كتاب مشروع الحداثة الاستعماري pdf

مشروع الحداثة الاستعماري
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مشروع الحداثة الاستعماري pdf

ملخص عن كتاب مشروع الحداثة الاستعماري:

لم يكن اهتمام جورجي زيدان بكتابة الرواية التاريخية ومثابرته عليها منفصلاً عن تساؤلات مشروع النهضة والحداثة. لقد اقتضى سياقه التاريخي أن يشارك في صياغة مسائل النهضة والحداثة ، والمساهمة في المحاولة العملية للإجابة عليها.

ينطلق هذا الكتاب من افتراض أن التصور النظري لـ “جيورجي زيدان” لأسباب النهضة والحداثة قد تحقق أدبيًا في السرد التاريخي الذي قام به “زيدان” في روايته “أسير المتحد” (1892). و “الانقلاب العثماني” (1911) الذي تناول الأحداث التاريخية. حاسم في ظل سياق خارجي مضطرب ؛ يفترض المؤلف أن هذين العملين الأدبيين لا يقدمان الأحداث التاريخية بصيغة أدبية بريئة أو محايدة. بدلاً من ذلك ، تتضمن الصياغة الخيالية بلورة موقف ثقافي واجتماعي وسياسي معين تجاه تلك الأحداث ، أو نمط ثقافي ضمني ، وأحيانًا صريح ، يمثل تركيزًا أو برمجة ثقافية لمجموعة من الفرضيات المتعلقة بالمشروع. النهضة والحداثة سعى “جورجي زيدان” إلى نشرها على نطاق واسع من خلال رواياته التاريخية التي انتشرت وانتشرت على نطاق واسع في ذلك الوقت. في إثبات فرضيتها ، استخدمت الكاتبة ما يسمح به منظور النقد الثقافي من حيث التوفيق بين نظريات وأدوات النقد الأدبي. لذلك لجأت إلى نظرية العلامات ، وعلم الأحياء ، والتفكيك ، والنقد النسوي ، والتحليل النفسي لـ “جاك لاكان” ، ومفهوم القراءة الموازية ، وغيرها.

 وهذا ملخص كتاب مشروع الحداثة الاستعماري.

نبذة عن كاتب كتاب مشروع الحداثة الاستعماري:

– نصار شوقي أحمد: كاتب ومحرر ومؤلف مصري. تقوم حاليًا بتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.

ولدت انتصار شوقي أحمد حسن في محافظة الجيزة بمصر. ثم تخرجت من جامعة القاهرة ، كلية الآداب ، قسم اللغة العربية وآدابها ، عام 1997 م. اتجهت إلى الصحافة خلال درجة البكالوريوس ، ومارستها حتى عام 1999 ، وكتبت مواد ثقافية وأدبية وسياسية للصحف والمجلات المصرية والعربية. بالإضافة إلى نشاطها الصحفي ، قامت بتنظيم وإدارة – بطريقة حرة وغير رسمية – أنشطة ثقافية في عدة مواقع تابعة لوزارة الثقافة المصرية.

التحقت بالدراسات العليا في معهد البحوث والدراسات العربية ، وحصلت على دبلوم في البحوث والدراسات الأدبية واللغوية عام 2000 م ، ثم انشغلت بقراءة المشروع الأدبي والنقدي للكاتب المصري “إدوار الخراط” ، في حاصلة على درجة الماجستير في الأدب والنقد الحديث من قسم البحوث والدراسات الأدبية في نفس المعهد بتقدير عام ممتاز. 2009 م. خلال تلك الفترة ، عادت مرة أخرى للعمل المنتظم في المجلس الأعلى للثقافة ، ثم المركز القومي لثقافة الطفل ، ثم استقالت من جميع الوظائف الحكومية.

محتويات كتاب مشروع الحداثة الاستعماري:

مقدمة
جُرْجي زيدان من منظور النقد الثقافي
تمثيلات الواقع في رواية «الانقلاب العثماني»
التمثيلات الثقافية الاستعمارية في رواية «أسير المُتمهْدي»
الخاتمة
قائمة المصادر والمراجع

اقتباسات من كتاب مشروع الحداثة الاستعماري:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

نصار شوقي أحمد

الكتب مشابهة لــ كتاب مشروع الحداثة الاستعماري pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا