كتب الأدب العربي

كتاب في الميزان الجديد PDF

تحميل وقراءة كتاب في الميزان الجديد PDF

كتاب في الميزان الجديد PDF

ملخص كتاب في الميزان الجديد PDF

تحميل كتب عربي

الروايات والكتب العربية تعتبر من الروابط بيننا وبين تاريخنا كعرب او بيننا وبين اللغة العربية، وبين تاريخنا واحداث هذا التاريخ، الروايات العربية الي الان ومع تقدم العصور والتكنولوجيا لازالت قائمة وحاضرة

تلخيص كتاب في الميزان الجديد للكاتب محمد مندور PDF:

كتاب في الميزان الجديد للكاتب محمدمندور: عندما عاد المؤلف من منحة دراسية في فرنسا أوصى بها عميد الأدب العربي طه حسين حمل رأسه العديد من الأفكار الجديدة والثورية لدراسة وقراءة الأدب العربي ونقله كان يميل إلى الاستعمالات المناهج المدرسية حيث يقرأ النصوص ويفسرها خارج سيطرة النظريات العلمية ويستخلص من خلالها النظريات والمبادئ النقدية بمساعدة علم اللغة كما أراد أدبًا جديدًا يخرج من الأعماق ويلتفت إلى العقل ويلمس الضمير ، خاليًا من الخطابة وذكاء الإنتاج، فيصيغه الكاتب من الحياة كما لو كان جزءًا منه وذكر مندور هذه الآراء والمعارك الأدبية المضطربة التي نتجت عنها في مجموعة من المقالات الرصينة التي نشرتها المجلات الأدبية الكبرى وجمعها بعد الاطلاع على هذا الكتاب الذي بين يديك.
تحميل كتاب في الميزان الجديد PDF

نبذة عن كاتب كتاب في الميزان الجديد:

محمد مندور: كاتب وصحفي مصري وأحد أهم نقاد الأدب العربي الحديث، ولد محمد مندور عام 1907 في قرية كفر مندور الواقعة بالقرب من منيا القمح بمحافظة الشرقية. تخرج في الفن عام 1929 ، ثم تخرج في القانون عام 1930 ، وبعد ذلك اختار السفر بمنحة دراسية إلى فرنسا ، بدلاً من تعيينه في النيابة العامة ، بناءً على نصيحة “طه حسين” الذي كان ينظر إليه على أنه أكثر قدرة على الإبداع. في الميدان الأدب. في باريس ، التحق بمعهد الأصوات وتخصص في دراسة الأصوات اللغوية. عرض عملاً عن الموسيقى وثقل الشعر العربي.

ولدى عودته إلى مصر عام 1939 ، عيّنه “أحمد أمين” – الذي كان عميدًا لكلية الآداب في ذلك الوقت – في قسم الترجمة ، بعد أن رفض “طه حسين” تعيينه في قسم اللغة العربية ، ولكن عندما تأسست “جامعة الإسكندرية” عام 1942 حدد حسين تعيينه.
تحميل كتاب في الميزان الجديد PDF

اقتباسات من كتاب في الميزان الجديد للكاتب محمد مندور PDF:

  • بنفسي لأستاذي الدكتور طه حسين ذكريات قديمة، كلما عاودتني أثارت اعترافًا بالجميل لا أستطيع نسيانه، فهو الذي وجهني إلى الأدب، مع أنني كنت منصرفًا في بَدء حياتي إلى القانون بكل رغباتي. وبالرغم من أنني قد انتهيت من دراسة الحقوق إلا أن توجيه هذا الأستاذ الكبير هو الذي غلب في حياتي العملية.

    وبمجرد انتهائي من الدراسة في مصر تحمَّس لإرسالي إلى أوروبا، ولقد حدث أن عجزت عن النجاح في كشف النظر الطبي. وكنت قد قدمت بحثًا عن ذي الرُّمَّة ليقوم مقام الامتحان التحريري في مادة من ليسانس آداب اللغة العربية، فأخذ أستاذي هذا البحث وذهب إلى وزير التربية والتعليم إذ ذاك ليقرأ عليه فقرات منه فيكسبه إلى جانبي، وبذلك يضمن استصدار قرار من مجلس الوزراء بإعفائي من هذا الكشف الطبي العويص، وهذا ما كان.

يمكنك أيضا قراءة وتحميل كتب عربي مثل:
كتاب مخطوطات مسرحيات مصطفى ممتاز PDF

تحميل كتاب في الميزان الجديد PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق