كتب علم النفس

كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي pdf

تحميل وقراءة كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي pdf

مدخل الى العلاج النفسي الوجودي

ملخص كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي pdf

ملخص عن كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي:

العلاج النفسي الوجودي ليس نهجًا تقنيًا محددًا يقدم مجموعة جديدة من القواعد العلاجية. بل هو نهج جديد يثير أسئلة عميقة حول طبيعة الإنسان ، وحول طبيعة التجارب الأساسية مثل القلق واليأس والحزن والوحدة والعزلة وعدم الانتظام ، ويتعامل بشكل مركزي مع مشكلة الإبداع و مشكلة الحب.

ينشغل الفلاسفة الوجوديون بالفرد ، بالوجود الإنساني الملموس ، ويرون أن الإنسان حر ومسؤول عن كل ما يفعله ، تمامًا كما ينشغلون بجوهر الوجود الإنساني في الحياة. من نحن؟ وماذا يجب ان نفعل؟ يناقش هذا الكتاب كيفية استخدام المعالجين النفسيين لهذه الفلسفة الوجودية كأسلوب للعلاج النفسي الذي يهتم بالمفاهيم البشرية وليس تقنيات العلاج الخاصة. ورد فعله عليها.

 وهذا ملخص كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي.

نبذة عن كاتب كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي:

رولو ماي: مؤسس العلاج النفسي الوجودي في الولايات المتحدة ، وأحد رواد المدرسة الإنسانية لعلم النفس.

ولد عام 1909 م في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية ، وعاش طفولة صعبة بسبب انفصال والديه. كان مسؤولاً عن عائلته باعتباره الابن الأول لأسرة مكونة من ستة أطفال ، بما في ذلك أخت تعاني من مرض انفصام الشخصية. حصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من كلية أوبرلين ، وبعدها أمضى ثلاث سنوات في التدريس في كلية الأناضول باليونان ، ثم واصل دراسة علم النفس في الولايات المتحدة حتى حصل على درجة البكالوريوس ، وفي عام 1949 حصل على درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي. . كان مؤسسًا وعضوًا في هيئة التدريس في مدرسة سايبروك للدراسات العليا ومركز الأبحاث في سان فرانسيسكو.

له العديد من الكتب ، أبرزها: “الحب والإرادة” ، “الشجاعة للخلق” ، “بحث الإنسان عن نفسه” ، “مشكلة الإنسان وعلم النفس” ، و “فن الإرشاد: كيفية اكتساب و منح الصحة العقلية؟ “.

إرفين يالوم: عالم وطبيب نفسي أمريكي يشغل منصب أستاذ الطب النفسي بجامعة ستانفورد ، وهو من أقوى الداعمين لمدرسة علم النفس الوجودي ، وله عقيدة خاصة تمزج الفلسفة مع العلاج النفسي.

محتويات كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي:

مقدمة
توطئة
مقدمة
نظرة عامة
مفاهيم أساسية
المدارس الأخرى
نظرة تاريخية
الشخصية
العلاج النفسي
تطبيقات
خلاصة
المراجع

اقتباسات من كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي:

  • هذا الكتاب يختلف عن باقي الكتب، فهو ليس كتابًا للتسلية وقتل الوقت؛ إنه كتاب يهز عقلك ووجدانك؛ لأنه يبحث في أهم مسائل وجودك: من أنت؟ من تريد أن تكون؟ ما هي خبرتك في الوجود؟ كيف تختار مصيرك وتبني هويتك؟ كيف تواجه السأم والحزن والعزلة وتفاهة الحياة وقلق الموت؟ كيف تكون حرًّا ومسئولًا في آنٍ معًا؟

    هذه التساؤلات الكبرى أو الهموم النهائية يجيبك عنها العلاج النفسي الوجودي الذي يشكل محور هذا الكتاب.

    كثير من الناس يعيشون كالقطعان .. إنهم يأكلون ويشربون ويبحثون عن إشباع غرائزهم وحاجاتهم المادية، وقلَّما يبحثون عن ذواتهم. إنهم يهربون من مواجهة الذات ومن العزلة، ويخافون المرض والموت. لذا، فهم يجدون الأمان في الامتثالية الجماعية وفي الهروب من الحرية والمسئولية، وما علموا أنه في القلق الوجودي يتفتح الوعي وتنمو الإرادة ويسمو الوجود. حيث تكون كنوزك يكون قلبك، وكنوزك هي نفسك. إن هناك صوتًا يهتف لك: قم وانهض، فهناك شيء ما ينتظرك في هذا العالم وعليك أن تقوم به. لا تقل: لا أقدر. كل إنسان يختار ما سيكونُه. فإذا اخترت الهزيمة لنفسك، فعليك أن تتحمل النتائج. لا تخف من القلق ومن الوحدة. ضع أمامك هدفًا تسعى إليه. أعطِ معنًى لوجودك حتى تشعر بقيمة الحياة. إنما يُحدَّد الإنسان بأهدافه، كما يقول سارتر. معظم المرضى الذين نعالجهم يعيشون دون هدف واضح ودون رؤية مستقبلية. إنهم يجترون الماضي بصوره الداكنة، وهم يشعرون بتفاهة الحياة التي تبدو لهم وكأنها مجردة من أي معنى.

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

تحميل كتاب مدخل الى العلاج النفسي الوجودي pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق