطمة الزهراء
  2. أم الزهراء
  3. نشْأَتُهَا
  4. زواجها
  5. بلاغَتُهَا
  6. في الحياةِ العامة
  7. وفاتها
  8. شخصية الزهراء
  9. الذُّرِّيَّة الفاطميَّة
  10. القسم الثاني: … والفاطميون
  11. الفاطميُّون
  12. النَّسَبُ
  13. البَاطِنِيَّة
  14. البَاطنيَّة الفَاطِميَّة
  15. حسن بن الصَبَّاح
  16. السرِّيَّة الباطنية
  17. بناة وهدامون ومهدومون
  18. المعزُّ لدين الله
  19. حضارة متحضرة

اقتباسات من كتاب فاطمة الزهراء والفاطميون للكاتب عباس محمود العقاد:

 

  1. حفظ التاريخ لنا قليلًا من أخبار السيدة خديجة — أم الزهراء — رضي الله عنهما، ولكن هذا القليل كافٍ للتعريف بها، وبما يمكن أن تورثه بنيها من الخلائق والسجايا؛ لأنه يعطينا منها صورة كاملة لا تزيدها الإفاضة في الأخبار إلا في التفصيل.                                                                                                                                   ومن جملة الأخبار القليلة التي حُفظت لنا نعلم أن الزهراء أنجبتها أمٌّ ذات فطنة ورجاحة، وأنها رضي الله عنها كانت غنية اليد غنية النفس بأكرم العواطف الأنثوية: عاطفة المحبة الزوجية، وعاطفة الأمومة، وعاطفة الإيمان.

    كانت تسمى في الجاهلية بالطاهرة وسيدة نساء قريش؛ لأنها جمعت إلى مكانة النسب العريق مكانة الثروة الوافرة ومكانة الخلائق الموقرة، وأهلها جميعًا لم يحفظ التاريخ سيرة أحد منهم إلا كان عَلَمًا في الحكمة والدراية، أو في الشجاعة والشمم، كورقة بن نوفل وأسرة الزبير بن العوام.

  2. كل أبناء السيدة فاطمة الزهراء فاطميون، ولكن اسم الفاطميين يطلق في تاريخ الدول على أبناء إسماعيل ابن الإمام جعفر الصادق، ويسمون من أجل هذا بالإسماعيليين.وقد كان أبناء الزهراء يعرفون أحيانًا باسم آل البيت، فلما استأثر العباسيون بالخلافة غلب عليه اسم العلويين.وجاء الفاطميون ففضلوا الانتماء إلى الزهراء؛ لأنهم يقيمون حقهم في الخلافة على أنهم أسباط النبي ، وأنهم أبناء الوصي علي بن أبي طالب، ولكن العباسيين ينازعونهم دعوى الوصاية وينكرونها، ويقولون: إن الانتساب إلى النبي من جانب عمه العباس أقرب من جانب علي ابن عمه أبي طالب، ومن أجل هذا يتسمى الفاطميون بهذا الاسم؛ لأن بنوة الزهراء نسب لا يدعيه العباسيون
  3. ترد الإشارة إلى الوراثة في مواضع شتى من هذه الصفحات التالية، ونعوِّل عليها في مناسبات شتى لتفسير بعض الأطوار. ومنها أطوار الجماعات أو أطوار الحركات التاريخية.
    وأراني أهم بأن أضرب المثل فأبدأ بنفسي وبأثر الوراثة في كتابة هذه الصفحات وكتابة كثير من الصفحات في الموضوعات الإسلامية، وما اتصل منها بالعِترة١ النبوية على التخصيص، ومن أمثالنا في الصعيد الأعلى ما معناه: أن البيت إذا احتاج إلى الخبز فهو أولى به من الجامع

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب ساعات بين الكتب PDF

 

الكاتب عباس محمود العقاد
كتب عباس محمود العقاد إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عباس محمود العقاد أونلاين تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عباس محمود العقاد مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عباس محمود العقاد pdf للتابلت والك ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب فاطمة الزهراء PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا