الثقافة العامةكتب أساطيركتب التاريخ القديم

كتاب قصة بوذا PDF

تحميل وقراءة كتاب قصة بوذا PDF

كتاب قصة بوذا PDF

ملخص كتاب قصة بوذا PDF

 تلخيص كتاب قصة بوذا لـ عبد العزيز محمد الزكي PDF.

كتاب قصة بوذا لعبدالعزيز محمد الزكي؛لا”السيد هارتا جوتاما”، المعروف باسم “بوذا” ، المولود في القرن السادس قبل الميلاد، ليس إلهًا بين البوذيين، وظل الشخصية المركزية للدين البوذي، ربما كان اله في مرحلة ما! إلى جانب ذلك، فهو ليس بوذا الوحيد. فهو لقب يعني “مستيقظ” أو “مستنير”. لتوضيح العبارات أعلاه التي قد يجدها البعض غامضة، سنقترب أولاً من الهندوسية في عجلة من أمرنا، كما كانت – ولا تزال – الديانة الأكثر انتشارًا في الهند في ذلك الوقت، وسوف ترث البوذية الهيكل العقدي العام. تلك كانت أفكار الكاتب عبد العزيز محمد الزكي في كتاب قصة بوذا فما هي الحقيقة التي تدور حول بوذا ومن هو هذا ما سنعرفه من خلال كتاب قصة بوذا.

محتويات كتاب قصة بوذا.

  1. مقدمة.
  2. الفصل الاول مولد جوتاما ونشأتها
  3. الفصل الثاني حجرة القصر.
  4. الفصل الثالث البحث عن السعادة.
  5. الفصل الرابع طريق الخلاص.
  6. الخاتمة.

 

اقتباسات من كتاب قصة بوذا عبد العزيز محمد الزكي.
  • إن سرد قصة حياة بوذا ليس بالأمر الهين ، فهي حياة وقعت احداثها في عهد يبعد في القدم إلى القرن السادس قبل الميلاد. وهو عهد مازال غامضا على المؤرخين ، ولم يحدد معالمه الباحثون بعد ، ومهما بلغت دقة الباحثين يخلو بحثه في حياة بوذا من التعرض إلى الأساطير والخرافات ، مما دعا بعض المشتغلين بالبوذية إلى اعتبار بوذا شخصية اسطورية خرافية خلقتها العقلية الهندية كما خلقت غيرها من الشخصات الخرافية ،  وأحاطتها بالمعجزات والكرامات.
  • إن الأساطير التي وصلتنا عن بوذا لا تبدا منذ ولادته ، وانما تقدم له قبل أن يولد ، وتستغرض شتی مراحل حياته وماته وبعد مماته ، فتاه الباحثون فيها ، ووجدوا صعوبة كبرى في تعرف حياة بوذا الصادقة الحقيقية مما لديك إلى انكار وجوده كفرد حقيقي ، واعتبروه مثل کریشنا أحد أبطال ملحمة المهاراتا ، ثم أله بعد ذلك ، لسمو أخلاقه ، وسعية دائمة لنشر الخير ، أو مثل راما بطل ملحمة الرامایانا ، وهو أحد هؤلاء الأبطال الذين ضحوا بكل شيء في سبيل الشرف والكرامة والعزة ونصرة الحق ونشر الخير فألمه الهنود.  ورأى بعض المفكرين أن بوذا لايخرج عن أن يكون بطلا اسطوريا مثل کریشنا وراما ثم أله بعد ذلك مثلهما تمامًا ، اذ ينقصنا الدليل القاطع على وجوده مثل يوم ميلاده لم يعرف بالضبط ، وإذا ماعرفنا أن السير المعتمدة التي تناولت حياته كانت تحفظات في الصدور ثم دونت  بعد وفاته بقرون بعد أن أضيفت أنها اضافات متنوعة في الشرق الأقصى ، فهناك.  سیر کتبت في الهند ، وأخرى في سيلان ، وثالثة في الصين وغيرها من بلاد الشرق الأقصى كالتبت ، وقد دونت هذه السير في وقت تعددت فيه المذاهب البوذية حتى بلغت العشرات ، وتوخي كل من حاول تاريخ حياة بوذا أن يعرضها في صورة يؤيد دائم مذهبه وأحيطت حياة بوذا  بالمعجزات والكرامات حتى تجذب الأنصار.

تحميل وقراءة:
كتاب آل روتشيلد

تحميل كتاب قصة بوذا PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق