كتاب معرفة احوال الممالك pdf

كتاب معرفة احوال الممالك
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب معرفة احوال الممالك pdf

ملخص عن كتاب معرفة احوال الممالك:

ظلت كل من مصر وتونس في فلك الإمبراطورية العثمانية ، حتى بعد حصولهما على سيادة مستقلة منها. وهكذا تعرض الجذر العثماني والفرع العربيان لنفس المشاكل السياسية والسيادية ، ونفس التحديات الفكرية القادمة من الغرب ، وكانت ردود أفعالهم تجاهها متشابهة للغاية. إن الاعتقاد بأن التفوق الأوروبي هو التفوق العسكري في المقام الأول فاسد ، وتوجهت الجهود نحو بناء جيوش على النمط الغربي ، حتى تحول قادة الأمر إلى أهمية الصناعة والتعليم ، وأهمية السعي لتطوير مختلف الحقول بالتوازي. حظيت حركتان للإصلاح العربي بالنجاح في القرن التاسع عشر. الأول نفذه “علي باشا الكبير” في مصر ، والثاني نفذه “خير الدين باشا” في تونس. إنه الشخص الذي وضع المؤلف القيم بين أيدينا ، والذي يخبرنا فيه عن تجربته كقائد يحاول النهوض بواحدة من أهم البلدان في المغرب العربي.

وهذا ملخص كتاب معرفة احوال الممالك.

نبذة عن كاتب كتاب معرفة احوال الممالك:

خير الدين التونسي: السياسي والعسكري العثماني الشهير ، وأحد أهم رواد الإصلاح في “تونس” في القرن التاسع عشر. لُقّب بـ “أبو النهضة” بسبب ما أنجزه. كتب مؤلفه الشهير: “أقوى المناصب في المعرفة أحوال المملوك” الذي يعتبر من الكتب العربية السياسية النادرة في تلك الحقبة ، حيث وثق فيه جزءًا مهمًا من تاريخ المغرب العربي. العالم.

ولد عام 1820 م في قرية في جبال القوقاز. كان عبدًا ينتمي إلى قبيلة الأباظة في الدولة الشركسية. توفي والده في إحدى الحوادث العثمانية ضد روسيا. أسر طفلاً إثر غارة عسكرية ، ثم تم بيعه في سوق العبيد في اسطنبول.

تم إحضاره إلى “تونس” وهو في السابعة عشرة من عمره ، وأصبح مملوكًا لـ “أحمد باشا باي” الذي قربه وكان حريصًا على تربيته وتعليمه. نظرا لحدة عقله ، قبل جمع الفنون العسكرية والسياسية والتاريخية ، وعين مشرفا على مكتب العلوم العسكرية.

كانت صفاته العسكرية الفريدة جلية وفاز برتب عسكرية عن جدارة. عيّنه أحمد بك أمير لواء الفرسان عام 1849 م ، وفي عام 1857 م عين وزيراً للبحر ، فقام بالعديد من الإنجازات ، وراقب الاتفاقيات والقوانين للحفاظ على الأراضي التونسية.

محتويات كتاب معرفة احوال الممالك:

المقدمة
الجزء الأول: في الكلام على ممالك أوروبا
في الكلام على الدولة العلية العثمانية
في الكلام على مملكة فرنسا
في الكلام على مملكة إنكلترة
في الكلام على مملكة النمسة
في الكلام على مملكة الروسية
في الكلام على مملكة البروسية
في الكلام على عصبة جرمانيا
في الكلام على مملكة إيطاليا
في الكلام على مملكة إسبانيا
في الكلام على مملكة السويد والنورويج

…..

اقتباسات من كتاب معرفة احوال الممالك:

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

خير الدين التونسي

الكتب مشابهة لــ كتاب معرفة احوال الممالك pdf

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا