كتاب قصيدة وصورة PDF

كتاب قصيدة وصورة
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب قصيدة وصورة PDF

ملخص عن كتاب قصيدة وصورة:

يقول الشاعر الأمريكي عزرا باوند: “إن العمل الفني المثمر حقًا هو ما يحتاج إلى شرح بمئات عمل من نوع آخر. العمل ، الذي يتضمن مجموعة مختارة من الصور والرسومات ، هو نواة مائة قصيدة “.

ينطلق “عبد الغفار مكاوي” من هذا القول لدراسة العلاقة بين فن التصوير وفن الشعر ، ليجد أن قصة التأثير المتبادل بينهما قصة طويلة ومثيرة ومربكة تطرح أكثر من سؤال و الإجابة عن استقبال الشعراء للأعمال الفنية ، واستقبال الفنانين بكثرة الشعراء ؛ يعرض العديد من النماذج الفنية – سواء كانت قصيدة أو رسم أو نحت أو نقش – يتجلى فيها هذا التأثير ، مثل تمثال “بيبلوس جيرل” في متحف الأكروبوليس ، والذي استوحى في أشعاره من عدد من الشعراء ، مثل الشعراء السويديون “يوهانس إدفلت” في قصيدته “لوحة قديمة” ، و “أورس أوبرلين” في قصيدته “العذراء”. وبالمثل ، كان تمثال “سيد اللحظة المواتية” للمثال اليوناني “ليسيبوس” مصدر إلهام للعديد من الشعراء ، مثل الشاعر اليوناني بوسيديبوس. ألهم تمثال النصر “نيكا” الشاعر الألماني “هايو يابي” الذي ألف قصيدته الشهيرة “إلهة النصر نيكا” ، كما ألهم التمثال أيضًا الشاعرة الهولندية “إيلين جلينيس” التي ألفت قصيدتها “آلة النصر لساموثراكا”. “، والتي تتناول فيها تشوهات الحرب العالمية.

وهذا ملخص كتاب قصيدة وصورة.

 

نبذة عن كاتب كتاب قصيدة وصورة:

عبد الغفار مكاوي أكاديمي وفيلسوف وكاتب مصري وأحد المترجمين البارزين الذين نقلوا الأدب الألماني إلى اللغة العربية.

ولد عبد الغفار حسن مكاوي في بلدة بلقاس بمحافظة الدقهلية في 11 يناير 1930 م. تَلقَّى تَعلِيمَهُ الأوَّلَ بالكُتَّابِ عامَ ١٩٣٦م، وفِي العامِ التالي التَحَقَ بالمَدرَسةِ الابتِدَائِية، ثُمَّ حصَلَ عَلى «شهادةِ الثَّقافَة» مِنَ المَدرَسةِ الثَّانوِيةِ بطنطا عامَ ١٩٤٧م، وخِلالَ هَذهِ الفَترةِ قرأَ لِكِبارِ الأُدَباءِ والشُّعَراءِ والمُترجِمينَ مِن أَمثَال: طه حسين، والمازِني، والعقاد، وتوفيق الحكيم، والمنفلوطي وجبران. وفِي عامِ ١٩٥١ م حَصَلَ على ليسانس الفَلسَفةِ مِن كُليةِ الآدابِ جَامِعةِ القَاهِرة ، كمَ حَصَلَ عَلى الدُّكتُوراه. كما كان ملمًا بعدة لغات مثل الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية واللاتينية واليونانية القديمة ، ولعب إتقانه للغة الألمانية دورًا مهمًا في ترجمة أدب العديدي.

محتويات كتاب قصيدة وصورة:

تمهيد
فتاة الأكروبوليس …
رب اللحظة المواتية
أبولو بلفيدير
تمثال النصر (نيكا) في ساموثراكا
المصارع المحتضر
فينوس ميلو
حواء
فبراير
المعلم والمتعلم
ضريح إيلاريا ديل كاريتُّو
إغواء القديس أنطونيوس
إيكاروس

……

اقتباسات من كتاب قصيدة وصورة:

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

عبدالغفار مكاوي
كتب عبدالغفار مكاوي إلكترونية تحميل برابط مباشر وقراءة كتب عبدالغفار مكاوي أونلاين تحميل كتب عبدالغفار مكاوي pdf بروابط مباشرة مجانا كتب عبدالغفار مكاوي مصورة للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون تحميل كتب عبدالغفار مكاوي pdf للتابلت والكمبيوتر ولل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب قصيدة وصورة PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا