كتاب مؤلفات ابن رشد pdf

كتاب مؤلفات ابن رشد
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مؤلفات ابن رشد pdf

ملخص عن كتاب مؤلفات ابن رشد:

بعد مرور أكثر من ثمانية قرون ، لا يزال ابن رشد حقلاً خصبًا لكثير من الباحثين الذين تناولوا ما اقترحه بالشرح والنقد ، على أمل الوقوف على المصادر التي استمد منها فكره وفلسفته ، متتبعين صدى ما قاله. نشأت في عالم العصور الوسطى في أوروبا. بسبب جدارة كبيرة في إحياء الفلسفة الأرسطية وطرحها مرة أخرى. طبعا ما زال تأثيره في الشرق قائما ، ويعود إليه الفضل في تحرير نفسه من التناقض بين الشريعة والعقل من خلال كتابه “فصل المقال في بين الحكمة والشريعة من الاتصال” ، حيث أكد أن الفلسفة والدين معا. البحث عن الحقيقة فقط. في هذا الكتاب لم يكتفي “قناتي” برصد آثار “ابن رشد” فقط ، بل تناول الدراسات والأبحاث التي طرحها المؤلفون حوله. مما يعطي هذا الكتاب أهمية أخرى.

وهذا ملخص كتاب مؤلفات ابن رشد.

نبذة عن كاتب كتاب مؤلفات ابن رشد:

جورج شحاتة قنواتي: راهب ومفكر مصري ، ومن رواد الفكر في الوطن العربي. قدم مساهمات في الطب والفلسفة واللاهوت.

ولد الأب جورج شحاتة قنواتي في الإسكندرية عام 1905 م ، وأكمل تعليمه الثانوي في مدارس فرير ، ودرس الصيدلة في الجامعة اليسوعية ببيروت ، والكيمياء بجامعة ليون بفرنسا ، ثم عاد إلى الإسكندرية عام 1929 م ، ومارس الصيدلة والكيمياء لعدة سنوات ، ثم التحق بجامعة الدومينيكان في بلجيكا وفرنسا ، وتخصص في الفلسفة واللاهوت ، وحصل على الدكتوراه فيها ، ثم عاد إلى مصر ، وعمل في دير الآباء الدومينيكيين ، ثم أصبح مديرًا لدار الآباء الدومينيكان. معهد الدراسات الشرقية بالدير ، ورئيس تحرير مجلة المعهد ، وكتابة ، والإشراف ، والتدقيق على محتواها.

كان الأب قنواتي عضوًا في العديد من اللجان العلمية داخل مصر وخارجها ، ومحاضرًا في العديد من الجامعات الأوروبية والعربية. كانت معظم محاضراته متعلقة بالسلام والحوار بين الأديان. ترأس عدة لجان علمية ، منها: لجنة الفلسفة وعلم الاجتماع بالمجلس الأعلى للثقافة ، ولجنة تقصي “كتاب الشفاء” لابن سينا ، وكتب ابن رشد. كما انتدب من قبل الدائرة الثقافية بجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للبحث في مخطوطات ابن سينا وابن رشد.

محتويات كتاب مؤلفات ابن رشد:

منهج البحث
مقدمة
القسم الأول: ابن رشد في مصادره
المصادر الأساسية
المصادر الإضافية
منهج ترتيب المؤلفات
القسم الثاني: ابن رشد العربي
المؤلفات الفلسفية
المؤلفات الكلامية
المؤلفات الفقهية
المؤلفات العلمية
المؤلفات المنحولة أو التي يشك في نسبتها إلى ابن رشد

اقتباسات من كتاب مؤلفات ابن رشد:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

جورج شحاتة قنواتي

الكتب مشابهة لــ كتاب مؤلفات ابن رشد pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا