كتب الأدب العربي

كتاب منطق المشرقيين PDF

تحميل وقراءة كتاب منطق المشرقيين PDF

كتاب منطق المشرقيين PDF

ملخص كتاب منطق المشرقيين PDF

تلخيص كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق للكاتب ابن سيناء PDF:

كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق للكاتب ابن سيناء: يشرح ابن سينا ​​في هذا الكتاب أحدث تعاريفه للمنطق والمبادئ والمشكلات. ينتقد “ابن سينا” منطق الفلاسفة اليونانيين بكل حياد ويذكر ما لديهم ومن هو ضدهم. يمكن للمنطق أن يحفظها من خلال تلخيص ما وصل إليه الفيلسوف العظيم. ومن خصائص هذا الكتاب أنه كان “ابن سينا” الذي ألفه في الأيام الأخيرة من عمره، ولهذا السبب الأهم بين جميع أعماله الأخرى هو في الفئة الأصلية.. هذا مضمون كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق للكاتب ابن سيناء

نبذة عن كاتب كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق:

ابن سينا: عالم موسوعي من أصل بخاري ، مع مساهمات مهمة في الطب والفلسفة والفيزياء وعلم الفلك والأدب ، وما إلى ذلك ، ويعتبر أمير الطب وأب الطب الحديث في الشرق عمر.

وهو “أبو علي الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سيناء” الملقب بالشيخ الرئيس، المولود بالقرب من بخارى عام 370 هـ 980 م. كان والده خطيبًا للإسماعيلية وصاحب مركز في دولة السامانية. أنهى حفظ القرآن في سن أقل من عشر سنوات وكان مهتما بالعلوم والفلسفة. إلى جانب اهتمامه بالأحاديث والفقه والأدب ، انتقل إلى بخارى وانضم إلى محكمة السلطان نوح بن منصور السماني لأداء مهام مالية. زادت معرفته وأصبح مقصدا للعلماء للتأديب على يديه. كانت معجزة عصره ، وذهب إلى همدان وأصبح وزيرا للأمير شمس الدولة البويهي. بعد هذا الموت ، انتقل ابن سينا ​​إلى أصفهان تحت رعاية أميره على الدولة ، ومع زيادة شهرته وتجديده الذي حملته بعض أفكاره الفلسفية ، زاد من كراهيته ، حتى مهما كان سبب وفاته.

كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق للكاتب ابن سيناء

محتويات كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق للكاتب ابن سيناء PDF:
  1. الشيخ الرئيس أبو علي ابن سينا
  2. القصيدة المزدوَجة في المنطق
  3. منطق المشرقيين
اقتباسات من كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق للكاتب ابن سيناء PDF:
  1. نقل «أبو عبيد عبد الواحد الجوزجاني» — تلميذ الشيخ الرئيس أبي علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا — جملةً عنه يَذكر فيها تاريخ حياته، وهذا نصُّ كلام الشيخ الرئيس:
    إن أبي كان رجلًا من أهل بلخ، وانتقل منها إلى بخارى في أيام «نوح بن منصور»، واشتغل بالتصرُّف، وتولى العمل في أثناء أيامه بقرية يُقال لها خرميثن من ضياع بخارى، وهي من أمهات القرى، وبقُربها قرية يقال لها أفشنة. وتزوج أبي منها بوالدتي،١ وقطن بها وسكن، ووُلدتُ منها بها، ثم ولَدت أخي.
  2. ثم انتقلنا إلى بخارى، وأحضرت مُعلِّم القرآن ومعلم الأدب، وأكملت العشر من العمر وقد أتيتُ على القرآن وعلى كثيرٍ من الأدب، حتى كان يُقضى منِّي العجب.وكان أبي ممَّن أجاب داعي المصريين ويُعدُّ من «الإسماعيلية»، وقد سمع منهم ذكر «النفس» و«العقل» على الوجه الذي يقولونه ويَعرفونه هم، وكذلك أخي، وكان ربما تذاكَرا بينهما، وأنا أسمعهما وأُدرك ما يقولانه ولا تقبله نفسي، وابتدآ يدعواني أيضًا إليه، ويُجريان على لسانهما ذكر الفلسفة والهندسة وحساب الهند، وأخَذ والدي يوجهني إلى رجل كان يبيع البقل ويقوم بحساب الهند حتى أتعلم منه.
  3. قد نزعَت الهمَّة بنا إلى أن نجمع كلامًا فيما اختلف أهل البحث فيه، لا نلتفت فيه لفْت عصبية أ و هوًى أو عادة أو إلف، ولا نُبالي من مفارقة تظهر مِنَّا لما ألفه مُتعلمو كتب اليونانيين إلفًا عن غفلةٍ وقلة فهم، و لما سمع مِنَّا في كتبٍ ألفناها للعاميِّين من المتفلسفة المشغوفين بالمشائين الظانين أنَّ الله لم يَهدِ إلا إياهم و لم يُنِل رحمته سواهم. مع اعترافٍ مِنَّا بفضل أفضل سلفهم

يمكنك ايضا تحميل وقراءة:
كتاب رسالة في معرفة النفس PDF للكاتب ابن سيناء

تحميل كتاب منطق المشرقيين PDF

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق