الأدب

كتاب لحن الحرية والصمت PDF

تحميل وقراءة كتاب لحن الحرية والصمت PDF

لحن الحرية والصمت

ملخص كتاب لحن الحرية والصمت PDF

ملخص عن كتاب لحن الحرية والصمت:

“الشاعر الذي عانى وجوع وأُهين في معسكرات الأسر والاعتقال والسخرة ، وبدأ يلتقط أعواد القش أو أدوات التعذيب والعصي التي كان يضرب بها ليصنع آلة موسيقية يعزف عليها ، أو حلية تعزيه للجمال الذي حرم منه ؛ لن يهتم هذا الشاعر بقيمة ما يكتبه. تخلى عن طموح سلفه القديم ، وعن ادعاءاته العريضة ، وأحلامه العظيمة.

عبد الغفار مكاوي يرصد تطور الحركة الشعرية في ألمانيا خلال القرن العشرين ، ابتداء بالحركة التعبيرية التي كانت صرخة شديدة لأدب جديد يعبر عن شخص جديد وقيم جديدة تحقق العدل والحرية والكرامة ، لكنها لم يدم طويلا. كما أنها ازدهرت وانطفأت في حوالي عشر سنوات نتيجة الاستبداد النازي الذي قضى عليها ، وتسبب في نفي العديد من شعرائها ، ودفع آخرين للهجرة أو الصمت. ظلت الحركة الشعرية في حالة سكون حتى نهاية الحرب العالمية الثانية ، وشهدت بعدها تطوراً كبيراً نتيجة التحولات الثورية التي أحدثتها مجموعة من الشعراء الذين أدركوا اللحظة الراهنة بكل تحدياتها وأخطارها. المجتمع الوشيك من كل جانب ، وبدأ الحوار النقدي مع الأجداد والتساؤل عن الذات والحساب ، لذلك شهدت القصيدة الألمانية تغيرات شاملة كانت في مجملها أقرب إلى روح المغامرة الجريئة.

وهذا ملخص كتاب لحن الحرية والصمت.

 

نبذة عن كاتب كتاب لحن الحرية والصمت:

عبد الغفار مكاوي: أكاديمي وفيلسوف وكاتب مصري وأحد أبرز الشخصيات في الترجمة الذين نقلوا الأدب الألماني إلى اللغة العربية.

ولد عبد الغفار حسن مكاوي بمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية في 11 يناير 1930 م ، وجبران. كما كان ملمًا بعدة لغات مثل الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية واللاتينية واليونانية القديمة ، ولعب إتقانه للغة الألمانية دورًا مهمًا في ترجمة العديد من كلاسيكيات الأدب الألماني.

محتويات كتاب لحن الحرية والصمت:

لحن الحرية والصمت

اقتباسات من كتاب لحن الحرية والصمت:

  • تتميَّز الحياة الأدبية في مَرحلةٍ زمنية مُعينة وفي ظلِّ الظروف السوية، بأن إنتاج الجيل السابق يَبلغ ذروته الناضجة، فلا يكون على الجيل اللاحق إلا أن يُواصِل السير على طريقه، أو يرفع في وجهه راية العصيان، ولكن الأوقات التي تشتعل فيها الأزمات قد تُؤدِّي بالصراع الطبيعي بين الأجيال إلى القطيعة والحرب المُهلكة، والأدب الألماني بعد الحرب العالمية الأولى شاهدٌ على هذا؛ إذ اندفع أصحاب الحركات التعبيرية — التي ازدهرت وانطفأت في حوالي عشر سنين١ — في هجومهم على الأجيال السابقة، وأصبح أدبهم بأجمعه صرخة حارَّة في سبيل أدبٍ جديد يُعبِّر عن إنسانٍ جديد وقيَم جديدة تُحقِّق العدل والحرية والكرامة والإخاء البشري.

    أما بعد الحرب العالمية الثانية، فإن المَوقِف مختلف تمام الاختلاف، لقد انشقَّ الجيل السابق على نفسه بسبب الطغيان النازي الذي اضطرَّ أنبل الأصوات إلى الهجرة أو النفي أو الصمت، كان هناك الأدب الذي أنتجه المُهاجرون، ولا يَزال قسمٌ كبير منه مجهولًا، وما عرف منه لم يتغلَّل بعدُ في وعي القراء والأدباء، وكان هناك أدب الكتَّاب الذين فضلوا البقاء في بلادهم أو اضطرُّوا إليه، ونشروا كتبهم في ظلِّ الطغيان (ولا يعني هذا بطبيعة الحال أنهم انضووا تحت لوائه القذر).

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب لحن الحرية والصمت PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق