كتب النقد والبلاغة

كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب pdf

تحميل وقراءة كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب pdf

كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب

ملخص كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب pdf

ملخص عن كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب:

“العالم في حالة حركة ، والعلم والأدب هما نتيجة هذه الحركة.” هذه العبارة هي المحور الرئيسي لهذا الكتاب ، حيث ينتقل المؤلف وفقًا له بوصلة تلميذ اللغة العربية للإشارة إلى طرق حديثة جديدة. في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، انشغل الكتاب والنقاد العرب بإعادة النظر في أساليب دراسة الأدب العربي وتطبيق الأساليب البلاغية التقليدية على اللغة المكتوبة والمنطوقة المعاصرة. ومادة. هذا الاتجاه التقدمي هو المحرك الذي دفع “أحمد ضيف” لكتابة هذا الكتاب القيم ، كمساهمة في ترسيخ تلك الرؤية الحداثية الرصينة للغة ، والتي في جوهرها وأهدافها هي تحديث معرفي متكامل ، وتطوير أنماط حياة أفضل ، و جواب سؤال: ما الكلام البليغ؟ كيف نمارسها؟ نقولها ونكتبها ونميزها؟ وهذا ملخص كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب.

 

نبذة عن كاتب كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب:

أحمد ضيف: أكاديمي وكاتب مصري.

ولد أحمد علي إسماعيل ضيف في القاهرة عام 1880 م. كان أستاذاً للأدب العربي في جامعة فؤاد الأول ، وله كتب مهمة ، مثل: “بلاغة العرب في الأندلس” ، و “مقدمة في دراسة البلاغة العربية” ، وغيرها.

توفي ضيف بالقاهرة عام 1945 م.

محتويات كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب:

تمهيد
الكلام البليغ ودراسته
الأدب أو البلاغة
أنواع البلاغة
الشعر الجاهليُّ
البلاغة والاجتماع
النزعات المختلفة في فهم البلاغة
تَبِعَة الشعراء والكُتَّاب
النقد الأدبي
النقد الأدبي في فرنسا
البيئة وأثرها في العقول
خواص الأجناس البشرية وأثرها في العقول
مذهب التدرج والانتقال في أنواع البلاغة
مذهب التأثير والانفعال في النقد الأدبي
النقد الأدبي عند العرب

اقتباسات من كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب:

  • …يقرأ الإنسان ليفهم، ويفهم ليكون له رأي فيما يقرأ، وكل إنسان له استعداد خاص في الفهم وطريق خاص في الإدراك، وذوق خاص في قدْر الكلام والحكم على الأفكار؛ ولذلك تعددت المذاهب وتفاوتت طرق البحث.

    القراءة والفهم والتفسير والحكم هي أصول النقد وهي حَدُّه أيضًا؛ إذ لا يمكن حد النقد حدًّا تامًّا لعدم اندماجه في قانون عام؛ لأنه ليس علمًا من العلوم التي لها قواعد خاصة، وإنما هو فن من الفنون التي تُضبَط بالعلوم وتتقدَّم بتقدمها، فإنه مبنيٌّ على قوة الذكاء وسلامة الذوق، وذلك ليس داخلًا تحت قانون عام، فضلًا عن أنه لا بد من ظهور أثر الناقد الشخصي في حكمه على ما يقرأ؛ لأنه إنما يحكم على غيره بمزاجه الخاص؛ ولذلك كانت الفروق كثيرة بين آراء النقاد؛ لأن النقد صورة من صور عقولهم المختلفة.

 

يمكنك أيضا تحميل كتب عربي أخرى من المكتبة العربية للكتب مثل:

 

تحميل كتاب مقدمة لدراسة بلاغة العرب pdf

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق