كتاب مذكرات حرب أكتوبر PDF

كتاب مذكرات حرب أكتوبر للفريق سعد الدين الشاذلي
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مذكرات حرب أكتوبر PDF

تلخيص كتاب مذكرات حرب أكتوب لـ الفريق سعد الدين الشاذلي PDF 

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض.

اقتباسات من كتاب مذكرات حرب أكتوبر لـ الفريق سعد الدين الشاذلي:
  1. عندما عينت رئيسة الأركان حرب القوات المسلحة المصرية (را. ح.ق .م.م) في 16 من مايو ۷۱ ، لم تكن هناك خطة هجومية ، و إنما كانت لدينا خطة دفاعية تسمى “الخطة ۲۰۰ ‘، وهناك أيضًا خطة تعرضيه أخرى تشمل  القيام ببعض الغارات بالقوات على مواقع العدو في سيناء لكنها لم تكن في المستوى الذي يسمح لنا بان نطلق عليها خطة هجومية ، وهي تفعل “جرانيت”. بدأت عمليًا بحراسة إمكانات القوات المسلحة الفعلية ومقارنتها بالمعلومات المتيسرة عن العدو ويمكن الوصول إلى خطة هجومية تتمشي مع إمكاناتنا القانونية  ، وقد أوصلتني تلك الدراسة إلى النقط الرئيسية التالية:
  2. إن قواتنا الجوية ضعيفة جدا إذا ما قورنت بقوات العدو الجوية. أنها لا تستطيع أن تقدم أي غطاء جوي لقواتنا البرية إذا ما تقوم بهذه القوات بالهجوم عبر أراضي سيناء المكشوفة ، كما أنها لا تستطيع أن  توجه ضربة جوية مركزة ذات تأثير على الأهداف المهمة في عمق العدو.
  3. أن لدينا دفاعا جويا لا بأس به يعتمد على الصواريخ المضادة للطائرات SAM ولكن وللأسف الشديد – هذه الصواريخ دفاعية وليست هجومية ، إنها جزء من خطة الدفاع الجوي عن الجمهورية ، وهي ذلك  ذات حجم كبير  ووزن ثقيل وتفتقر إلى حرية الحركة ليس لدينا في هذا الوقت الصاروخ SAM6 الخفيف الحركة والذي يمكن أن يتحمل ضمن تشكيلات القوات المهاجمة) ، يمكن فأنها لا تستطيع أيضًا أن تقدم غطاء جويا لأية قوات برية متقدمة عبر سيناء إنها سلاح مناسب في الدفاع حيث يمكن أن توفر  لها الوقاية بوضعها في ملاجئ خرسانية يتم إجراءها خلال بضعة أشهر ، أما إذا خرجت من هذه الملاجئ لترافق القوات البرية المهاجمة ، فأنها تصبح فريسة سهلة لقوات العدو الجوية وقوات مدفعيته.
  4. كانت قواتنا البرية تتعادل تقريبا مع قوات العدو.  لقد كان لدينا بعض التفوق في المدفعية- في ذلك الوقت ولكن العدو كان يختبئ وراء خط بارليف المنيع ، والذي كانت مواقعه قادرة على أن تتحمل قذائف مدفعيتنا الثقيلة دون أن تتأثر بهذا القصف ، لديك إلى ذلك فقد كانت قناة السويس – بما قاله العدو أنها من موانع  صناعية كثيرة تقف سدا منيعا أخر بين قواتنا وقوات العدو.

كما يمكنك تحميل وقراءة كتاب مذكرات رومل PDF

استمع إلى الكتاب كتاب مذكرات حرب أكتوبر PDF

الفريق سعد الدين الشاذلي
كتب سعد الدين الشازلي إلكترونية تحميل برابط مباشر كتب سعد الدين الشازلي أونلاين تحميل كتب سعد الدين الشازليPDF بروابط مباشرة مجانا كتب سعد الدين الشازلي مصورة للكباروالصغار للموبايل أندرويد وأيفون كتب سعد الدين الشازليPDF للتابلت والكمبيوتر تحميل ....اعرف المزيد

الكتب مشابهة لــ كتاب مذكرات حرب أكتوبر PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا