كتاب مفاتيح العلوم PDF

مفاتيح العلوم
لا يوجد تقييمات لهذا الكتاب
قيم الكتاب

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

كتاب مفاتيح العلوم PDF

ملخص عن كتاب مفاتيح العلوم:

مفاتيح العلوم

محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي

تحقيق محمد كمال الدين الأعظمي

يجمع هذا الكتاب مقتطفات من مختلف المعارف المهمة التي توصل إليها العرب في القرن الثامن الميلادي. العالم العربي الكبير يبحر القارئ وسط بحار العلوم المختلفة التي ظهرت في عصره. إذ يجمع في كتابه كل ما يمكن أن يثير اهتمام الإنسان بمعرفته ، بما في ذلك التعريفات والأوصاف والتفسيرات والأمثال. الكتاب مقسم إلى مقالتين ؛ بدأ المقال الأول بالعلوم الدينية الإسلامية مثل: أصول الفقه ، والعقائد ، وعلم الكلام ، ومختلف المذاهب. بينما يجعل مقالته الثانية أكثر علمية ؛ وذكر فيه علوم الفلسفة والمنطق والطب والفلك والهندسة والموسيقى والكيمياء والحيل والعديد من المقتطفات العلمية الأخرى التي برع الباحثان في تحليلها. وهذا ملخص كتاب مفاتيح العلوم.

 

نبذة عن كاتب كتاب مفاتيح العلوم:

محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي: عالم من أهل خراسان ، ويعتبر من مؤسسي علم المصطلحات ، بفضل كتابه “مفتاح العلوم”.عاش أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف الكاتب الخوارزمي في القرن الرابع الهجري في نيسابور في خراسان في عهد الدولة السامانية. يرجح أن يكون المقريزي من مواليد مدينة بلخ. فنسبه إليها وأطلق عليه اسم “البلخي”.ليس للخوارزمي كتب غير كتاب “مفتاح العلوم” الذي يعتبر أقدم موسوعة شاملة في تعريف العلوم التي كانت متداولة في عصره.تعود قصة هذا الكتاب إلى حقيقة أنه جمعه لكشف التطورات في المعاني والمصطلحات في مختلف الأنشطة المعرفية ، وأعطاه للشيخ “أبو الحسن العتابي” وزير الدولة الساماني في نيسابور.توفي أبو عبد الله الخوارزمي سنة 387 هـ.

 

محتويات كتاب مفاتيح العلوم:

 

اقتباسات من كتاب مفاتيح العلوم:

 

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي

الكتب مشابهة لــ كتاب مفاتيح العلوم PDF

هذا الكتاب ملكية عامة

نُشر هذا الكتاب برخصة الملكية العامة او بموافقة المؤلف- لك حقوق ملكية! اتصال بنا

تحفظ المكتبة العربية للكتب كافة حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين والناشرين وفي حالة وجود أي مخالفة لاي كتاب برجاء التواصل معنا