كتب الأدب العربيكتب التاريخ الحديث

كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر PDF

تحميل وقراءة كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر PDF

كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر PDF

ملخص كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر PDF

تلخيص كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر للكاتب محمد أسعد طلس PDF:

كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر للكاتب محمد أسعد طلس: لم تكن بلاد مصر والشام مساحات جغرافية للآخر فحسب ، بل نقرأ في هذا الكتاب جوانب ملحمية وفصولاً للوحدة التاريخية في كلتا الحقبتين ، من فجر التاريخ إلى العصر الحديث. وحرصت الدول المتعاقبة على زيادة نفوذها عليهم في آن واحد ، فهم من السنة الذين يكملون بعضهم البعض. بدءا بالفراعنة مرورا بالفرس والرومان ثم الفتوحات الإسلامية وحتى الإمبراطورية العثمانية وانتهاءا بعائلة محمد علي باشا العظيم. كما يتطرق الكاتب إلى العلاقات العميقة التي تربط مصر والشام ، والتي لم تكن محفوفة بالصعود والهبوط السياسي للحكام. هذه روابط ثقافية واجتماعية قديمة تعود إلى زمن الفينيقيين ، الذين اشتقوا لغتهم من الهيروغليفية لمصر القديمة. مع تعاقب الفترة الزمنية كانت الحركات العلمية والكتابية بين البلدين مستمرة وذات فائدة كبيرة، كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر

نبذة عن كاتب كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر:

هو “محمد أسعد عبد الوهاب مصطفى محمد طلس” ، من مواليد مدينة “حلب” السورية عام 1913 ، وكان والده الشيخ “أسد عبد الوهاب” بارزًا ، فركز تعليمه. أرسله إلى “مدرسة خريفية” ، ثم سافر إلى القاهرة لإكمال تعليمه في مدارسه ، ثم للدراسة في جامعة بوردو بفرنسا ، حيث حصل على الدكتوراه في الآداب. بعد عودته ، تم تكليفه بالعمل في المعهد الفرنسي بدمشق ، لكنه سرعان ما لجأ إلى العراق بانقلاب “شيشكالي” على الرئيس السوري (في ذلك الوقت) سامي الحناوي ، كمدرس. عمل في كلية التربية. الفنون في بغداد ، وكتب فهرس “مخطوطات مكتبة الوقف” خلال تلك الفترة ، ثم عاد في النهاية إلى وطنه حيث عمل مديرا لمؤسسة اللاجئين.

تميزت كتاباته بتوجهه العربي الإسلامي. كما زود المكتبة العربية بالعديد من الكتب التي تبحث في التاريخ العربي والحضارة الإسلامية ورواد نهضتها. ونذكر في هذه الكتب: “الآثار الإسلامية التاريخية في حلب” ، “مصر والشام قديماً وحاضراً” ، “التربية والتعليم في الإسلام” وغيرها.

توفي عام 1959 في مسقط رأسه حلب عن عمر يناهز السادسة والثلاثين.

اقتباسات من كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر للكاتب محمد أسعد طلس PDF:
  1. لا نعرف قطرين اشتبكت بينهما أواصر الصداقة والتعاون مثل مصر والشام؛١ فإن العلاقات كانت جد قوية بين أهليهما منذ أقدم عصور التاريخ. ولا عجب؛ فمتاخمة الأرض للأرض قد سهَّلت الانتقال بينهما ووحَّدت بين عادات أهليهما وطبائعهما. وقد كانت مصر منذ فجر التاريخ تفتح أبواب دُورها ومؤسساتها لاستقبال الشاميين فتفيد من تجاربهم وذكائهم وحضارتهم، كما كان المصريون يفدون على الديار الشامية فيجدون فيها أهلًا ويحلون سهلًا ويتمتعون بما يتمتعون به في بلادهم.

يمكنك أيضا تحميل وقراءة:
كتاب لم الفلسفة

تحميل كتاب مصر والشام في الغابر والحاضر PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق